سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | لا تنفع الحيلة لإبطال اليمين

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | لم يلتزم البخاري في (الأدب المفرد) بالصحيح
- سؤال وجواب | أعاني من ألم في الرقبة وكآبة تؤدي للعجز ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | آلام في الكتفين تمتد للرقبة تشتد بعد الاستيقاظ مع وخز في القلب.
- سؤال وجواب | ما العلاقة بين الدوخة والخدر وبين آلام الرقبة؟
- سؤال وجواب | لدي أختان يتيمتان، كيف أربيهما تربية صحيحة؟
- سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى: (الذين آتيناهم الكتاب يعرفونه كما يعرفون أبناءهم).
- سؤال وجواب | لا أستطيع مصارحة من تقدم لي بعلاقتي السابقة.ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | حكم الانتفاع بما يراد إتلافه
- سؤال وجواب | كيف الخلاص لمن تعلق قلبها بشاب لا تعرفه؟
- سؤال وجواب | العمل في سوق يحتوي خمرا.حكمه وضوابطه
- سؤال وجواب | حكم العمل بصيانة آلات إنتاج الأغاني والأفلام
- سؤال وجواب | التحقيق في مسألة من أعطي مالاً
- سؤال وجواب | أعاني من ألمٍ في الرقبة يمتد إلى الكتف!
- سؤال وجواب | الأنيميا المنجلية. هناك فرق بين المصاب والحامل؟ وما هو التحليل الذي يبين الفرق؟
- سؤال وجواب | تفسير آيات سورة الأنفال في غزوة بدر.
آخر تحديث منذ 4 يوم
- مشاهدة

حصل بيني وبين زوجتي خلاف عند ما ذهبت بها إلى مستوصف ورفضت العلاج فيه، فقلت لها علي الطلاق لا أذهب بك إلى مستوصف غيره ولا تعالجين أسنانك إلا في هذا المستوصف.
.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فالجمهور على أنّ الحلف بالطلاق يقع به الطلاق إذا وقع المحلوف عليه، خلافاً لشيخ الإسلام ابن تيمية الذي يرى أنّ حكم الحلف بالطلاق الذي لا يقصد به تعليق الطلاق، وإنما يراد به التهديد أو التأكيد على أمر، حكم اليمين، فإذا وقع المحلوف عليه لزم الحالف كفارة يمين، ولا يقع به طلاق.

وانظر الفتوى رقم:

11592.


والمفتى به عندنا هو قول الجمهور، وعلى ذلك فإنك إذا ذهبت بزوجتك لمستوصف آخر للعلاج فإنها تطلق بذلك، وإذا كنت قصدت بيمينك امتناعك عن الذهاب معها إلى غير هذا المستوصف، وليس منعها من الذهاب مطلقا، فحينئذ تذهب زوجتك مع أخيها أو غيره من محارمها إلى غيره ولا يقع الطلاق.

وأما إن كنت قصدت منعها من الذهاب مطلقا سواء معك أو مع غيرك فلا ينفعك أن تبعثها مع أخيها أو غيره، فإن المرجع في اليمين إلى نية الحالف وقصده ولا تنفعه الحيلة على اليمين.

قال ابن القيم: وقال (الإمام أحمد) في رواية الميموني وقد سأله عمن حلف على يمين ثم احتال لإبطالها فقال: نحن لا نرى الحيلة.

وقال في رواية بكر بن محمد: إذا حلف على شيء ثم احتال بحيلة فصار إليها فقد صار إلى ذلك الذي حلف عليه بعينه وقال من احتال بحيلة فهو حانث.

إعلام الموقعين.
وننبّهك إلى أنّ الحلف بالطلاق منهي عنه، لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: من كان حالفاً فليحلف بالله أو ليصمت.

رواه البخاري.
والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | كيف الخلاص لمن تعلق قلبها بشاب لا تعرفه؟
- سؤال وجواب | العمل في سوق يحتوي خمرا.حكمه وضوابطه
- سؤال وجواب | حكم العمل بصيانة آلات إنتاج الأغاني والأفلام
- سؤال وجواب | التحقيق في مسألة من أعطي مالاً
- سؤال وجواب | أعاني من ألمٍ في الرقبة يمتد إلى الكتف!
- سؤال وجواب | الأنيميا المنجلية. هناك فرق بين المصاب والحامل؟ وما هو التحليل الذي يبين الفرق؟
- سؤال وجواب | تفسير آيات سورة الأنفال في غزوة بدر.
- سؤال وجواب | أمي تعاني من آلام شديدة بعد إزالة الصفائح المعدنية من الفقرات، فما الحل؟
- سؤال وجواب | زوجها يبخل عليها وعلى ابنته في الكسوة
- سؤال وجواب | أشكو من تساقط الشعر وعدم انتظام الدورة الشهرية منذ بلوغي
- سؤال وجواب | معنى كلمة ( طوبى )
- سؤال وجواب | أنا كثير التعرق برائحة كريهة رغم نظافتي الشديدة، ما الحل؟
- سؤال وجواب | ما مشكلة اضطراب الدورة عندي في وجود زوجي وانتظامها في غيابه؟
- سؤال وجواب | ما سبب تأخر ظهور اللحية لدي؟
- سؤال وجواب | ما حكم من بلغت وليس لديها القدرة على الصيام؟ وما علاج غزارة وطول حيضها؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل