سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | ما يجب من اليمين الغموس لدفع ضرر

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حقيقة: خاتم الحكمة
- سؤال وجواب | حكم إقامة شاليهات سياحية
- سؤال وجواب | معنى حديث (دواء عرق النسا إلية شاة.)
- سؤال وجواب | العمل بمهنة المحاماة ضمن حدود الشرع جائز
- سؤال وجواب | الآثار الجانبية لعقار البروزاك . هل يوجد بديل له؟
- سؤال وجواب | حكم العمل في إصلاح سيارات الشركات السياحية
- سؤال وجواب | بيع لحم الخنزير محرم
- سؤال وجواب | طاعة الوالدين في الاسترقاء بالرقى البدعية
- سؤال وجواب | منع الزوجة من صلاة النوافل والتسبيح. رؤية شرعية
- سؤال وجواب | ألم الرقبة وصداع الرأس، وكيفية التخلص منهما
- سؤال وجواب | أعاني من فقر في الدم شديد.فما العلاج؟
- سؤال وجواب | حكم العمل في شركة لتوريد معدات المطابخ إلى الفنادق والمطاعم
- سؤال وجواب | أكره عملي ولا أريد أن أعمل، دلوني على الطريق!
- سؤال وجواب | والدي يعاني من رجفة وتلعثم في الكلام وضعف في الذاكرة! ما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | من حلف أن يهب لشخص هبة ثم ردها المهدى إليه للمهدي
آخر تحديث منذ 4 يوم
- مشاهدة

سؤالي أنه في يوم كنت أتحدث مع زوجي عن الإنترنت وذكرت له أني أعرف فتاة تحدث شابا في الإنترنت قبل أن تتزوج فأصر زوجي إصرارا شديدا على أن يعرف من هي فأخبرته أنها زوجة أخيه فغضب غضبا شديدا وأصر أن يخبر أخاه حتى يطلقها لأنها لا تستحق أن تكون زوجة وأمًا، عندها خفت أن أكون السبب في خراب بيتها فحلفت لزوجي أنها ليست المقصودة بكلامي وإنما هي واحدة أخرى، سؤالي هو: كيف أكفر عن يميني وهل تعتبر يمين غموس.
.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فقد أخطأت حين ذكرت لزوجك ما كان من هذه المرأة، بدون مصلحة تقتضي ذلك، كما أخطأ زوجك بسؤالك عن هذه المرأة، لأن ذلك من تتبع عورات المسلمين، وما كان لك أن تخبريه عنها، وكان عليك أن تنصحيها وتخوفيها من عذاب الله وعقابه الآجل والعاجل.

وعليك أن تستري عليها، فعن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من ستر مسلماً ستره الله في الدنيا والآخرة.

رواه مسلم في صحيحه.
أما عن يمينك فقد كان عليك أن تستعملي التورية والتعريض دون الكذب الصريح، وانظري في ذلك الفتوى رقم: 7228.

وهذه اليمين تعتبر غموساً لكن إذا كانت قد تعينت لدفع ضرر عن مسلمة فقد ذهب كثير من العلماء إلى عدم وقوع الإثم بها، وانظري لذلك الفتوى رقم:

47655�

� والفتوى رقم:

41794.


وأما عن الكفارة فالجمهور على أن اليمين الغموس لا كفارة فيها، وذهب الشافعي وأحمد في رواية عنه إلى وجوب الكفارة فيها وذلك أحوط.

أما عن المرات الماضية التي حلفت فيها وحنثت ولم تكفري فما عرفت عدده منها فلا بد من إخراج الكفارة، وأما ما لم تذكري عدده من الأيمان فعليك أن تخرجي كفارات بقدر ما يغلب على ظنك أنك قد أتيت على عدد الأيمان التي حلفتها.

وعليك أن تتوبي إلى الله مما سبق وتتجنبي كثرة الحلف.
والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | معنى حديث (دواء عرق النسا إلية شاة.)
- سؤال وجواب | العمل بمهنة المحاماة ضمن حدود الشرع جائز
- سؤال وجواب | الآثار الجانبية لعقار البروزاك . هل يوجد بديل له؟
- سؤال وجواب | حكم العمل في إصلاح سيارات الشركات السياحية
- سؤال وجواب | بيع لحم الخنزير محرم
- سؤال وجواب | طاعة الوالدين في الاسترقاء بالرقى البدعية
- سؤال وجواب | منع الزوجة من صلاة النوافل والتسبيح. رؤية شرعية
- سؤال وجواب | ألم الرقبة وصداع الرأس، وكيفية التخلص منهما
- سؤال وجواب | أعاني من فقر في الدم شديد.فما العلاج؟
- سؤال وجواب | حكم العمل في شركة لتوريد معدات المطابخ إلى الفنادق والمطاعم
- سؤال وجواب | أكره عملي ولا أريد أن أعمل، دلوني على الطريق!
- سؤال وجواب | والدي يعاني من رجفة وتلعثم في الكلام وضعف في الذاكرة! ما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | من حلف أن يهب لشخص هبة ثم ردها المهدى إليه للمهدي
- سؤال وجواب | الرقى بهذه الكيفية تقدح في العقيدة
- سؤال وجواب | رتبة حديث: ما جاء من دار الحق فهو حق
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل