سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | لا يحلف الشخص إلا على ما يتيقنه

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | المعول عليه في اختيارالخاطب هو الخلق والدين
- سؤال وجواب | حلف كاذبا في نهار رمضان. الحكم والكفارة
- سؤال وجواب | هل والدتي تعاني من ارتفاع في سيولة الدم؟
- سؤال وجواب | أنا فتاة مخطوبة لشاب وأعطاني هدية لا تليق
- سؤال وجواب | حديث النفس بحلف اليمين لا أثر له
- سؤال وجواب | حصلت لي مواقف نسيان جعلتني أشعر بالخوف. أفيدوني
- سؤال وجواب | لا تجب الزكاة في هذه المقتنيات
- سؤال وجواب | تزوجت برجل لا أعرفه كثيراً من قبل، ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | اغتسال المرأة التي خرجت متعطرة بعد رجوعها إلى البيت
- سؤال وجواب | القول المختار في أكثر مدة الحيض
- سؤال وجواب | كيف أحقق النجاح وأملك الحرية والانفتاح الموجود عند البنات وعلى التلفاز؟
- سؤال وجواب | حكم دخول الرجل إلى منتدى نسائي والقسم كذبا على أنه امرأة
- سؤال وجواب | داء الصدفية. كيف يمكنني القضاء عليه
- سؤال وجواب | الاستثناء في اليمين والنذر
- سؤال وجواب | هل يشرع للعبد سؤال الله أن ينزله منازل الجنة ودرجاتها كلها ؟
آخر تحديث منذ 18 يوم
- مشاهدة

هل يكون يميني أمام قاضى محكمة صحيحاً على تاريخ أو فترة مسجلة بالتقريب لا توجد مستندات عليها (فمثلاً مجموع ساعات عمل إضافية أنا مطالب بحقها، وأنا قدرتها تقديراً من الذاكرة نسبة لعدم وجود مستندات علبها وأنا مقاض لتلك الشركة وقد يكون الرقم أكبر من المقدر، وأيضا تاريخ بدء الخدمة بالشركة لدي مستند عليه التاريخ مكتوب تقديراً نسبة لعدم وجود سجلات صحيحة، فهل يميني يكون صحيحا على أشياء لست متأكدا منها، فأرجو الإفادة حتى لا أقع في ذنب؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فليس لك أن تحلف إلا على ما تتيقن أنه حق لك فإذا كنت جازماً بأن ما تحلف عليه هو حقك أو كان أقل من حقك فلك الحلف في هذه الحال، وأما إذا لم تكن جازماً بأنه حق لك فليس لك الحلف ولو غلب على ظنك أنه حقك لأن الأصل براءة ذمة الشركة من المال المدعى عليها وهذا يقين فلا يزول إلا بيقين مثله ولا يكفي في إزالته غلبة الظن.

جاء في حاشية الشرواني على تحفة المحتاج في باب الدعوى في صدد الحديث عما يأخذه الغريم من مال غريمه قال عند عدم البينة ووجود غرماء آخرين يطلبون هذا الغريم، قال عن هذا الغريم الذي ليس له بينة: فيأخذ ما يتيقن أنه لا يزيد على ما يخصه.

أي عند مشاركته لسائر الغرماء، والشاهد أن له أن يأخذ لكن عليه الاحتياط فلا يأخذ فوق نصيبه.

وبين ابن قدامة في المغني أن الأيمان كلها في باب الدعاوى على البت فإذا لم تكن جازماً بحقك وحلفت على البت كنت كاذباً.

قال ابن قدامة: وجملة الأمر أن الأيمان كلها على البت والقطع، إلا على نفي فعل الغير فإنها على نفي العلم، وبهذا قال أبو حنيفة ومالك والشافعي.

إلى أن قال:.

إذا ثبت هذا فإنه يحلف فيما عليه على البت نفياً كان أو إثباتاً، وأما ما يتعلق بفعل غيره فإن كان إثباتاً مثل أن يدعي أنه أقر أو باع ويقيم شاهداً بذلك فإنه يحلف مع شاهده على البت والقطع.

انتهى.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أعاني في صمت وأصبحت أعيش جحيم الخوف والكآبة.
- سؤال وجواب | من هو المكلف الملزم بالدخول في الإسلام، والعمل بشريعته ؟
- سؤال وجواب | نذر اللجاج يخير فيه بين الوفاء به أو الكفارة
- سؤال وجواب | المعلومات المتشابهة لا تثبت في عقلي، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | قلة التركيز وتشتت الانتباه وتداخل الأفكار. ما السبب وعلاجه؟
- سؤال وجواب | تطور الوسواس عندي لمرض جديد؛ فما العلاج؟
- سؤال وجواب | يشترط في الحاضن القدرة على الحضانة
- سؤال وجواب | القلق والرهاب جعلاني أفتقد الرغبة في الحياة، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | أقسم عليها ألا تفعل شيئا ففعلته بدون قصد منها
- سؤال وجواب | حكم القسم بلفظ (ورب البيت)
- سؤال وجواب | أريد أن ترشدوني إلى تخصص أزيل به الواقع الأليم للمسلمين.
- سؤال وجواب | أعاني من قلق وخوف ولا أحب الخروج من البيت
- سؤال وجواب | أريد أن أتزوج من فتاة وأهلي لا يريدونها
- سؤال وجواب | هل الميت الذي لم يحج تذهب روحه للحج
- سؤال وجواب | معنى نذر التبرر ونذر اللجاج وحكمهما
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/05