سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | المقصود بالحنث في اليمين قضاء لا ديانة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | لم يلتزم البخاري في (الأدب المفرد) بالصحيح
- سؤال وجواب | أعاني من ألم في الرقبة وكآبة تؤدي للعجز ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | آلام في الكتفين تمتد للرقبة تشتد بعد الاستيقاظ مع وخز في القلب.
- سؤال وجواب | ما العلاقة بين الدوخة والخدر وبين آلام الرقبة؟
- سؤال وجواب | لدي أختان يتيمتان، كيف أربيهما تربية صحيحة؟
- سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى: (الذين آتيناهم الكتاب يعرفونه كما يعرفون أبناءهم).
- سؤال وجواب | لا أستطيع مصارحة من تقدم لي بعلاقتي السابقة.ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | حكم الانتفاع بما يراد إتلافه
- سؤال وجواب | كيف الخلاص لمن تعلق قلبها بشاب لا تعرفه؟
- سؤال وجواب | العمل في سوق يحتوي خمرا.حكمه وضوابطه
- سؤال وجواب | حكم العمل بصيانة آلات إنتاج الأغاني والأفلام
- سؤال وجواب | التحقيق في مسألة من أعطي مالاً
- سؤال وجواب | أعاني من ألمٍ في الرقبة يمتد إلى الكتف!
- سؤال وجواب | الأنيميا المنجلية. هناك فرق بين المصاب والحامل؟ وما هو التحليل الذي يبين الفرق؟
- سؤال وجواب | تفسير آيات سورة الأنفال في غزوة بدر.
آخر تحديث منذ 4 يوم
- مشاهدة

ذكر في كتاب حاشية ابن عابدين فيمن حلف أن لا يصلى إماما ثم قام يصلي منفردا فائتم به بعض الناس فإنه يحنث قضاء لا ديانة، فما معنى قولهم يحنث قضاء لا ديانة والعكس أي يحنث ديانة لا قضاء؟.
.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فإن المراد بعدم الحنث ديانة أنه ليس حانثا فيما بينه وبين الله تعالى، لأنه حلف ألا يصلي إماما فجاءه شخص وهو يصلي فاقتدى به، لكن لو تعلق باليمين حق للغير كما لو حلف بالطلاق مثلا ألا يصلي إماما فأحرم منفردا ثم اقتدى به شخص فرفعته زوجته للقاضي ولم يثبت عنده ما يدل على أنه يقصد ألا يكون إماما باختياره فيحكم القاضي بحنثه حينئذ، لأن القاضي إنما يحكم بالظاهر، وقد ذكر الأحناف في هذه المسألة قولا بعدم الحنث قضاء أيضا، ففي حاشية رد المحتار على الدر المختار شرح تنوير الأبصار لابن عابدين: قال في الظهيرية: وقصده أن لا يؤم أحدا أمر بينه وبين الله تعالى ثم قال وذكر الناطفي أنه إذا نوى أن لا يؤم أحدا فصلى خلفه رجلان جازت صلاتهما ولا يحنث، لأن شرط الحنث أن يقصد الإمامة ولم يوجد، وظاهره أنه لا يحنث قضاء أيضا، ففي المسألة قولان ويظهر لي الثاني، لأن شروعه وحده أولا ظاهر في أنه لم يرد الإمامة وصحة اقتدائهم به لا يلزم منها نيته ولذا لو أشهد لم يحنث مع صحة اقتدائهم، لأن نية الإمام الإمامة شرط لحصول الثواب له لا لصحة الاقتداء.

انتهى.

وفي شرح زاد المستقنع: تطلق عليه قضاءً لا ديانة مثل: أن يأتي بلفظ ظاهره الطلاق ويتقيد بالنية، ولم يقصد به الطلاق فيحكم بالطلاق على ظاهره، مع أنه في الحقيقة والباطن غير مطلق لزوجته.

والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | كيف الخلاص لمن تعلق قلبها بشاب لا تعرفه؟
- سؤال وجواب | العمل في سوق يحتوي خمرا.حكمه وضوابطه
- سؤال وجواب | حكم العمل بصيانة آلات إنتاج الأغاني والأفلام
- سؤال وجواب | التحقيق في مسألة من أعطي مالاً
- سؤال وجواب | أعاني من ألمٍ في الرقبة يمتد إلى الكتف!
- سؤال وجواب | الأنيميا المنجلية. هناك فرق بين المصاب والحامل؟ وما هو التحليل الذي يبين الفرق؟
- سؤال وجواب | تفسير آيات سورة الأنفال في غزوة بدر.
- سؤال وجواب | أمي تعاني من آلام شديدة بعد إزالة الصفائح المعدنية من الفقرات، فما الحل؟
- سؤال وجواب | زوجها يبخل عليها وعلى ابنته في الكسوة
- سؤال وجواب | أشكو من تساقط الشعر وعدم انتظام الدورة الشهرية منذ بلوغي
- سؤال وجواب | معنى كلمة ( طوبى )
- سؤال وجواب | أنا كثير التعرق برائحة كريهة رغم نظافتي الشديدة، ما الحل؟
- سؤال وجواب | ما مشكلة اضطراب الدورة عندي في وجود زوجي وانتظامها في غيابه؟
- سؤال وجواب | ما سبب تأخر ظهور اللحية لدي؟
- سؤال وجواب | ما حكم من بلغت وليس لديها القدرة على الصيام؟ وما علاج غزارة وطول حيضها؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل