سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حكم من عليه أيمان ونذور وعهود يذكر بعضها وينسى بعضها

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | جسمي ضعيف، فهل لممارسة العادة دور في عدم نمو الجسم؟
- سؤال وجواب | إمساكية رمضان . لا يلزم التقيد بها
- سؤال وجواب | ألم الظهر والرحم وإفرازات صفراء، هل هي دلالات الحمل؟
- سؤال وجواب | كيفية التغلب على النفس الأمارة بالسوء
- سؤال وجواب | لا ينعقد النذر بدون لفظ مشعر بالالتزام
- سؤال وجواب | حكم من قال: عندما أسافر سأخرج مبلغ كذا للفقراء
- سؤال وجواب | ضعف اندفاع البول وصعوبة التحكم فيه، ما السبب.وما العلاج؟
- سؤال وجواب | أريد الزواج بزميلتي في العمل وأهلي غير موافقين ولا أستطيع نسيانها!
- سؤال وجواب | حكم الدعاء عقب الفرائض
- سؤال وجواب | كيف أتعامل مع زوجي وهو يشرب الدخان؟
- سؤال وجواب | ما هو علاج ابني الذي يشكو من الأنتيميبيا، والبراز المتقطع؟
- سؤال وجواب | ما هو مرض دوخة العصب العاشر؟
- سؤال وجواب | حكم التورق مع البنك الفرنسي لسداد دين الراجحي
- سؤال وجواب | كيف أتعامل مع شخصية زوجي العنيدة؟
- سؤال وجواب | مشكلة بنت من الزنا نسبت لخال أمها فكيف تتزوج؟
آخر تحديث منذ 17 يوم
- مشاهدة

ما حكم من كان عليه نذور، وعهود، وأيمان كثيرة، بعضها يعلمها، وبعضها الآخر نسيها؟.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وصحبه، أما بعد: فقد ذكرت أن بعض تلك النذور والأيمان والعهود نسيتها، وبعضها ما زلت تذكرينها، فأما ما نسيت منها فالحكم فيه واحد، وهو: أنك تجتهدي في عدده، ثم تخرجي عنه ما يقابله من كفارات الأيمان بما يغلب على ظنك براءة ذمتك به.

وانظري الفتاوى ذوات الأرقام التالية:

22714�

119529

،

221269

.وأما ما تذكرينه منها؛ فإنه بالنسبة للأيمان: الأمر واضح، وهو: تكفيرها جميعًا إن كانت على أشياء متعددة، وهذا هو الراجح.

وراجعي الفتوى رقم:

11229

للاطلاع على تفصيل أقوال العلماء في المسألة.وأما النذور: فإنه يجب الوفاء بها ما دامت قربة لله -عز وجل-؛ لقوله عليه الصلاة والسلام: من نذر أن يطيع الله فليطعه، ومن نذر أن يعصيه فلا يعصه.

رواه البخاري.فإن عجزت عن الوفاء بها عجزًا مؤقتًا فلك الانتظار حتى يزول العجز، وتستطيعين الوفاء بها، وإن كان العجز مستمرًّا لا يرجى زواله ففي هذه الحالة تكفيك كفارة يمين عن كل نذر، كما تقدم في الفتوى رقم:

24077.

وأما العهود: فالراجح أنها تارة تكون يمينًا فقط، وتارة تكون نذرًا ويمينًا، كما بينا في الفتوى رقم:

29746.

وعليه؛ فإن كان ما عاهدت الله عليه قربة لزمك الوفاء به عند القدرة على ذلك، وإن كان ليس بقربة فأنت مخيرة بين الوفاء به -إن لم يكن معصية- وبين عدم الوفاء به مع إخراج كفارة اليمين.وراجعي بشأن كفارة اليمين فتوانا رقم: 2053.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | الحج مشروط بالاستطاعة
- سؤال وجواب | حكم من نذر أنه إن وقع في ذنب فسيقرأ البقرة فارتكب الذنب عدة مرات
- سؤال وجواب | هل يلزم من نوت أن تبيع ذهبها لتحج أن تبيعه لو حجت بمال آخر؟
- سؤال وجواب | شربت كمية كبيرة من الماء فارتفعت الحموضة عندي، فما السبب؟
- سؤال وجواب | أريد ترك المعاصي لله وليس لأجل أحد
- سؤال وجواب | حديث : ( الويل لمن لا يراني يوم القيامة : من ذُكرت عنده فلم يصل عليّ ) لا أصل له .
- سؤال وجواب | أريد حلاً للألم والانتفاخ الدائم في المعدة وللنحافة.
- سؤال وجواب | من شروط انعقاد النذر
- سؤال وجواب | مضاعفات حصوات المرارة إذا لم يتم إزالتها
- سؤال وجواب | هل يبقى للشيطان سلطان على من زنى وتاب
- سؤال وجواب | أنا حامل، وأعاني من ألم بعد الجماع، ما سببه وطرق علاجه؟
- سؤال وجواب | أعاني من سرعة القذف هل من أسبابها العادة السرية
- سؤال وجواب | لديّ حبوب تحت جلد المعصم والجبهة وفي الصدر، ما تشخيصها وعلاجها؟
- سؤال وجواب | محل إعادة الكفارة بتكرار الحنث
- سؤال وجواب | التوفيق بين أداء الجمعة.ممكن
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/05