سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | مبنى اليمين على نية الحالف

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أمي تعاني من ألم في الظهر منذ 5 سنوات. ما الأسباب؟
- سؤال وجواب | وتركك للعمل بهذا المعهد قد يفسح المجال أمام أهل الشر
- سؤال وجواب | لا إثم بموت الحيوان بدون تعمد
- سؤال وجواب | أعاني من آلام أسفل الظهر عند الحركة المفاجئة والسعال.
- سؤال وجواب | هل يؤخر الصلاة قليلا لأدائها جماعة أم يصلي منفردا
- سؤال وجواب | الحل الأمثل لمن اكتشف أن زوجته على علاقة حب مع شاب
- سؤال وجواب | هل تجوز الصلاة في المنزل جماعة إذا كان المسجد يبعد 500 متر وكان جماعته قليلة؟
- سؤال وجواب | بيان كون ظن المسلم عدم توفيقه للزواج ليس سوء الظن بالله
- سؤال وجواب | شرح حديث: المؤمن القوي خير وأحب إلى الله من المؤمن الضعيف
- سؤال وجواب | أبي يختار الزواج لابنته بشاب لا ترغب هي فيه؟
- سؤال وجواب | الحكمة من إيجاد الكرام الكاتبين مع أن الله يعلم كل شيء
- سؤال وجواب | دوخة وغثيان وإسهال وانتفاخ المعدة، أعراض أجهل سببها. فما تحليلكم؟
- سؤال وجواب | مات وعليه كفارة يمين لم يخرجها
- سؤال وجواب | من أذنب ذنباً فعلم أن له ربا
- سؤال وجواب | ألم حاد في الرقبة مع إغماء
آخر تحديث منذ 4 يوم
- مشاهدة

حلف زوجي ألا يتعامل مع امرأة قط، وفي اليوم التالي اتصلت به رئيسة القسم لتعطيه الجدول.

فهل حنث في يمينه؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فاليمين مبناها على نية الحالف.

قال ابن قدامة في المغني: وجملة ذلك أن مبنى اليمين على نية الحالف, فإذا نوى بيمينه ما يحتمله, انصرفت يمينه إليه, سواء كان ما نواه موافقا لظاهر اللفظ أو مخالفا له.

انتهى.
وبناء على ذلك، فإن كان زوجك قصد عدم التعامل مع أي امرأة باتصال أو غيره، فإنه يحنث باتصال تلك المرأة به وتعامله معها حول عمله، وإن نوى عدم دخول الاتصال في معاملته للنساء أو نوى عموم المعاملة لكنه أخرج بنيته رئيسة القسم من عموم يمينه، أو كان قصده صنفا أو أصنافا من النساء أو نوعا خاصا من التعامل.

فلا حنث عليه إن لم يكن قصده يتناول ما حصل.

وفي حال الحنث فينظر في يمينه، فإن كانت باسم من أسماء الله تعالى أو صفة من صفاته لزمته كفارة يمين، وهذه الكفارة سبق بيانها في الفتوى رقم:

107238

.

وإن كان قد حلف بطلاق فهو نافذ عند جمهور أهل العلم بمن فيهم المذاهب الأربعة.

وقال شيخ الإسلام ابن تيمية تلزمه كفارة يمين إن كان لا يقصد طلاقا.

وراجعي الفتوى رقم:

19162.


والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أبي يختار الزواج لابنته بشاب لا ترغب هي فيه؟
- سؤال وجواب | الحكمة من إيجاد الكرام الكاتبين مع أن الله يعلم كل شيء
- سؤال وجواب | دوخة وغثيان وإسهال وانتفاخ المعدة، أعراض أجهل سببها. فما تحليلكم؟
- سؤال وجواب | مات وعليه كفارة يمين لم يخرجها
- سؤال وجواب | من أذنب ذنباً فعلم أن له ربا
- سؤال وجواب | ألم حاد في الرقبة مع إغماء
- سؤال وجواب | شرح حديث: الشؤم في ثلاثة: المرأة، والفرس، والدار
- سؤال وجواب | أعاني من ألم في الصدر، أرجو الإفادة بالتشخيص والعلاج.
- سؤال وجواب | لا يليق بعد إحسان والدك إليك أن تبخل عليه بعائد من الإيجار
- سؤال وجواب | التأويل الصحيح لحديث: إن المرأة تقبل في صورة شيطان.
- سؤال وجواب | أعاني من تأخر الدورة ووجود حبوب وشعر بوجهي، ما الحل؟
- سؤال وجواب | كم مرة في الأسبوع يجب أن أمارس الرياضة لتخفيف الوزن؟
- سؤال وجواب | حكم الأخذ بقول من لم ير وجوب الجماعة على الأعيان
- سؤال وجواب | مسائل حول حديث: "رؤوسهن كأسنمة البخت لا يدخلن الجنة ولا يجدن ريحها"
- سؤال وجواب | الأرباح تقسم حسب رأس المال مع زيادة متفق عليها للشريك العامل
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل