سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | صفة اليمين المنعقدة وكيفية التكفير عن أيمان لا يعرف عددها

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم تكرار الأذكار الشرعية والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم بالليل والنهار .
- سؤال وجواب | هل تتعدد الكفارة بتعدد الفعل المحلوف عليه
- سؤال وجواب | كيف أتعامل مع زوجتي وهي تغضب دائماً؟
- سؤال وجواب | أعاني من مشكلة في الفك والأذن وتمزق في أربطة الكتف، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | لا حرج لمن يجلس بعد الصلاة ليأتي بالأذكار دون مشاركة الذاكرين جماعة
- سؤال وجواب | من شروط انعقاد النذر
- سؤال وجواب | حكم الكفارة في نذر ترك المباح
- سؤال وجواب | هل انتفاخ الرئة هو نفسه الالتهاب الرئوي أم هو شيء آخر؟
- سؤال وجواب | حكم انصراف من اتخذه غيره سترة له
- سؤال وجواب | أعاني من طقطقة في الفك، واعوجاج الشفة السفلية، أفيدوني؟
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من شعوري بأن الله لن يوفقني في امتحاناتي، أريد أن أنجح فعلاً
- سؤال وجواب | بسبب حالتي النفسية أصبت بعدة أعراض جسدية، فما العلاج لحالتي؟
- سؤال وجواب | كان يصلي ويترك خلال أربعة أشهر فهل يلزمه القضاء
- سؤال وجواب | أعاني من ألم في فم المعدة
- سؤال وجواب | البطانة المهاجرة والأورام الليفية منعتني من الإنجاب، فهل من علاج؟
آخر تحديث منذ 17 يوم
- مشاهدة

أنا كثيرة الحلف جدا جدا لدرجة أني ما أقدر أن أفرق بين اللغو والمنعقد، وحاولت أن أفرق وما قدرت، وأنا أعرف أن المنعقدة هي العزم على فعل شيء بالمستقبل والحنث فيه، واللغو يمين يجري لسانك في الحاضر أو الحلف على شيء ويتبين لك أمر آخر، ولا أدري كم مرة حلفت كثيرا جدا جدا جدا وما أقدر أكفر بإطعام لأنه ما عندي مالا عمري 16 سنة، والصيام صعب علي يعني بالمدرسة أو أقضي ما فات من رمضان، وأنا حلفي بمثابة كذا ـ والله العظيم يا فلانة لا تفعلين كذا وكذا ـ ودائما أحلف وحاولت لكن ما قدرت، ومرة قلت لإخواني سأترك الحلف نهائيا فيضحكون، قلت والله العظيم لأتركنه، وهذا دليل على أن حلفي كثير، ماذا أفعل؟ وعلي كفارات كثيرة وما قدرت أفرق بين اليمين المنعقدة واللغو، وأحيانا الله يغفر لي على الكذب وأستغفر سريعا، أحلف على الكذب غير قاصدة..

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وصحبه، أما بعد: فينبغي للمسلم أن لا يكثر الحلف، وقد قال عز وجل: وَلَا تَجْعَلُوا اللَّهَ عُرْضَةً لِأَيْمَانِكُمْ.

{البقرة:224}، وقال: وَاحْفَظُوا أَيْمَانَكُمْ {المائدة:89}.وبالتالي، فإنا نوصيك بأن تعودي نفسك على ترك الحلف لغير حاجة، وبخصوص ما تسألين عنه؛ فما كان من الأيمان جار على لسانك دون قصد الحلف فلا كفارة فيه، وكذا إذا حلفت على شيء تظنينه فيتبين خلافه، قال ابن قدامة في المغني: (وَمَنْ حَلَفَ عَلَى شَيْءٍ يَظُنُّهُ كَمَا حَلَفَ، فَلَمْ يَكُنْ، فَلَا كَفَّارَةَ عَلَيْهِ؛ لِأَنَّهُ مِنْ لَغْوِ الْيَمِينِ) أَكْثَرُ أَهْلِ الْعِلْمِ عَلَى أَنَّ هَذِهِ الْيَمِينَ لَا كَفَّارَةَ فِيهَا.

قَالَهُ ابْنُ الْمُنْذِرِ.

اهـوقال أيضا: الْيَمِينَ الَّتِي تَمُرُّ عَلَى لِسَانِهِ فِي عَرَضِ حَدِيثِهِ، مِنْ غَيْرِ قَصْدٍ إلَيْهَا، لَا كَفَّارَةَ فِيهَا، فِي قَوْلِ أَكْثَرِ أَهْلِ الْعِلْمِ ; لِأَنَّهَا مِنْ لَغْوِ الْيَمِينِ، نَقَلَ عَبْدُ اللَّهِ عَنْ أَبِيهِ، أَنَّهُ قَالَ: اللَّغْوُ عِنْدِي أَنْ يَحْلِفَ عَلَى الْيَمِينِ، يَرَى أَنَّهَا كَذَلِكَ، وَالرَّجُلُ يَحْلِفُ فَلَا يَعْقِدُ قَلْبَهُ عَلَى شَيْءٍ.

اهـ.

وكذلك لا كفارة أيضا في اليمين الكاذبة عند الجمهور وهي يمين الغموس، وإنما فيها التوبة إلى الله تعالى.وأما إن حلفت قاصدة اليمين على فعل أمر ما أو عدم فعله في المستقبل فإنك إذا حنثت وجبت عليك الكفارة، وكذا إن حلفت على شخص ليفعلن شيئا فأحنثك ولم يفعله، أو حلفت عليه لا يفعله ففعله ففي كل ذلك تلزمك الكفارة كما سبق بيانه في الفتويين التالية أرقامهما:

135177

،

236074

.والكفارة مبينة في قول الله تعالى: لَا يُؤَاخِذُكُمُ اللَّهُ بِاللَّغْوِ فِي أَيْمَانِكُمْ وَلَكِنْ يُؤَاخِذُكُمْ بِمَا عَقَّدْتُمُ الْأَيْمَانَ فَكَفَّارَتُهُ إِطْعَامُ عَشَرَةِ مَسَاكِينَ مِنْ أَوْسَطِ مَا تُطْعِمُونَ أَهْلِيكُمْ أَوْ كِسْوَتُهُمْ أَوْ تَحْرِيرُ رَقَبَةٍ فَمَنْ لَمْ يَجِدْ فَصِيَامُ ثَلَاثَةِ أَيَّامٍ ذَلِكَ كَفَّارَةُ أَيْمَانِكُمْ إِذَا حَلَفْتُمْ وَاحْفَظُوا أَيْمَانَكُمْ كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ {المائدة:89}،فإذا كنت عاجزة عن كل من الإطعام والكسوة والعتق فإنك تنتقلين إلى الصيام، فتصومين 3 أيام عن كل يمين لزمتك عنها كفارة، ولتنظري الفتوى رقم:

79783�

� ففيها بيان ما يترتب على تعدد الأيمان واتحاد المحلوف عليه أو تعدده، أو اتحاد اليمين مع تعدد المحلوف عليه.وإذا لم تعلمي عدد الكفارات التي لزمتك فإنك تجتهدين في ذلك ولك الأخذ بالأقل، ـ إذا لم تستطيعي معرفة عددها بالضبط ـ فإذا شككت هل هي خمس أو عشر مثلا اعتبرتها خمسا؛ لأن الأصل براءة الذمة، وراجعي الفتوى رقم:

278446

.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | البطانة المهاجرة والأورام الليفية منعتني من الإنجاب، فهل من علاج؟
- سؤال وجواب | كيف أرد على من يقول لي: أنت ناقصة عقل ودين، لماذا أذم؟ لماذا أعاب؟
- سؤال وجواب | متى موعد ولادتي؟
- سؤال وجواب | الشيطان يوسوس لي ولا أستطيع الفرار منه، فما الحل؟
- سؤال وجواب | نصائح وإرشادات للمقيمين في ديار الغرب
- سؤال وجواب | يصح الصيام مع القيام بالإرضاع
- سؤال وجواب | من صلى الوتر ثم بدأ له أن يقوم من الليل جاز له ذلك
- سؤال وجواب | حكم تنازل الزوجين عن حقوقهما الزوجية مقابل عدم الطلاق محافظة على مصلحة الأولاد
- سؤال وجواب | أشعر بألم أثناء الجماع. فما السبب والعلاج؟
- سؤال وجواب | معنى النذر وأنواعه وما يترتب عليه
- سؤال وجواب | عصيت ربي وأنا نادمة وفي نفس الوقت متشبثة بالشاب!
- سؤال وجواب | تعرفت إلى شاب عن طريق النت ونرغب في الزواج. ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | توتر وارتعاش وحركات لاإرادية برقبتي عند مقابلة الناس
- سؤال وجواب | حكم تسمية المولود بـــ " بسم الله " ، أو " سميع الله " ، أو " كليم الله " ، أو " بسملة".
- سؤال وجواب | ما سبب الآلام التي أشعر بها عند ممارسة الرياضة؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/05