سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | كفارة الحلف المتكرر وما يلزم من جهل عدد الأيمان التي تلزمه كفاراتها

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | رؤية المخطوبة بحضور محارمها ومدى نجاح العلاقة بين الرجل والمرأة التي تأتي عن طريق النت
- سؤال وجواب | ما علاج حب الشباب المنتشر في جميع الجسد؟
- سؤال وجواب | حكم الكفارة في نذر ترك المباح
- سؤال وجواب | ما سبب التهاب المعدة؟
- سؤال وجواب | حبوب منع الحمل والنزيف في منتصف الشهر!
- سؤال وجواب | حكم أخذ زيادة عن قيمة السكن المدفوعة من الشركة
- سؤال وجواب | شراء السلع بالتقسيط بأكثر من ثمنها
- سؤال وجواب | من شك بوجود السحر لا يعني أنه مصاب به
- سؤال وجواب | بسبب حالتي النفسية أصبت بعدة أعراض جسدية، فما العلاج لحالتي؟
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من شعوري بأن الله لن يوفقني في امتحاناتي، أريد أن أنجح فعلاً
- سؤال وجواب | إمكانية السيطرة على الغضب والعصبية
- سؤال وجواب | هل على المرأة الطاعة المطلقة للزوج؟
- سؤال وجواب | لا تتزوج من هذه الفتاة لأنك تعتبر خالها من الرضاع
- سؤال وجواب | ضابط اللواط الموجب للحد
- سؤال وجواب | بعد الإجهاض الثاني شعرت بألم في الظهر والبطن
آخر تحديث منذ 17 يوم
- مشاهدة

ما كفارة الحلف المتكرر، خصوصا وقت الغضب، والجهل بعدد مرات الحلف؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فلا ينبغي للمسلم أن يكثر من الحلف بالله ؛ لما في ذلك من الجرأة على الله سبحانه وتعالى, وعدم هيبته وتعظيمه، فقد قال الله تعالى: وَلَا تَجْعَلُوا اللَّهَ عُرْضَةً لِأَيْمَانِكُمْ {البقرة:224}، وقال: وَاحْفَظُوا أَيْمَانَكُمْ {المائدة:89}، وجاء ذم كثرة الحلف في قول الله عز وجل: وَلَا تُطِعْ كُلَّ حَلَّافٍ مَهِينٍ {القلم:10}.

وليس هناك كفارة للحلف المتكرر، وإنما الكفارة تلزم الحالف إذا حنث في يمينه.

ويرجى مراجعة هذه الفتوى برقم:

79783�

� في حالات تكرار الحلف وحكم كل حالة.

ومجرد الغضب أثناء الحلف ليس بمؤثر فيه، وذلك أن الغضبان مكلف، فأقواله وأفعاله تترتب عليها آثارها، إلا إذا وصل به الغضب إلى الإغلاق بحيث لا يعي تصرفاته، وسبق لنا بيان ذلك في الفتوى رقم:

35727.

وأما من جهل عدد الأيمان التي تلزمه كفاراتها فله أن يأخذ بالأقل، فإن شك ـ مثلا ـ هل عليه خمس كفارات أو ست؟ فعليه أن يكفر عن خمس؛ لأن الأصل عدم لزوم الكفارة، وهو الذي رجحه العلامة ابن عثيمين ـ رحمه الله ـ في فتاوى نور على الدرب، حيث قال: إذا شك الإنسان فيما عليه من واجب القضاء فإنه يأخذ بالأقل، فإذا شكَّت المرأة أو الرجل هل عليه قضاء ثلاثة أيام أو أربعة؟ فإنه يأخذ بالأقل؛ لأن الأقل متيقن، وما زاد مشكوك فيه، والأصل براءة الذمة، ولكن مع ذلك: الأحوط أن يقضي هذا اليوم الذي شك فيه؛ لأنه إن كان واجباً عليه فقد حصلت براءة ذمته بيقين، وإن كان غير واجب فهو تطوع، والله تعالى لا يضيع أجر من أحسن عملا.

انتهى.

وراجعي الفتوى رقم:

224551

.

وانظري في أحكام كفارة اليمين الفتوى رقم:

26595.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | بعد الإجهاض الثاني شعرت بألم في الظهر والبطن
- سؤال وجواب | هل تعطيل الزواج والرزق والعمل بسبب سحر أو عين؟
- سؤال وجواب | أعاني من ورم في الثدي . فما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | هل يوجد ارتباط بين التأتأه وكهرباء المخ؟
- سؤال وجواب | حكم نذر ترك المباح
- سؤال وجواب | نذرت أن تكلم صديقتها كل يوم
- سؤال وجواب | هل تقبل توبة من وضع يده على المصحف وحلف كذبا؟
- سؤال وجواب | أعاني من بشرة الوجه فتارة تكون جافة وتارة رطبة، ما الحل؟
- سؤال وجواب | لدينا طفل قليل الاختلاط بالأطفال، ونحن في الغربة ونخاف عليه من التوحد.
- سؤال وجواب | أصاب بالقلق والوسواس عند العبادة، فما سبب ذلك؟
- سؤال وجواب | أسباب تشقق حلمة ثدي المرضع وكيفية معالجته
- سؤال وجواب | اكتئاب وقلة نوم وصداع مستمر
- سؤال وجواب | الصلاة مع مدافعة الريح
- سؤال وجواب | أعاني الظلم من أهلي وسوء علاقتي بهم
- سؤال وجواب | ابنتي ذكية ولكنها تنسى بسرعة، فما العلاج؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/05