سؤال و جواب . كوم
سؤال وجواب | حلفت ألا تتصل بصاحبتها قبل اتصالها هي فهل تحنث إن اتصلت أختها ثم كلمتها
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | تعريف بزوجة الصحابي زيد بن حارثة- سؤال وجواب | هل من الممكن أن يظهر في آل بيت النبي مَن لا يوحّد الله ؟
- سؤال وجواب | الأشاعرة يخَطَّؤون ولا يكَفَّرون
- سؤال وجواب | جواز إنشاء موقع للألعاب الإلكترونية بشروط
- سؤال وجواب | لا فرق بين المرتب وبين تعويضات نهاية الخدمة للعامل في البنك الربوي
- سؤال وجواب | هل إعطاء أحد الأبناء أرضًا مقابل قضاء دين عن الوالد من باب الهبة؟
- سؤال وجواب | تعرقل الخاطبين في كل مرة وخشية السحر. ما النصيحة؟
- سؤال وجواب | نصيحة لموظف يشعر بالظلم وبيان حكم طلب الترقية المستحقة
- سؤال وجواب | أعيش في قلق وتوتر بسبب حبة صغيرة على القضيب. هل هذا سرطان؟
- سؤال وجواب | حكم دراسة العقيدة الأشعرية
- سؤال وجواب | يوقع الحد على من نفى رجلا عن أبيه
- سؤال وجواب | ليس للعامة الخوض في آيات الصفات ومسائل العقيدة الدقيقة
- سؤال وجواب | للمرأة أن تطلب من زوجها قضاء وطرها إن رأت ما أثارها
- سؤال وجواب | هل تؤثر العادة السرية علي بعد الزواج؟
- سؤال وجواب | التحليل والتحريم حق خالص لله تعالى
في يوم كنت مقهورة من صديقتي، لأني دائما أتصل بها وهي لا تتصل، فحلفت أني لن أتصل بها إلا بعد ما هي تتصل.
فهل يجوز أن أجعل أختي تتصل بها، ومن ثم أنا أتكلم معها؟.
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فإذا كان القصد بيمينك أنك لن تتصلي بصديقتك: يعني أنك لن تكوني أول من يكلمها- كما يبدو من السؤال- فإنك تحنثين عندما تكونين البادئة بمكالمتها، وخاصة إذا أمرت أختك بالاتصال بها، سواء كان ذلك من هاتفك أو هاتف أختك؛ لأن اليمين- كما قال أهل العلم- مبناها على نية الحالف.وإذا لم يكن ذلك في نيتك بحيث إنه لو اتصل بها غيرك أو كلمها فلا مانع لديك من مكالمتها بعده، فإنك لا تحنثين بمكالمتك لها بعد مكالمة أختك لها.
قال ابن قدامة في المغني: ويرجع في الأيمان إلى النية، وجملة ذلك أن مبنى اليمين على نية الحالف، فإذا نوى بيمينه ما يحتمله انصرفت يمينه إليه، سواء كان ما نواه موافقًا لظاهر اللفظ أو مخالفًا له.
اهـوننبهك إلى أنه إذا كان في مواصلتك لصديقتك مصلحة، ولم تترتب عليها مفسدة أو ضرر، فالأفضل لك أن تكفري عن يمينك وتواصليها ، وهو ما نوصي به- بعد تقوى الله العظيم- فقد روى الإمام مسلم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: من حلف على يمين فرأى غيرها خيراً منها، فليأت الذي هو خير، وليكفر عن يمينه.
والكفارة هي المذكورة في قول الله تعالى: فَكَفَّارَتُهُ إِطْعَامُ عَشَرَةِ مَسَاكِينَ مِنْ أَوْسَطِ مَا تُطْعِمُونَ أَهْلِيكُمْ أَوْ كِسْوَتُهُمْ أَوْ تَحْرِيرُ رَقَبَةٍ فَمَن لَّمْ يَجِدْ فَصِيَامُ ثَلاَثَةِ أَيَّامٍ ذَلِكَ كَفَّارَةُ أَيْمَانِكُمْ إِذَا حَلَفْتُمْ وَاحْفَظُواْ أَيْمَانَكُمْ كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ {المائدة:89}وللمزيد من الفائدة انظري الفتويين التالية أرقامهما: 2654،
26163.
والله أعلم..اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | أخوه له أخت من الرضاع فهل يشرع له خطبتها- سؤال وجواب | حكم تسديد ثمن السلعة المقسطة بحسب ما يتيسر للمشتري
- سؤال وجواب | كفر من زعم أن الحدود الشرعية وحشية وغير إنسانية.
- سؤال وجواب | أحكام الحلف بتحريم الزوجة إن ذهب لزيارة أهلها بدون علمه
- سؤال وجواب | هل يضر فيتامين (أ) بالجنين؟
- سؤال وجواب | أصدقاؤه يدعونه إلى الحرام وهو يعيش في بلاد الكفار كيف يفعل؟
- سؤال وجواب | قاربت على الثلاثين من عمري ولم أتزوج، أفيدوني.
- سؤال وجواب | حكم من أخذ شباك صيد تركها أصحابها
- سؤال وجواب | الخطأ بترك جزء من الحق لا يعني إكمال الخطأ بترك ما تبقى
- سؤال وجواب | العشق داء وبيل
- سؤال وجواب | هل الجندي الموظف في دولة لا تحكم بما أنزل الله من الطواغيت
- سؤال وجواب | تعرفت على صديقة حولت حياتي للأسوأ، ولا أستطيع نسيانها، فما الحل؟
- سؤال وجواب | هل يفسد الصوم بغلبة ابتلاع القيء
- سؤال وجواب | هل يجوز للمبتدئ في العلم أن يلقي دروسًا ميسرة في الفقه؟
- سؤال وجواب | الكذب للستر على شخص ما بين الاستحباب وعدمه
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا