سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | مسألة تداخل الكفارات في الأيمان المتعددة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أنا أرملة، فكيف أوفق بين دراستي في الطب وتربية أطفالي؟
- سؤال وجواب | عدت للإسلام بعد الإلحاد، فكيف أتمسك به؟
- سؤال وجواب | أعاني من ألم في الرقبة ووجود كتلة صغيرة في الجهة اليسرى منها، فما تشخيصكم؟
- سؤال وجواب | كيف يمكنني علاج تأخر الدورة الشهرية واضطرابها؟
- سؤال وجواب | نقل الخمر من المساعدة على الإثم
- سؤال وجواب | تريد مقاضاة أبيها لمفاضلته بين أبنائه
- سؤال وجواب | الأفضل لمن لم يدرك الجماعة أن يصلي مع زميله في العمل
- سؤال وجواب | شرح حديث (.من شهد صلاتنا هذه.)
- سؤال وجواب | هل أترك الدراسة في الجامعة البعيدة عن بيتي برا بوالدي؟
- سؤال وجواب | هدايا العمال
- سؤال وجواب | ما مدى تأثير الجوتاثيوم على المرأة الحامل؟
- سؤال وجواب | لا مانع من الاستمرار في العمل المباح المنفصل عن العمل الحرام
- سؤال وجواب | مبنى اليمين على نية الحالف
- سؤال وجواب | ما أفضل أنواع القوارير البلاستيكية لحفظ الماء؟
- سؤال وجواب | شرح حديث (إذا سمع أحدكم النداء والإناء على يده.)
آخر تحديث منذ 4 يوم
- مشاهدة

يا شيخ: أخبرتني في فتوى سابقة أن علي أن أكفر عن كل يمين كفارة وعن كل نذر، ولكن أيماني كثيرة جدا ولا أعلم عددها وتختلف صيغها عندما أقولها، نذر عن عدم تصفح النت، ونذر عن عدم العشاء، ومرة صيام عدة أشهر، فهل يجزئ أن أخرج كفارة واحدة عن هذه الأيمان؟.
.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فقد سبق أن ذكرنا في الفتوى رقم:

12551�

� خلاف العلماء في الأيمان المتعددة، وأن منهم من يقول بتداخل الكفارات طالما أنها من جنس واحد، وهذا مذهب الحنابلة.

وقد أجزنا الأخذ بمذهب الحنابلة في الفتوى رقم:

176437

.
وانظري أيضا الفتوى رقم: 8186.
ولا عبرة عند الحنابلة باختلاف صيغ الأيمان والنذور ولا باختلاف المحلوف عليه طالما أن موجبها واحد وهو كفارة اليمين، جاء في دقائق أولي النهي لشرح المنتهى: ومن لزمته أيمان موجبها واحد ولو على أفعال نحو والله لا دخلت دار فلان، والله لا أكلت كذا، والله لا لبست كذا، وحنث في الكل قبل تكفير، فكفارة واحدة، نصا، لأنها كفارات من جنس فتداخلت كالحدود من جنس وإن اختلفت محالها، كما لو زنى بنساء أو سرق من جماعة، وكذا حلف بنذور مكررة أن لا يفعل كذا وفعله أجزأه كفارة واحدة، لأن الكفارة للزجر والتطهير، فهي كالحدود بخلاف الطلاق.

اهـوانظري الفتوى رقم:

12993.


وأما على قول الجمهور: فيجب عن كل يمين كفارة، فعليك أن تجتهدي في تقدير عدد الأيمان والنذور وتخرجي عنها كفارات بالعدد الذي يغلب على ظنك أنه مبرئ لذمتك، ولا يكلف الله نفسا إلا وسعها، وهذا باعتبار أن تلك الأيمان والحنث فيها لم يكن تحت تأثير الوسوسة، وإلا فلا يلزمك شيء أصلا.

والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | ما أفضل أنواع القوارير البلاستيكية لحفظ الماء؟
- سؤال وجواب | شرح حديث (إذا سمع أحدكم النداء والإناء على يده.)
- سؤال وجواب | حلف ألا يذهب إلى قباء مشيا قاصدا محلا معينا
- سؤال وجواب | قال: "يا رب إذا لم أترك الذنب فلأسقط" وفعله وصام
- سؤال وجواب | حلف بغير الله كاذبا فما حكمه؟
- سؤال وجواب | الترهيب من التماس الرقية عند السحرة والدجالين
- سؤال وجواب | دورتي الشهرية غير منتظمة وأخشى من آثار هذه المشكلة
- سؤال وجواب | أرغب في الحمل ولكن دورتي الشهرية غير منتظمة، فما الحل؟
- سؤال وجواب | ما هو علاج غزارة الطمث والنحافة الشديدة؟
- سؤال وجواب | الرقية التي كان النبي يعوذ بها الحسن والحسين
- سؤال وجواب | سكب الماء الذي قرئ فيه القرآن على جسد المريض
- سؤال وجواب | طاعة الزوج أوجب من طاعة الأم
- سؤال وجواب | ضيق تنفس وتعرق عند القيام بأقل مجهود وجلطة في الساق، ما الحل؟
- سؤال وجواب | هل يمكن تناول أدوية الكاليسوم والحديد في نفس الوقت؟
- سؤال وجواب | هل يشرع الاعتداء على أموال الدولة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل