سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً
مغسلة
خدمات الكويت

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | قول: (حرام) دون ذكر المحلوف عليه لا تنعقد يمينًا

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | عدد آيات كل حزب تختلف من حزب لآخر
- سؤال وجواب | ما سبب الألم في الشرج عند الوقوف فقط؟
- سؤال وجواب | ما سبب وجود انتفاخ وألم مكان الكسر رغم التئامه؟
- سؤال وجواب | توجيهات حول الصداقة بين الأجنبيين
- سؤال وجواب | أعاني من ألم مستمر في الكتف الأيسر بسبب الأحمال الثقيلة.
- سؤال وجواب | أعاني من حرارة شديدة في أسفل القدم اليسرى
- سؤال وجواب | أنفعل وأخرج تمامًا عن شعوري وقت الغضب، فما علاج ذلك؟
- سؤال وجواب | أعاني من حرقة وآلام أسفل القدمين، فما أسبابها وعلاجها؟
- سؤال وجواب | هل قراءة الضغط هذه تستلزم أن آخذ أدوية للضغط؟
- سؤال وجواب | حكم بيع ما يستعان به على المعصية وإن كان مباحاً.
- سؤال وجواب | أعمام الزوج وأخواله ليسوا محارم لزوجته
- سؤال وجواب | من عاهد على قربة وطاعة وقصر في ذلك
- سؤال وجواب | البيت المشترى بالربا بناء على فتوى تبيح ذلك وحكم إعادة التقسيط
- سؤال وجواب | هجر الوالدين لمصلحة شرعية
- سؤال وجواب | استمرار الألم بعد إزالة الجبس بفترة طويلة هل يعتبر طبيعيا؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
3 مشاهدة

بعد فترة وجيزة من ولادتي أردت أن أحلف بأن لا أحمل مرة أخرى, وتلفظت بكلمة (حرام) فقط, وكنت أقصد بها "حرام عليّ أن أحمل مرة أخرى" وأنا الآن حامل, فهل هذه اللفظة تعد يمينًا؟ وهل عليّ كفارة؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فإن هذه الصيغة المذكورة (حرام) دون ذكر المحلوف عليه لا تنعقد يمينًا؛ لأن الشرط في إبرام اليمين ذكر المقسم عليه، جاء في الدر المختار وحاشيته: كأقسمت, وحلفت, وعزمت, وآليت, وشهدت - وإن لم يقل بالله - إذا علقه بشرط: يعني بمقسم عليه, قال في النهر: واعلم أنه وقع في النهاية - وتبعه في الدراية - أن مجرد قول القائل أقسم, وأحلف, يوجب الكفارة من غير ذكر محلوف عليه ولا حنث, تمسكًا بما في الذخيرة أن قوله: عليّ يمين موجب للكفارة, وأقسم ملحق به، وهذا وهم بين؛ إذ اليمين بذكر المقسم عليه, وما في الذخيرة معناه إذا وجد ذكر المقسم عليه ونقضت اليمين، وتركه للعلم به.وتحريم الحلال بصيغته المنعقدة - فضلًا عن غيرها - لا يلزم الحالف به ترك شيء مما حلف، وإنما عليه أن يستغفر الله تعالى من تحريمه على نفسه ما أحل الله .وعلى هذا: فالذي يلزمك أن تستغفري الله تعالى مما صدر منك, وليس عليك إخراج الكفارة لعدم انعقاد اليمين.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | تمليك المستحقين المقدار الواجب في الإطعام هو الأولى
- سؤال وجواب | ألم خفيف في رجلي بعد المشي أو لعب الكرة. ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | من استدراج الشيطان للجنسين على مواقع التواصل
- سؤال وجواب | أعاني من آلام خلف كعب القدم وتورم المشط بها، فما العلاج اللازم؟
- سؤال وجواب | حكم من حلف عدة أيمان ثم حنث
- سؤال وجواب | ما الحل لكثرة النوم؟
- سؤال وجواب | قدمت في اختبارات كلية طب الأسنان لدورتين، وأخشى من الرسوب مجددا!
- سؤال وجواب | يداي وقدماي كبيرتان رغم صغر سني، هل من حل؟
- سؤال وجواب | الرد على من أباح تهنئة الكفار بأعيادهم
- سؤال وجواب | هل من علاج للحرقان والحكة في القدمين؟
- سؤال وجواب | نسي طواف الوداع وغادر مكة
- سؤال وجواب | لا طاعة للأب في قطع الرحم
- سؤال وجواب | المعاريض. والخروج من المأزق
- سؤال وجواب | أجريت عملية تثبيت كسر في أسفل الساق، فما توجيهاتكم حولها؟
- سؤال وجواب | حكم الدعاء بالشلل على من يُتوقَع منه ضرر
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/15




كلمات بحث جوجل