سؤال و جواب . كوم
سؤال وجواب | هل يجب إبرار القسم وعلى من تكون الكفارة إن أحنث المحلوف عليه الحالف
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | تآكل مفصل الحوض هل سيزول عند إجراء العملية؟- سؤال وجواب | الانحناء في الرقبة. ما سببه وهل لزيادة الوزن علاقة بذلك؟
- سؤال وجواب | عدم انتظام الدورة الشهرية وتكيس المبايض هل له علاقة بتأخر الحمل ؟
- سؤال وجواب | ما هي مضاعفات إبر التخسيس أثناء الحمل؟
- سؤال وجواب | مشكلتي أني أغار على أمي وهي لا تهتم بي
- سؤال وجواب | جواز إعادة الفجر والعصر بنية النافلة في أوقات النهي
- سؤال وجواب | معنى حديث (كان الله ولم يكن شيء.)
- سؤال وجواب | هل كل من دعا لوالديه يعتبر من الصالحين
- سؤال وجواب | حامل في الشهر الأول وعندي برد وكحة وبلغم، فما الوصفة الطبية التي ترونها؟
- سؤال وجواب | ما يلزم من عاهد الله على قيام الليل وغلبه النوم
- سؤال وجواب | معنى حديث عدم رفع صلاة المرأة الناشز
- سؤال وجواب | رتبة حديث: خَرَجْتُ مِن نِكاحٍ.
- سؤال وجواب | تناولت دواء للزكام في بداية حملي؛ فهل سيؤثر عليه؟
- سؤال وجواب | الفخر بالإسلام. بين المدح والذم
- سؤال وجواب | تأخر الحمل بسبب ضعف الحيوانات المنوية عند زوجي
ما هو حكم من يقسم على أحد جبرا بقوله مثلا " أقسم عليك بالعزيز الجبار أن تفعل كذا " أو بأي صيغة أخرى من صيغ القسم؟ وشكرا.
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فإن الأصل جواز القسم بأسماء الله تعالى وصفاته، أما القسم بغير ذلك فإنه لا يجوز لما في الصحيحين وغيرهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: من كان حالفا فليحلف بالله أو ليصمت.
ولكن لا ينبغي للمسلم أن يكثر من الحلف أو يعوِّد نفسه على ذلك، فقد قال الله تعالى: وَلا تَجْعَلُوا اللَّهَ عُرْضَةً لأَيْمَانِكُمْ [البقرة:224].
ولا يجب على المقسم عليه أن يبر قسمه وخاصة إذا كان في ذلك مشقة أو ضرر.
ولكن يسن له الإبرار لحديث البراء بن عازب- رضي الله عنهما- المتفق عليه، قال: أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم بسبع.
وذكر منها: وإبرار المقسم".
إلا إذا ترتب على إبراره ضرر أو مخالفة شرعية -كما أشرنا- وانظر الفتوى:
111214
،وما أحيل عليه فيها.وفي حالة حنثه بعدم إبرار قسمه فإن عليه الكفارة- أي على الحالف- دون المحلوف عليه.
قال ابن قدامة في المغني: فإن قال: والله ليفعلن فلان كذا، أو لا يفعل، أو حلف على حاضر، فقال: والله لتفعلن كذا فأحنثه، ولم يفعل فالكفارة على الحالف.
كذا قال ابن عمر، وأهل المدينة وعطاء، وقتادة والأوزاعي وأهل العراق والشافعي لأن الحالف هو الحانث، فكانت الكفارة عليه.
والله أعلم.
.
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | أشعر بألم فظيع في الرقبة والعمود الفقري فهل سببه الوزن الزائد؟- سؤال وجواب | ما سبب التغير الحاصل في الدورة؟
- سؤال وجواب | كفارة من أقسم عدة مرات على عدم ارتكاب محرم ثم فعله
- سؤال وجواب | لا تنعقد اليمين إلا إذا تلفظ بها صاحبها
- سؤال وجواب | الدعاء بحصول ما عند الآخرين من مال ووظيفة وعلم وأخلاق
- سؤال وجواب | معيار الوسطية في العبادة
- سؤال وجواب | العمل في شركة لديها قروض ربوية
- سؤال وجواب | ما هي الالتهابات التي يعالجها دواء فلاجيل؟
- سؤال وجواب | حكم العمل في مصنع ينتج حلوى على شكل طيور
- سؤال وجواب | رؤية حركة النبض في شريان الرقبة
- سؤال وجواب | آلام في البطن والرقبة وإحساس بعدم التوزان . ما تشخيصكم؟
- سؤال وجواب | حكم الكسب من مشروع للألعاب الإلكترونية
- سؤال وجواب | لا حرج في الالتحاق بالدراسة إذا تسامحت الجهة المسؤولة في بعض الشروط
- سؤال وجواب | تآكل مفصل الحوض هل سيزول عند إجراء العملية؟
- سؤال وجواب | الانحناء في الرقبة. ما سببه وهل لزيادة الوزن علاقة بذلك؟
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا