سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حكم من حلف برحمة أمه

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | من نسي أو شك في عدد الطلاق
- سؤال وجواب | حكم مطالبة الزوج زوجته بالتنازل عن حقوقها مقابل طلاقها
- سؤال وجواب | ظهور أعراض التهاب القولون العصبي مع نقص في الوزن
- سؤال وجواب | تتجسس المرأة على أسرار زوجها
- سؤال وجواب | هل تستحب خطبة الحاجة في بداية التصنيف ؟
- سؤال وجواب | تجزئ الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم بأي لفظ يؤدي المراد ، ما لم يُتخذ ذلك عادة ووردا ، ولم يكن فيه ما يقتضي مخالفة أو نقصا .
- سؤال وجواب | الصراع العنيف مع الوسواس القهري والهلع والكوابيس، ما علاجها؟
- سؤال وجواب | صيغة الدعاء بالشفاء من المرض التناسلي
- سؤال وجواب | لم ينفعني العلاج السلوكي وحده، فهل أحتاج لعقار دوائي؟
- سؤال وجواب | أعاني من وجود كتلة قاسية تحت الجلد، ما تشخيصكم لحالتي؟
- سؤال وجواب | أصبت بقشعريرة وحمى بعد تناولي لأدوية الوساوس. هل بينهما علاقة؟
- سؤال وجواب | هل يمكن الحصول على علاج الفلوكستين دون وصفة طبية؟
- سؤال وجواب | لدي وسواس قهري وأفكر في تناول البروزاك، فما رأيكم؟
- سؤال وجواب | حديث موضوع ( فكرة ساعة خير من عبادة ستين سنة )
- سؤال وجواب | ما هي أضرار التدخين بعد استئصال اللوزتين؟
آخر تحديث منذ 12 دقيقة
2 مشاهدة

كنت في مشادة مع زوجتي يوم الجمعة وكلمت حماتي وقلت لها (لو زوجتى معملتشى كذا ورحمة امى مش حيعدى يوم السبت وهى على ذمتى) وكان فى نيتى التهديد فقط والله أعلم طبعا بالنية، المهم أني عرفت أني مخطئ ولم تفعل فهل هذا يعتبر يمينا مثل علي الطلاق ولو كان فما كفارته؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فالظاهر والله تعالى أعلم أن هذا يعتبر وعدا مؤكد منك بأنك سوف تطلق زوجتك إذا لم تعمل ذلك الشيء، وعليه فإذا لم تفعله ولم تنجز أنت ما وعدت به من طلاق فلا يقع الطلاق، لأن مجرد الوعد لا يقع به الطلاق؛ كما في الفتوى رقم:

294523

.
ثم إننا ننبه على أن الحلف برحمة أمك له ثلاثة أحوال:الأول: أن تقصد الحلف برحمة الله لأمك حال الحياة الدنيا فهذا قسم مشروع, سواء كانت الأم حية أو ميتة؛ لأن الرحمة من صفات الله سبحانه، ورحمة الله سبحانه قد عمت جميع الخلائق.
الثاني: أن تكون الأم ميتة وقصدت الحلف برحمة الله لأمك في الحياة البرزخية، فهذا لا يجوز لأن هذا من الرجم بالغيب، فإنا لا ندري من المرحوم ومن المعذب.
الثالث: أن يكون قصدك برحمة أمك أي برحمة المخلوق، فهو قسم بمخلوق فهو غير جائز, لأن الحلف لا يكون إلا بالله ، فعن ابن عمر رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: إن الله تعالى ينهاكم أن تحلفوا بآبائكم، فمن كان حالفاً فليحلف بالله أو ليصمت.

متفق عليه.

مع ملاحظة أنك في قولك "ورحمة أمي" إن كنت تقصد رحمة الله فهنا تكون يمينا معتبرة شرعا تلزمك الكفارة إن حدث الحنث, ولمعرفة مقدار كفارة اليمين راجع الجواب رقم: 204.

وللفائدة تراجع الفتاوى ذات الأرقام التالية:

72216

،

26937.


والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | تتجسس المرأة على أسرار زوجها
- سؤال وجواب | هل تستحب خطبة الحاجة في بداية التصنيف ؟
- سؤال وجواب | تجزئ الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم بأي لفظ يؤدي المراد ، ما لم يُتخذ ذلك عادة ووردا ، ولم يكن فيه ما يقتضي مخالفة أو نقصا .
- سؤال وجواب | الصراع العنيف مع الوسواس القهري والهلع والكوابيس، ما علاجها؟
- سؤال وجواب | صيغة الدعاء بالشفاء من المرض التناسلي
- سؤال وجواب | لم ينفعني العلاج السلوكي وحده، فهل أحتاج لعقار دوائي؟
- سؤال وجواب | أعاني من وجود كتلة قاسية تحت الجلد، ما تشخيصكم لحالتي؟
- سؤال وجواب | أصبت بقشعريرة وحمى بعد تناولي لأدوية الوساوس. هل بينهما علاقة؟
- سؤال وجواب | هل يمكن الحصول على علاج الفلوكستين دون وصفة طبية؟
- سؤال وجواب | لدي وسواس قهري وأفكر في تناول البروزاك، فما رأيكم؟
- سؤال وجواب | حديث موضوع ( فكرة ساعة خير من عبادة ستين سنة )
- سؤال وجواب | ما هي أضرار التدخين بعد استئصال اللوزتين؟
- سؤال وجواب | هل صحَّ الحديث القدسي ( من أجابني حين أدعوه أجيبه حين يدعوني )؟
- سؤال وجواب | الترهيب من إبقاء الزوجة معلقة والإساءة إليها
- سؤال وجواب | هل يمكن التوقف عن الفافرين مباشرة دون أن تكون له آثار جانبية؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل