سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | تصديق الغير في يمينه لا ينعقد به اليمين

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم رسم علم الدولة على جلد الإنسان
- سؤال وجواب | لا يقع الحنث حتى يوجد الفعل
- سؤال وجواب | حكم العمل في تصوير الأشعة في مركز يستعمل برنامجا مقرصنا للتصوير
- سؤال وجواب | تحرك صابونة الركبة والآثار المترتبة عليه
- سؤال وجواب | كيفية توزيع كفارة اليمين على الفقراء والمساكين
- سؤال وجواب | ما سبب وجود كتلة في العنق؟ وهل هي خطيرة؟
- سؤال وجواب | صور من الربا الحرام
- سؤال وجواب | أعاني من حساسية الفول منذ طفولتي، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | صديقتي استغلتني للحصول على مصالحها المادية والمعنوية فهل يحق لي مقاطعتها؟
- سؤال وجواب | آلام في الظهر وانحراف الحوض. كيف أعالج ذلك؟
- سؤال وجواب | هل صحت قراءة : ( أَنَّ اللَّهَ بَرِيءٌ مِنَ الْمُشْرِكِينَ وَرَسُولُهُ ) بالجرّ عن أحد من السلف ؟
- سؤال وجواب | قول الزوج لزوجته: "والله ، يحرم عليَّ رؤية وجهك مرة ثانية"
- سؤال وجواب | كل اسم وكلام مجهول ليس لأحد أن يرقي به
- سؤال وجواب | أشعر ببرودة أسفل الرأس وألم في العين اليسرى، فما هو الحل؟
- سؤال وجواب | درجة حديث: من ولي من أمر أمتي شيئا. الحديث
آخر تحديث منذ 4 يوم
- مشاهدة

سؤالي هو: هل إذا وافقت على قسم أعتبر أقسمت؟ وهل إذا قال لي أحدهم والله ليدل على عدم تصديقه فقلت له نعم فقد أقسمت أم لا؟ وهل إن قال لي أحد بالله عليك افعلي كذا أكون قد أقسمت؟ وهل إن قال لي أحد بالله عليك هل أنت كذا، فقلت له نعم أكون قد أقسمت؟ وشكرا.
.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فإن مجرد موافقة الشخص على قسم الغير أو تصديقه له في يمينه بما حلف عليه لا تنعقد بها اليمين، ولا تعتبر قسما، وكذلك قول نعم لمن أقسم لا تنعقد بها اليمين، فاليمين إنما تنعقد بذكر اسم من أسماء الله تعالى أو صفة من صفاته، قال خليل المالكي في المختصر: اليمين تحقيق ما لم يجب بذكر اسم الله أو صفته.

قال الخرشي: يعني أن اليمين الشرعية لا تنعقد إلا بأحد هذين اللفظين ـ اسم الله أو صفته ـ فلا تنعقد بالنية ولا بغيرها.
وسبق أن بينا أن النذر واليمين لا ينعقدان إلا بلفظ ظاهر.

وانظري الفتاوى التالية أرقامها:

11382�

107295

،

61298.


ثم إن كان القسم على حق فإنه لا حرج في الموافقة عليها، وإن كانت على باطل فإن الموافقة عليه لا تجوز، وإذا قال لك أحد: بالله عليك افعلي كذا.

أو بالله عليك هل أنت كذا ـ فكل ذلك ليس بيمين، وإنما هو من باب السؤال بالله أي أنه قال لك: أسألك بالله.

وقد بينا اختلاف العلماء في حكم إجابة من سأل بالله ، وأن الراجح وجوب إجابته، وراجعي الفتوى رقم:

117303

.
كما أن إبرار يمين المقسم مستحب وليس بواجب، وانظري الفتوى رقم:

17528.


والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | صور من الربا الحرام
- سؤال وجواب | أعاني من حساسية الفول منذ طفولتي، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | صديقتي استغلتني للحصول على مصالحها المادية والمعنوية فهل يحق لي مقاطعتها؟
- سؤال وجواب | آلام في الظهر وانحراف الحوض. كيف أعالج ذلك؟
- سؤال وجواب | هل صحت قراءة : ( أَنَّ اللَّهَ بَرِيءٌ مِنَ الْمُشْرِكِينَ وَرَسُولُهُ ) بالجرّ عن أحد من السلف ؟
- سؤال وجواب | قول الزوج لزوجته: "والله ، يحرم عليَّ رؤية وجهك مرة ثانية"
- سؤال وجواب | كل اسم وكلام مجهول ليس لأحد أن يرقي به
- سؤال وجواب | أشعر ببرودة أسفل الرأس وألم في العين اليسرى، فما هو الحل؟
- سؤال وجواب | درجة حديث: من ولي من أمر أمتي شيئا. الحديث
- سؤال وجواب | أخالف أهلي الرأي بإتمام دراستي الجامعية، أفيدوني
- سؤال وجواب | حكم العمل في شركة تستخدم نظاما ليس لها أن تستخدمه
- سؤال وجواب | أولادي لا يستجيبون إلا بالصراخ والعصبية. فكيف أتعامل معهم؟
- سؤال وجواب | أسباب التعرق الزائد
- سؤال وجواب | الشفاعة الحسنة التي يؤجر عليها صاحبها
- سؤال وجواب | هل دخول الجامعة بعمر ثلاث وعشرين سنة يعتبر متأخراً؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل