سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | هدايا العمال

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم عمل حجاب بسورة من القرآن للمحبة
- سؤال وجواب | هل يؤاخذ المرء بما حدّث به نفسه حال انفراده بصوت مسموع؟
- سؤال وجواب | بيع المنتجات التي تشتمل أغلفتها على صور نساء
- سؤال وجواب | ما سبب وجود إفرازات بنية أيام التبويض؟
- سؤال وجواب | هل وجود ألم وثقل في الرقبة يدل على مرض خطير؟
- سؤال وجواب | الحب المحمود. والحب المذموم
- سؤال وجواب | أعاني من ألم وحرارة أسفل الفك الأيسر والرقبة، فما تشخيصكم؟
- سؤال وجواب | وخز شديد في الظهر تحت الكتف الأيمن
- سؤال وجواب | حكم تركيب كاميرا لمراقبة أماكن الترفيه
- سؤال وجواب | العمل في فندق تقدم فيه الخمور
- سؤال وجواب | حكم الرجوع بالهبة بعد قبضها
- سؤال وجواب | المسافة المعتبرة لقصر الصلاة في السفر
- سؤال وجواب | حكم امتناع المرأة عن فراش زوجها لزواجه عليها عرفيا
- سؤال وجواب | الأجير الخاص لا يجوز له العمل مع غير مستأجره
- سؤال وجواب | ليس في شريعتنا جواز إتيان الدبر
آخر تحديث منذ 4 يوم
- مشاهدة

ذهبت إلى امرأة تعمل خياطة في مشغل نسائي براتب شهري, وطلبت منها أن تخيط لي ثوبًا, وإن أتقنت الخياطة فسأعطيها مبلغًا إضافيًا لها مقابل إتقانها, علمًا أنها لم تشترط عليّ هذا.
.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: هذا هو ما يسميه بعض الفقهاء الإجارة المترددة, ومنعها بعضهم, وأجازها آخرون, جاء في مواهب الجليل: وإن آجرت رجلًا يخيط لك ثوبًا إن خاطه اليوم فبدرهم، وإن خاطه غدًا فنصف درهم, أو قلت له: إن خطت خياطة رومية فبدرهم، وإن خطته خياطة عربية فبنصف درهم لم يجز، وهو من وجه بيعتين في بيعة.

انتهى.
وجاء في الفتاوى الهندية: وكذا لو قال لراد الآبق: إن رددته من موضع كذا فلك كذا، وإن رددته من موضع كذا فلك كذا جاز، وكذا لو قال للخياط: إن خطته اليوم فلك درهم، وإن خطته غدًا فلك نصف درهم, قال أبو حنيفة: يصح الشرط الأول، ولا يصح الشرط الثاني، وقال صاحباه يصح الشرطان جميعًا.
وما ذكرته داخل في هذه المسألة؛ حيث إنك قلت للعاملة إن خطته خياطة عادية فلك كذا, وإن خطته خياطة متقنة فلك كذا, ولعل الراجح جواز هذه المعاملة؛ لأن الجهالة فيها لا تمنع التسليم, ومما يؤيد ذلك ما ذكره ابن القيم في إعلام الموقعين, وقال ـ يعني البخاري ـ في كتاب الحرث: وعامل عمر الناس على أنه إن جاء عمر بالبذر من عنده فله الشطر، وإن جاءوا بالبذر فلهم كذا.

وهذا صريح في جواز: "إن خطته اليوم فلك كذا، وإن خطته غدًا فلك كذا" فالصواب جواز هذا كله للنص والآثار والقياس.
لكن ننبه هنا على أن المرأة لو كانت تعمل لغيرها في المحل فيكون المبلغ الزائد لصاحب المحل لا لها, بخلاف ما لو كانت تعمل لنفسها.
والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | المسافة المعتبرة لقصر الصلاة في السفر
- سؤال وجواب | حكم امتناع المرأة عن فراش زوجها لزواجه عليها عرفيا
- سؤال وجواب | الأجير الخاص لا يجوز له العمل مع غير مستأجره
- سؤال وجواب | ليس في شريعتنا جواز إتيان الدبر
- سؤال وجواب | صداع وآلام في الرقبة عند الصيام
- سؤال وجواب | آلام المعدة مع آلام الصدر ما سببها؟
- سؤال وجواب | ضعف العضلات من القدم وحتى الرأس
- سؤال وجواب | طفلتي انطوائية وعصبية فكيف أسيطر عليها؟
- سؤال وجواب | هل عدم انتظام الدورة الشهرية يؤثر على الخصوبة؟
- سؤال وجواب | أعاني من عدم انتظام الدورة الشهرية، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | هل دواء السيرترالين يؤثر على التخدير العام عند إجراء عملية جراحية؟
- سؤال وجواب | حكم العمل في شركة لبيع السماعات وتركيبها
- سؤال وجواب | أقاربي يسخرون مني ويشاركهم أهل بيتي، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | ما سبب اضطراب الدورة ووجود أكياس ماء على المبايض؟
- سؤال وجواب | قد يتلو المشعوذون الآيات ويذكرون الله ليظن الناس بهم بالصلاح
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل