سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حكم من حلف على ترك معصية لفترة معينة ثم فعلها أكثر من مرة خلالها

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | على الزوجة أن تتودد لزوجها وألا تظهر له نفورها منه
- سؤال وجواب | شعري تالف جاف ووجهي به حبوب، فما العلاج المناسب؟
- سؤال وجواب | هل هناك علاج لزيادة حركة وعدد الحيوانات المنوية؟ وما هو؟
- سؤال وجواب | التأتأة عند الأطفال. وكيفية علاجها
- سؤال وجواب | إهداء ثواب الطاعات للنبي صلى الله عليه وسلم
- سؤال وجواب | مجرد وجود حرقة في الحلق لا يبيح الفطر
- سؤال وجواب | ما هو علاج ابني الذي يشكو من الأنتيميبيا، والبراز المتقطع؟
- سؤال وجواب | كثرة التفكير بالمستقبل؛ جعلني مكتئبًا متشائمًا، فكيف أتفاءل؟!
- سؤال وجواب | الوليد بن جميع في الميزان، والصواب في أصحاب العقبة الذين حاولوا قتل النبي
- سؤال وجواب | محتويات جوال أختي توقعني في حيرة من تدينها. فما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | أخي إذا أراد شيئا يسألني بالله أن أعطيه. كيف أتعامل معه؟
- سؤال وجواب | حكم من قال: وعدت نفسي أن أغلق الكمبيوتر الساعة كذا
- سؤال وجواب | ما سبب انتشار أعراض حساسية الصدر عند جميع أفراد العائلة؟
- سؤال وجواب | حكم أكل (المش)
- سؤال وجواب | طلاقي لزوجتي التي أحببتها ما زال يؤثر فيّ كثيرًا!
آخر تحديث منذ 17 يوم
- مشاهدة

شكرا جزيلا على مجهودكم وجزاكم الله خيرا في الدنيا والآخرة: ما حكم الحلف على ترك معصية لفترة معينة، ثم فعل المعصية أكثر من مرة خلال الفترة المعينة؟ وهل يجب إخراج الكفارة بحسب تكرار المعصية؟ أم مرة واحدة فقط؟..

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وصحبه، أما بعد:فهذا يتوقف على لفظ اليمين ونية الحالف، فإذا لم يقل الحالف لفظا يدل على التكرار أو يقصد ذلك بنيته، أو يكن العرف يقتضي تكرر الحنث كمن حلف لا يترك الوتر، فإن الكفارة لا تتعدد عليه بتعدد الفعل، بل تلزمه كفارة واحدة عندما يحنث وتنحل اليمين، وأما إذا قصد ذلك أو كان اللفظ أو العرف يقتضيه، فإن الكفارة تتعدد بتعدد الفعل المحلوف عنه أو عليه يقول العلامة خليل بن إسحاق المالكي: وتكررت إن قصد تكرر الحنث، أو كان العرف، كعدم ترك الوتر، أو نوى كفارات أو قال: لا، ولا، أو حلف أن لا يحنث.

أو دل لفظه بجمع، أو بكلما، أو مهما.

اهـ.وانظر الفتاوى التالية أرقامها:

52623�

153865

،

258361

.وبناء على ما ذكر، فإن الحلف في الحال التي سألت عنها إذا لم يكن السائل ينوي تكرر الكفارة بتكرر الفعل، فإن يمينه تنحل بأول حنث ويكون عليه كفارة واحدة، ولكننا ننبهه إلى أن فعل المعصية في مثل هذه الحال يكون إثمه أعظم، لأن الحنث فيه لا يجوز، فيكون فيه الإثم بالحنث في اليمين وبفعل المعصية.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | ما سبب انتشار أعراض حساسية الصدر عند جميع أفراد العائلة؟
- سؤال وجواب | حكم أكل (المش)
- سؤال وجواب | طلاقي لزوجتي التي أحببتها ما زال يؤثر فيّ كثيرًا!
- سؤال وجواب | إخواني ضائعون وأهلي غافلون فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | هل يعلم الجني ما يفكر فيه الإنسي قبل نطقه به؟
- سؤال وجواب | ضرورة القيام بعمل منظار لعنق الرحم لمن تحس بآلام وخروج دم أثناء الجماع
- سؤال وجواب | من خلق الله . مكيدة شيطانية وسبل إزاحتها
- سؤال وجواب | السنة أن يستخير الشخص بنفسه
- سؤال وجواب | حكم الاتجار في الهدايا والدمى
- سؤال وجواب | شقوق عميقة في منتصف اللسان
- سؤال وجواب | خفقان في القلب وشعور بالموت وضيق تنفس . ما تشخيص حالتي؟
- سؤال وجواب | أصبحت أتكاسل في دراستي فهل أنا بحاجة لرقية؟
- سؤال وجواب | كيف أستغفر الله ليغفر لي ما أسرفت به على نفسي من ذنوب؟
- سؤال وجواب | كلما أتوب أعود للمعصية. فما السبيل لتركها؟
- سؤال وجواب | مترددة بين أمر الزهد في الدنيا وبين الرغبة في متاعها، فكيف أوفق بينهما؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/05