سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | قال: "أشهد الله أن لا أفعل معصية كذا إلى يوم القيامة" ثم وقع منه ذلك الذنب

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | لم يلتزم البخاري في (الأدب المفرد) بالصحيح
- سؤال وجواب | أعاني من ألم في الرقبة وكآبة تؤدي للعجز ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | آلام في الكتفين تمتد للرقبة تشتد بعد الاستيقاظ مع وخز في القلب.
- سؤال وجواب | ما العلاقة بين الدوخة والخدر وبين آلام الرقبة؟
- سؤال وجواب | لدي أختان يتيمتان، كيف أربيهما تربية صحيحة؟
- سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى: (الذين آتيناهم الكتاب يعرفونه كما يعرفون أبناءهم).
- سؤال وجواب | لا أستطيع مصارحة من تقدم لي بعلاقتي السابقة.ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | حكم الانتفاع بما يراد إتلافه
- سؤال وجواب | كيف الخلاص لمن تعلق قلبها بشاب لا تعرفه؟
- سؤال وجواب | العمل في سوق يحتوي خمرا.حكمه وضوابطه
- سؤال وجواب | حكم العمل بصيانة آلات إنتاج الأغاني والأفلام
- سؤال وجواب | التحقيق في مسألة من أعطي مالاً
- سؤال وجواب | أعاني من ألمٍ في الرقبة يمتد إلى الكتف!
- سؤال وجواب | الأنيميا المنجلية. هناك فرق بين المصاب والحامل؟ وما هو التحليل الذي يبين الفرق؟
- سؤال وجواب | تفسير آيات سورة الأنفال في غزوة بدر.
آخر تحديث منذ 4 يوم
- مشاهدة

قال رجل: "أشهد الله أن لا أفعل معصية كذا إلى يوم القيامة" ثم وقع منه ذلك الذنب، فماذا عليه؟ وجزاكم الله خيرًا.
.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد: فالواجب على هذا الشخص أن يتوب إلى الله من هذا الذنب، وأن يعزم على عدم معاودته، ولا تلزمه كفارة بوقوعه في هذا الذنب عند بعض أهل العلم؛ لأن قوله هذا لا يعد يمينًا، وتلزم الكفارة عند بعضهم مطلقًا، وعند بعضهم إن قصد به اليمين، قال ابن المنذر -رحمه الله -: وقال الشافعي: إذا قال: أشهد الله ، فإن نوى اليمين فهي يمين، وإن لم ينو يمينًا فلا شيء ـ وقال أبو ثور، وأصحاب الرأي: هي يمين.
وقال في الفقه على المذاهب الأربعة: ولا كفارة بقوله: إن فعلت كذا، فلا إله في السماء، ولا بقوله: أشهد الله ، أو أشهد ملائكته، أو هو بريء من شفاعة المصطفى.

انتهى.
قال في الدر المختار: وفيه: يعني في المجتبى ـ أشهد الله لا أفعل، يستغفر الله ، ولا كفارة، وكذا: وأشهدك، وأشهد ملائكتك؛ لعدم العرف.

انتهى.
فإذا علمت هذا، وأن في المسألة ثلاثة أقوال: لزوم الكفارة مطلقًا، وعدم لزومها مطلقًا، والتفصيل بين ما إذا أراد اليمين أو لم يردها، فلعل أعدل الأقوال ـ إن شاء الله ـ هو ما عزاه ابن المنذر للشافعي، وهو أن الكفارة تلزم بهذا اللفظ إن قصد به الشخص اليمين، وإلا فلا تلزم.
وعليه؛ فإن قصد هذا الرجل اليمين، فعليه الكفارة ـ وهي إطعام عشرة مساكين، أو كسوتهم، أو تحرير رقبة، فإن عجز عن هذه الخصال الثلاث، فعليه صيام ثلاثة أيام ـ والأحوط أن تكون متتابعة.
وأما إن لم يقصد اليمين، فلا شيء عليه.
والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | كيف الخلاص لمن تعلق قلبها بشاب لا تعرفه؟
- سؤال وجواب | العمل في سوق يحتوي خمرا.حكمه وضوابطه
- سؤال وجواب | حكم العمل بصيانة آلات إنتاج الأغاني والأفلام
- سؤال وجواب | التحقيق في مسألة من أعطي مالاً
- سؤال وجواب | أعاني من ألمٍ في الرقبة يمتد إلى الكتف!
- سؤال وجواب | الأنيميا المنجلية. هناك فرق بين المصاب والحامل؟ وما هو التحليل الذي يبين الفرق؟
- سؤال وجواب | تفسير آيات سورة الأنفال في غزوة بدر.
- سؤال وجواب | أمي تعاني من آلام شديدة بعد إزالة الصفائح المعدنية من الفقرات، فما الحل؟
- سؤال وجواب | زوجها يبخل عليها وعلى ابنته في الكسوة
- سؤال وجواب | أشكو من تساقط الشعر وعدم انتظام الدورة الشهرية منذ بلوغي
- سؤال وجواب | معنى كلمة ( طوبى )
- سؤال وجواب | أنا كثير التعرق برائحة كريهة رغم نظافتي الشديدة، ما الحل؟
- سؤال وجواب | ما مشكلة اضطراب الدورة عندي في وجود زوجي وانتظامها في غيابه؟
- سؤال وجواب | ما سبب تأخر ظهور اللحية لدي؟
- سؤال وجواب | ما حكم من بلغت وليس لديها القدرة على الصيام؟ وما علاج غزارة وطول حيضها؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل