سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | مسائل في قوله تعالى: فكفارته إطعام عشرة مساكين.

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | علة إفراد الله بالعبادة دون سواه
- سؤال وجواب | حكم نذر ترك المعصية وترك المباح
- سؤال وجواب | رفض الأب للخاطب بسبب بعده
- سؤال وجواب | هل لدواء ديفلوكان أي تأثير على الجنين في أشهر الحمل الأولى؟
- سؤال وجواب | ضعف العضلات من القدم وحتى الرأس
- سؤال وجواب | تنقلت بين الأدوية لعلاج الهلع وما زالت الانتكاسة تلازمني!
- سؤال وجواب | ما المدة المناسبة بين الولادة القيصرية والحمل الثاني؟
- سؤال وجواب | هل الأعراض التي أعاني منها توحي بأنني مريضة قلب، أفيدوني
- سؤال وجواب | الاستشفاء بالمياه المعدنية وذبح الخراف عندها
- سؤال وجواب | هل يلزم الوفاء بنذر اللجاج
- سؤال وجواب | العمل في جمع القمامة عند المسلم والكافر
- سؤال وجواب | هل يضر دواء الزبيركسا بالحمل بعد الشهر الرابع؟ وهل يقل المفعول؟
- سؤال وجواب | كفارة النذر المبهم
- سؤال وجواب | صرت كثير الخوف والتفكير في الأمراض، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | واجب من حلف بالكذب متعمدا
آخر تحديث منذ 5 يوم
- مشاهدة

شيخي الفاضل، السؤال يتعلق بالتطبيق العملي لإطعام المساكين في كفارة نقض العهد مع الله عز وجلّ، فالصورة التطبيقية غير واضحة عندي، حيث إن الإطعام يجب أن يكون لعشرة مساكين من أوسط ما أطعم أهلي، عملا بقوله تعالى: لا يؤاخذكم الله باللغو في أيمانكم ولكن يؤاخذكم بما عقدتم الأيمان فكفارته إطعام عشرة مساكين من أوسط ما تطعمون أهليكم، أو كسوتهم، أو تحرير رقبة، فمن لم يجد فصيام ثلاثة أيام ذلك كفارة أيمانكم إذا حلفتم، واحفظوا أيمانكم.

(المائدة: 89).

ما المقصود بقوله تعالى: من أوسط ما تطعمون أهليكم.

وهل يمكن حصر الإطعام بالرز فقط فأقوم بتوزيع الرز على عشرة مساكين.

وأما بخصوص وزن الكيس ففيه التباس فقد ورد في الفتوى رقم

151301

بأن المد الشرعي يختلف وزنا من طعام إلى آخر فهو من الرز سبعمائة وخمسون جراما، أو ما يملأ إناء يمتلئ بهذا القدر من الرز إن كان من طعام غير الرز، أما الفتوى رقم:

98092

فقد جاء فيها: (.

والإطعام، نصف صاع من الطعام لكل مسكين، وقدره كيلو ونصف تقريباً،.

) فما هو الوزن المعتبر لكيس الرز؟ وأخيرا فهل كيس الرز من وزن الكيلو غرام أو 750 غرام يمكن اعتباره كافيا لتحقيق شرط أن يكون الإطعام للغداء والعشاء ( .ويجزئ عن ذلك إطعام كل مسكين وجبة غداء وعشاء ولا يجزئ غداء فقط أو عشاء فقط.

ففي المدونة للإمام مالك بن أنس قال: وسألنا مالكا عن الكفارة أغداء وعشاء أم غداء بلا عشاء وعشاء بلا غداء ؟ قال: بل غداء وعشاء.

انتهى.).

ومن المعلوم أن المساكين قد يكونون عائلات.

فهل إذا تم توزيع كيس الرز على رب الأسرة بصفته مسكينا من العشرة مساكين، ونحن نعلم أنه سيقوم بإطعام أسرته منه فهل هذا يجزئ؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، وبعد:فأما قوله تعالى: مِنْ أَوْسَطِ مَا تُطْعِمُونَ أَهْلِيكُمْ (المائدة:89).

فقد بينه أهل التفسير.

قال الشوكاني رحمه الله في فتح القدير: المراد بالوسط هنا المتوسط بين طرفي الإسراف والتقتير وليس المراد به الأعلى كما في غير هذا الموضع.

أي أطعموهم من المتوسط مما تعتادون إطعام أهليكم منه، ولا يجب عليكم أن تطعموهم من أعلاه، ولا يجوز لكم أن تطعموهم من أدناه.

انتهى.

ولا شك في أن الأرز من أوسط ما يطعمه الناس، فلا حرج في الاقتصار عليه في الإطعام، وإن كان معه إدام فحسن، وأما مقدار الإطعام فمختلف فيه بين العلماء، فمنهم من يرى أن مدا من الطعام يكفي كقول الشافعية والمالكية، ومنهم من يرى أن المجزئ مد من بر أي قمح ونصف صاع من غيره وهو قول الحنابلة، ومنهم من يرى أن المجزئ نصف صاع من بر وصاع من غيره وهو قول الحنفية، ونحن حيث أطلقنا إجزاء المد فبناء على ما هو مرجح عندنا، وحيث أطلقنا نصف صاع فعلى سبيل الاحتياط.

وكفارة اليمين تعتبر بالكيل لا بالوزن، ومن المعلوم أن الكيل قد يتفق مع اختلاف الأوزان ولذلك قلنا إن المد يعتبر بالكيفية المذكورة كما ذكرته في سؤالك، وراجع الفتوى رقم:

11715.

ثم اعلم أن إطعام المسكين غداء وعشاء إنما يشترط حيث لم يملك القدر المجزئ في الكفارة، وأما إذا ملكناه ما يجزئ فيها وهو القدر المذكور فهذا يجزئ بلا شك، وللعلماء خلاف في الإباحة هل تجزئ في الكفارة أو لا بد من التمليك، والراجح إن شاء الله أن التمليك ليس شرطا وإنما الواجب الإطعام فكيف أتى به أجزأ.

ثم الأحوط أن يغديه ويعشيه كما ذهب إلى ذلك أكثر المجوزين، ولو غداه أو عشاه كان ذلك مجزئا عند بعض العلماء، وذكره في فتح القدير عن الحسن.

قال الشيخ ابن عثيمين: والإطعام له كيفيتان: الأولى: أن يصنع طعاماً يكفي عشرة مساكين ـ غداء أو عشاءً ـ ثم يدعوهم؛ وذلك لأن الله ـ تعالى ـ أطلق فقال: {إِطْعَامُ عَشَرَةِ مَسَاكِينَ}.

فإذا صنع طعاماً وتغدّوا، أو تعشوا فقد أطعمهم.

الثانية: التقدير، وقد قدَّرناه بنحو كيلو من الأرز لكل واحد، فيكون عشرة كيلوات للجميع، ويحسن في هذه الحال أن يجعل معه ما يؤدِّمه من لحم أو نحوه، ليتم الإطعام؛ لأن الله تعالى يقول: {إِطْعَامُ عَشَرَةِ مَسَاكِينَ}.

وإذا علمت ما مر فلو دفعت القدر المجزئ لرب أسرة مكونة من عشرة أفراد مثلا أجزأك ذلك، وإن كانت الأسرة أقل فادفع لربها القدر المجزئ عن عدد تلك الأسرة حتى تستوفي العشرة، ولا فرق بين أن يكون أفراد الأسرة صغارا أو كبارا ما داموا يأكلون الطعام.

وأما من لا يأكل الطعام فالراجح أنه لا يجزئ الدفع إليه.

قال ابن قدامة في المغني في شروط من تدفع إليه الكفارة: الرابع : أن يكونوا قد أكلوا الطعام، فإن كان طفلا لم يطعم لم يجز الدفع إليه في ظاهر كلام الخرقي، وقول القاضي وهو ظاهر قول مالك، فإنه قال: يجوز الدفع إلى الفطيم وهو إحدى الروايتين عن أحمد، والرواية الثانية : يجوز دفعها إلى الصغير الذي لم يطعم ويقبض للصغير وليه وهو الذي ذكره أبو الخطاب في المذهب، وهو مذهب الشافعي وأصحاب الرأي.

قال أبو الخطاب: وهو قول أكثر الفقهاء لأنه حر مسلم محتاج فأشبه الكبير، ولأن أكله للكفارة ليس بشرط وهذا يصرف الكفارة إلى ما يحتاج إليه مما تتم به كفايته فأشبه الكبير، ولنا قوله تعالى : { إطعام عشرة مساكين }.

وهذا يقتضي أكلهم له فإذا لم تعتبر حقيقة أكله اعتبر إمكانه ومظنته ولا تتحقق مظنته فيمن لا يأكل، ولأنه لو كان المقصود دفع حاجته لجاز دفع القيمة ولم يتعين الإطعام وهذا يقيد ما ذكروه.

ولعل ما ذكرناه يكون قد أزال عنك ما عرض لك من إشكال بإذن الله .والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | صرت كثير الخوف والتفكير في الأمراض، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | واجب من حلف بالكذب متعمدا
- سؤال وجواب | زوجي يطلب مني إجهاض الجنين. فما توجيهكم
- سؤال وجواب | حلف زوجها ألا يطأها إلا آخر الأسبوع فوطأها قبل آخره فما يلزمه
- سؤال وجواب | أريد ترك الدراسة والاتجاه إلى مجال آخر ووالدي يرفض، فكيف أقنعه؟
- سؤال وجواب | هل يلزم من تحريم ما أحل الله تعالى شيء
- سؤال وجواب | يسأل عن كلمة (Arab idol)
- سؤال وجواب | ما تفسيركم لوفاة الطفلة أثناء الولادة؟
- سؤال وجواب | أعاني من تعب في الذراع عند حمل أي ثقل، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | نذرت أنني كلما تركت صلاة في الجماعة أصلي بعدد ركعاتها فهل تكفي كفارة واحدة؟
- سؤال وجواب | حكم التحاكم إلى العادات والأعراف القبلية
- سؤال وجواب | القول بأن (ق) جبل محيط بالأرض من خرافات بني إسرائيل
- سؤال وجواب | هل من التكبر تلقيب المرء نفسه بالدكتور ؟
- سؤال وجواب | حكم العمل بمؤسسة تقوم بعمليات بيع التورق
- سؤال وجواب | متى يجب استخدام الأنسولين لمرضى السكر
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل