سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | التكسب من متابعة الحسابات على المواقع الإلكترونية

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حقيقة: خاتم الحكمة
- سؤال وجواب | حكم إقامة شاليهات سياحية
- سؤال وجواب | معنى حديث (دواء عرق النسا إلية شاة.)
- سؤال وجواب | العمل بمهنة المحاماة ضمن حدود الشرع جائز
- سؤال وجواب | الآثار الجانبية لعقار البروزاك . هل يوجد بديل له؟
- سؤال وجواب | حكم العمل في إصلاح سيارات الشركات السياحية
- سؤال وجواب | بيع لحم الخنزير محرم
- سؤال وجواب | طاعة الوالدين في الاسترقاء بالرقى البدعية
- سؤال وجواب | منع الزوجة من صلاة النوافل والتسبيح. رؤية شرعية
- سؤال وجواب | ألم الرقبة وصداع الرأس، وكيفية التخلص منهما
- سؤال وجواب | أعاني من فقر في الدم شديد.فما العلاج؟
- سؤال وجواب | حكم العمل في شركة لتوريد معدات المطابخ إلى الفنادق والمطاعم
- سؤال وجواب | أكره عملي ولا أريد أن أعمل، دلوني على الطريق!
- سؤال وجواب | والدي يعاني من رجفة وتلعثم في الكلام وضعف في الذاكرة! ما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | من حلف أن يهب لشخص هبة ثم ردها المهدى إليه للمهدي
آخر تحديث منذ 4 يوم
- مشاهدة

يوجد موقع وظيفته جلب أشخاص لعمل متابعات لأشخاص آخرين على صفحاتهم، ويقوم صاحب الحساب بدفع مبلغ لهذا الموقع، ويقوم الموقع بدفع نسبة من هذا المبلغ للشخص الذي جلبه، كي يقوم بهذه المتابعات، فإذا قمت بالعمل في هذا الموقع، وبمتابعة أشخاص حتى أربح مقابل ذلك، فهل هذا الفعل محرم؟.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:فقد أجاب السائل على نفسه بما ذكره من تفاصيل.

فمتابعته للحساب تعطيه قيمة وهمية، وتعين على نشر محتواه وتدعمه، فإذا كان يغلب عليه المنكرات، أو المحاذير الشرعية، كان المتابع مشاركا في ذلك، وقد قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: من سن في الإسلام سنة سيئة، فعُمِل بها بعده كتب عليه مثل وزر من عمل بها، ولا ينقص من أوزارهم شيء.

رواه مسلم.
وهذا يدل على أن دليل الشر كفاعله، كما أن دليل الخير كفاعله.
قال الحافظ ابن حجر في فتح الباري: من سن شيئا كتب له، أو عليه، وهو أصل في أن المعونة على ما لا يحل حرام.

اهـ.

وقال المازري في المعلم بفوائد مسلم: المعونة على ما لا يحل لا تحل، وقال الله تعالى: ولا تعاونوا على الإثم والعدوان.

وقد جعل الدال على الخير كفاعله، وهكذا الدال على الشر كفاعله.

اهـ.
هذا مع كون أصل فكرة بيع المتابعات قائمة على الغش، وتشبع المرء بما لم يعطه.

وقد قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: المتشبع بما لم يعط كلابس ثوبي زور.

رواه البخاري، ومسلم.
قال النووي: قال العلماء: معناه المتكثر بما ليس عنده بأن يظهر أن عنده ما ليس عنده يتكثر بذلك عند الناس، ويتزين بالباطل، فهو مذموم، كما يذم من لبس ثوبي زور.

وقيل: هو كمن لبس ثوبين لغيره، وأوهم أنهما له، وقيل: هو من يلبس قميصا واحدا، ويصل بكميه كمين آخرين، فيظهر أن عليه قميصين، وحكى الخطابي قولا آخر أن المراد هنا بالثواب الحالة والمذهب، والعرب تكني بالثوب عن حال لابسه، ومعناه أنه كالكاذب القائل ما لم يكن.

اهـ.
وعلى ذلك، فلا يجوز التكسب بهذه الطريقة، وراجع الفتوى:

462607

.
وراجع في حكم متابعة حسابات الأشخاص مطلقا، الفتوى:

428587

.
والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | معنى حديث (دواء عرق النسا إلية شاة.)
- سؤال وجواب | العمل بمهنة المحاماة ضمن حدود الشرع جائز
- سؤال وجواب | الآثار الجانبية لعقار البروزاك . هل يوجد بديل له؟
- سؤال وجواب | حكم العمل في إصلاح سيارات الشركات السياحية
- سؤال وجواب | بيع لحم الخنزير محرم
- سؤال وجواب | طاعة الوالدين في الاسترقاء بالرقى البدعية
- سؤال وجواب | منع الزوجة من صلاة النوافل والتسبيح. رؤية شرعية
- سؤال وجواب | ألم الرقبة وصداع الرأس، وكيفية التخلص منهما
- سؤال وجواب | أعاني من فقر في الدم شديد.فما العلاج؟
- سؤال وجواب | حكم العمل في شركة لتوريد معدات المطابخ إلى الفنادق والمطاعم
- سؤال وجواب | أكره عملي ولا أريد أن أعمل، دلوني على الطريق!
- سؤال وجواب | والدي يعاني من رجفة وتلعثم في الكلام وضعف في الذاكرة! ما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | من حلف أن يهب لشخص هبة ثم ردها المهدى إليه للمهدي
- سؤال وجواب | الرقى بهذه الكيفية تقدح في العقيدة
- سؤال وجواب | رتبة حديث: ما جاء من دار الحق فهو حق
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل