سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حكم من لم يتمكن من صيام الكفارة قبل رمضان

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | على الزوجة أن تتودد لزوجها وألا تظهر له نفورها منه
- سؤال وجواب | شعري تالف جاف ووجهي به حبوب، فما العلاج المناسب؟
- سؤال وجواب | هل هناك علاج لزيادة حركة وعدد الحيوانات المنوية؟ وما هو؟
- سؤال وجواب | التأتأة عند الأطفال. وكيفية علاجها
- سؤال وجواب | إهداء ثواب الطاعات للنبي صلى الله عليه وسلم
- سؤال وجواب | مجرد وجود حرقة في الحلق لا يبيح الفطر
- سؤال وجواب | ما هو علاج ابني الذي يشكو من الأنتيميبيا، والبراز المتقطع؟
- سؤال وجواب | كثرة التفكير بالمستقبل؛ جعلني مكتئبًا متشائمًا، فكيف أتفاءل؟!
- سؤال وجواب | الوليد بن جميع في الميزان، والصواب في أصحاب العقبة الذين حاولوا قتل النبي
- سؤال وجواب | محتويات جوال أختي توقعني في حيرة من تدينها. فما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | أخي إذا أراد شيئا يسألني بالله أن أعطيه. كيف أتعامل معه؟
- سؤال وجواب | حكم من قال: وعدت نفسي أن أغلق الكمبيوتر الساعة كذا
- سؤال وجواب | ما سبب انتشار أعراض حساسية الصدر عند جميع أفراد العائلة؟
- سؤال وجواب | حكم أكل (المش)
- سؤال وجواب | طلاقي لزوجتي التي أحببتها ما زال يؤثر فيّ كثيرًا!
آخر تحديث منذ 17 يوم
- مشاهدة

لو حلف أحد على أن لا يفعل شيئا ما، ثم عاد وفعله، كفارته إطعام عشرة مساكين أم أن يصوم ثلاثة أيام، ما حكم تأجيل الصوم لكفارة الحلف بعد رمضان وليس قبله؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فمن حلف على ألا يفعل أمراً ثم فعله حنث ولزمته كفارة يمين حسب الترتيب المذكور في الفتوى رقم: 2053.فإن لم يستطع الإطعام أو الكسوة أو العتق صام ثلاثة أيام كفارة عن يمينه، وليس له أن يصوم وهو يقدر على الإطعام أو الكسوة أو العتق، كما أن صيام رمضان لا يجزئ عن كفارة اليمين، بل لا بد من صيام ثلاثة أيام بنية الكفارة، إما قبل رمضان وإما بعده.

وانظر الفتوى رقم:

126927

.أما عن الجزء الأخير من السؤال فإذا لم يمكن صيام الكفارة قبل رمضان لعذر ما، أو كان الحنث حصل في رمضان، فلا بد من التأخير هنا؛ لأن صيام الكفارة لا يشرع مع رمضان ولا يجزئ عنه، وإن أمكن صيام الكفارة قبل رمضان فهل يجوز التأخير؟ هذا محل خلاف بين أهل العلم، مبني على خلافهم في التكفير بعد الحنث هل هو على الفور أو على التراخي؟ بعد اتفاقهم على تضيق وقت الأداء إذا أحس من نفسه عدم القدرة على أدائها لو أخر، والراجح التفصيل وهو أنه إن كان سبب الحنث معصية وجبت على الفور، وإلا استحب التعجيل بها إبراء للذمة ولم يجب، كما سبق بيان ذلك في الفتوى رقم:

96808.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | ما سبب انتشار أعراض حساسية الصدر عند جميع أفراد العائلة؟
- سؤال وجواب | حكم أكل (المش)
- سؤال وجواب | طلاقي لزوجتي التي أحببتها ما زال يؤثر فيّ كثيرًا!
- سؤال وجواب | إخواني ضائعون وأهلي غافلون فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | هل يعلم الجني ما يفكر فيه الإنسي قبل نطقه به؟
- سؤال وجواب | ضرورة القيام بعمل منظار لعنق الرحم لمن تحس بآلام وخروج دم أثناء الجماع
- سؤال وجواب | من خلق الله . مكيدة شيطانية وسبل إزاحتها
- سؤال وجواب | السنة أن يستخير الشخص بنفسه
- سؤال وجواب | حكم الاتجار في الهدايا والدمى
- سؤال وجواب | شقوق عميقة في منتصف اللسان
- سؤال وجواب | خفقان في القلب وشعور بالموت وضيق تنفس . ما تشخيص حالتي؟
- سؤال وجواب | أصبحت أتكاسل في دراستي فهل أنا بحاجة لرقية؟
- سؤال وجواب | كيف أستغفر الله ليغفر لي ما أسرفت به على نفسي من ذنوب؟
- سؤال وجواب | كلما أتوب أعود للمعصية. فما السبيل لتركها؟
- سؤال وجواب | مترددة بين أمر الزهد في الدنيا وبين الرغبة في متاعها، فكيف أوفق بينهما؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/05