سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | إذا أقسم على شخص أن يفعل أمرا فلم يفعل فمن الذي تجب عليه الكفارة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | اكتئاب وتفكير بالانتحار. هل هو بسبب زيادة جرعة الدواء؟
- سؤال وجواب | حلف ألا يفشي سر فلان فأخبر به بدون ذكر اسمه
- سؤال وجواب | حكم العمل في حساب ثمن الخمر
- سؤال وجواب | هل أترك عملي الذي تكثر في بيئته المخالفات الشرعية، أم أصبر؟
- سؤال وجواب | كيف أوفق بين الدراسة والعمل ومتطلبات الزواج؟
- سؤال وجواب | تقدم لابنتي خاطب، فهل نوافق عليه أم نصدق ما قيل عنه؟
- سؤال وجواب | قول: "الله لا يبتلينا،" عند الحديث عن شخص آخر لا بقصد الاحتقار
- سؤال وجواب | من عاهد الله على أمر وعجز عن الوفاء
- سؤال وجواب | معنى حديث (لا وصية لوارث)
- سؤال وجواب | الدورة الشهرية غير منتظمة مع وجود تكيس المبايض، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | حكم سب المعتدي والدعاء عليه
- سؤال وجواب | كيف يمكنني تغيير سلوك طفل محروم من العاطفة والحنان؟
- سؤال وجواب | التكسب من متابعة الحسابات على المواقع الإلكترونية
- سؤال وجواب | أخشى على بنت أخي من الضياع بسبب تفريط والديها، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | الرقية بآيات من سور متعددة بدون فواصل بين الآيات
آخر تحديث منذ 4 يوم
- مشاهدة

أتمنى تصحيح المعلومة.

سمعت أن الإمام أحمد بن حنبل أو جبها-أي كفارة اليمين-على المحلوف عليه.

كأن يقول شخص لشخص أقسم بالله عليك لتفعلن كذا فإن لم يفعل وجبت على المحلوف عليه دون الحالف.

المصدر هو المجموع للنووي الجزء 21 صفحة 529 باب الإيمان.

وللعلم أعاني من حالة نفسية تزعجني وهو أني قد أكون سببا في حنث الآخر بيمينه، كأن يقسم شخص بالله العظيم على أمر وأكون أنا السبب في حنثه بيمينه وأنا على يقين انه لن يخرج الكفارة.

فهل يجب علي أن أخرجها أو لا يجب؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فما ذكرته منسوبا إلى الإمام أحمد رحمه الله قد وقعت نسبته إليه كما ذكرت في تتمة المجموع للمطيعي رحمه الله ، وعبارة تتمة المجموع: "وإن لم يفعل المسؤول ما حلف عليه السائل حنث السائل ووجبت الكفارة عليه، وقال أحمد: يجب الكفارة على المسؤول لأن الكفارة وجبت بفعله، دليلنا أن المسؤول لم يعقد اليمين فلا يلزمه الكفارة كما لو لم يحلف عليه.

انتهى.

وهذا القول المذكور رواية عن الإمام أحمد ولكنها ضعيفة مرجوحة في المذهب، والمذهب خلافها وأن الكفارة على الحالف لا على المحلوف عليه كقول الجمهور.

قال في الإنصاف: لو قال بالله لتفعلن كذا فيمين على الصحيح من المذهب.

والكفارة على الحالف على الصحيح من المذهب.

وحكى عنه أنها تجب على الذي حنثه حكاه سليم الشافعي.

انتهى باختصار.

وفي الإقناع ممزوجا بشرحه كشاف القناع: ( وإن قال والله ليفعلن فلان كذا أو ) والله ( لا يفعلن ) فلان كذا فلم يطعه ( أو حلف على حاضر فقال والله لتفعلن ) يا فلان ( كذا أو لا تفعلن كذا فلم يطعه حنث الحالف ) لعدم وجود المحلوف عليه ( والكفارة عليه ) أي الحالف في قول ابن عمر والأكثر و ( لا ) تجب الكفارة ( على من أحنثه ) لظاهر قوله تعالى { ولكن يؤاخذكم بما عقدتم الأيمان }.

( وإن قال أسألك بالله لتفعلن وأراد اليمين فكالتي قبلها ) يحنث إن لم يفعل المحلوف عليه والكفارة على الحالف ( وإن أراد الشفاعة إليه بالله ) تعالى ( فليست بيمين ) لعدم الإقسام.

وإذا علمت أن الراجح هو أن الكفارة على الحالف لا على المحلوف عليه، وأنه هو المعتمد عند الحنابلة.

فاعلم أن إبرار المقسم مسنون مندوب إليه، فمهما أمكنك أن تبر يمين من حلف عليك في أمر ما فافعل، وأنت مأجور على ذلك، ولا يجب إبرار المقسم، ولا إثم عليك إذا لم تبر إقسام من أقسم عليك وإن فاتتك الفضيلة بذلك، فإن لم تبر قسمه فأعلمه أن عليه الكفارة وليس عليك أنت تبعة إذا لم يقم هو بإخراجها بل التبعة عليه هو.

قال في كشاف القناع: "( ويسن إبرار القسم ) لقول العباس للنبي صلى الله عليه وسلم أقسمت عليك لتبايعنه فبايعه النبي صلى الله عليه وسلم.

وقال أبررت قسم عمي.

ولا يجب لقول أبي بكر الصديق للنبي صلى الله عليه وسلم أقسمت عليك لتخبرني بما أصبت مما أخطأت فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لا تقسم يا أبا بكر.

رواه أبو داود.

انتهى.
والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم طلب اليمين ممن يعلم أنه سيحلف كذبا
- سؤال وجواب | اكتئاب وتفكير بالانتحار. هل هو بسبب زيادة جرعة الدواء؟
- سؤال وجواب | حلف بتحريم امرأته كاذبا ولم يقصد طلاقا ولا ظهارا فما حكمه
- سؤال وجواب | حلف ألا يفشي سر فلان فأخبر به بدون ذكر اسمه
- سؤال وجواب | هل أستطيع تناول السيروكسات، لأنني أرغب بالحمل؟
- سؤال وجواب | حكم العمل في حساب ثمن الخمر
- سؤال وجواب | أشعر ببرودة أسفل الرأس وألم في العين اليسرى، فما هو الحل؟
- سؤال وجواب | رزقت بطفل معاق، فهل يحتمل أن أرزق بمعاق آخر؟
- سؤال وجواب | هل أترك عملي الذي تكثر في بيئته المخالفات الشرعية، أم أصبر؟
- سؤال وجواب | كيف أوفق بين الدراسة والعمل ومتطلبات الزواج؟
- سؤال وجواب | تقدم لابنتي خاطب، فهل نوافق عليه أم نصدق ما قيل عنه؟
- سؤال وجواب | قول: "الله لا يبتلينا،" عند الحديث عن شخص آخر لا بقصد الاحتقار
- سؤال وجواب | من عاهد الله على أمر وعجز عن الوفاء
- سؤال وجواب | معنى حديث (لا وصية لوارث)
- سؤال وجواب | الدورة الشهرية غير منتظمة مع وجود تكيس المبايض، فماذا أفعل؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل