سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حكم ترك الباقي للعامل وشرح حديث (الزائد والمستزيد في النار)

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أصبحت أخاف من الموت والمستقبل بسبب القلق والوساوس!
- سؤال وجواب | هل الزوج ملزم بجماع زوجته كلما أرادت
- سؤال وجواب | درجة حديث (هريقوا علي من سبع قرب.)
- سؤال وجواب | حكم تناول الطعام ممن يخشى ملامسته للمحرمات
- سؤال وجواب | السنة هي المصدر الثاني للتشريع
- سؤال وجواب | من شروط نفاذ الهبة
- سؤال وجواب | أعاني من خفقان شديد وألم في الصدر، فما السبب؟
- سؤال وجواب | حكم قبول الهبة
- سؤال وجواب | حكم تعليق الهبة بشرط
- سؤال وجواب | هل ممكن شفاء عصب الرجل بسبب إصابة بطلق ناري؟
- سؤال وجواب | الهبة المشروطة لا تملك إلا إذا تحقق شرطها
- سؤال وجواب | لا يجوز أن تخبري زوجك بما حصل
- سؤال وجواب | المسامحة. ما يجوز منها وما لا يجوز
- سؤال وجواب | حسب امرئ من الشر أن يحقر أخاه المسلم
- سؤال وجواب | حكم شراء فطيرة نصفها يحتوي على لحم الخنزير
آخر تحديث منذ 4 يوم
- مشاهدة

ما حكم ترك الباقي للبائع أو السائق ؟ وحكم إعطاء عامل التنظيف أجرة زائدة كصدقة؟؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فإذا طابت نفس المعطي بترك الباقي أو الزائد عن الأجرة للعامل أو الأجير.

فإن ذلك من المسامحة في التعامل المرغب فيها شرعاً، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: رحم الله رجلا سمحا إذا باع، سمحا إذا اشترى، سمحا إذا قضى، سمحا إذا اقتضى.

رواه البخاري.

وفي صحيح مسلم وغيره أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: إن خيار الناس أحسنهم قضاء.
وأما "الزائد والمستزيد في النار" فمعناه أن من زاد أو من طلب الزيادة في الذهب أو في الفضة على أحدهما عند تبادلهما فقد مارس الربا المحرم، ويوضح ذلك نص الحديث الذي جاءت فيه هذه الجملة ففي مسند البزار ومصنف عبد الرزاق وغيرهما عن أبي رافع قال: خرجت فلقيني أبو بكر الصديق بخلخالين فابتعتهما منه، فوضعتهما في كفة الميزان ووضع الورق –الفضة- في كفة الميزان فرجح، قلت: أنا أحله لك، قال وإن أحللته لي فإن الله لم يحلله لي، سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول: الفضة بالفضة وزنا بوزن، والذهب بالذهب وزنا بوزن، الزائد والمستزيد في النار.

وهو حديث ضعيف كما قال أهل العلم، ولكن معناه صحيح لما في الصحيحين وغيرهما واللفظ لمسلم عن أبي سعيد الخدري قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: الذهب بالذهب، والفضة بالفضة، والبر بالبر، والشعير بالشعير، والتمر بالتمر، والملح بالملح.

مثلا بمثل يدا بيد، فمن زاد أو استزاد فقد أربى الآخذ والمعطي فيه سواء.

ولذلك فالزيادة المنهي عنها هنا هي في بيع هذه الأشياء بمثلها.

والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | لا يجوز أن تخبري زوجك بما حصل
- سؤال وجواب | المسامحة. ما يجوز منها وما لا يجوز
- سؤال وجواب | حسب امرئ من الشر أن يحقر أخاه المسلم
- سؤال وجواب | حكم شراء فطيرة نصفها يحتوي على لحم الخنزير
- سؤال وجواب | الطلاق أم الصبر على زوج سيئ الخلق
- سؤال وجواب | حكم التسوية بين الولاد في النفقات الواجبة وغير الواجبة
- سؤال وجواب | حكم غياب الزوج عن البيت دون عذر مع شدة خوف الزوجة من البقاء والبيات وحدها
- سؤال وجواب | هبة الرجل لزوجته وبناته في حياته مع وجود إخوة له
- سؤال وجواب | رضع أخوهم من جدتهم فهل يحرم عليهم كل من رضعوا معه
- سؤال وجواب | أعاني آلامًا في القدم اليسرى والرقبة والظهر، ما سببها وما علاجها؟
- سؤال وجواب | انتفاخ دائم في البطن مع حرصي على الابتعاد عن ما يسبب الانتفاخ؟
- سؤال وجواب | نقضت الاتفاق ورفضت استقبال ابنه من زوجته السابقة
- سؤال وجواب | حول ما ذكر أن علي بن أبي طالب تقدم لخطبة أم المؤمنين زينب أو أم سلمة قبل زواجها من رسول الله صل الله عليه وسلم .
- سؤال وجواب | هل يجب على الزوجة أن تخدم والدي زوجها
- سؤال وجواب | كيف أعالج الألم في أعلى البطن؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل