سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | ترك المعصية واجب بأصل الشرع

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | رؤية المخطوبة بحضور محارمها ومدى نجاح العلاقة بين الرجل والمرأة التي تأتي عن طريق النت
- سؤال وجواب | ما علاج حب الشباب المنتشر في جميع الجسد؟
- سؤال وجواب | حكم الكفارة في نذر ترك المباح
- سؤال وجواب | ما سبب التهاب المعدة؟
- سؤال وجواب | حبوب منع الحمل والنزيف في منتصف الشهر!
- سؤال وجواب | حكم أخذ زيادة عن قيمة السكن المدفوعة من الشركة
- سؤال وجواب | شراء السلع بالتقسيط بأكثر من ثمنها
- سؤال وجواب | من شك بوجود السحر لا يعني أنه مصاب به
- سؤال وجواب | بسبب حالتي النفسية أصبت بعدة أعراض جسدية، فما العلاج لحالتي؟
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من شعوري بأن الله لن يوفقني في امتحاناتي، أريد أن أنجح فعلاً
- سؤال وجواب | إمكانية السيطرة على الغضب والعصبية
- سؤال وجواب | هل على المرأة الطاعة المطلقة للزوج؟
- سؤال وجواب | لا تتزوج من هذه الفتاة لأنك تعتبر خالها من الرضاع
- سؤال وجواب | ضابط اللواط الموجب للحد
- سؤال وجواب | بعد الإجهاض الثاني شعرت بألم في الظهر والبطن
آخر تحديث منذ 17 يوم
- مشاهدة

لقد أرسلت إليكم في الأسبوع الماضي سؤالا حول حنث العهد مع الله في واجب من الواجبات, وعلمت أنه من الأحوط أن أكفر عن الحنث وأنه يكفي أن أكفر مرة واحده عن تكرار الحنث ما لم أجدد العهد ثم أحنث به مرة أخرى, بقي لدي أمر أود أن أستوضحه, إذا كفرت عن الحنث بالعهد و لم أجدد عهدي أكون ملزمة بعهدي الذي حنثت به ثم كفرت؟ علما بأن العهد في واجب وبه شرط, فقد عاهدت الله أن لا أغتاب و اشترطت أني إذا ما اغتبت شخصا فسأتصدق بدرهمين, وكنت إذا ما اغتبت ناسية أتوقف عن الغيبة وأتصدق بدرهمين إلا في 4 مرات أكملت حديثي مع أني تذكرت بأن هذه غيبة وأني أحنث بعهدي؟.

خلاصة الفتوى:ترك المعصية واجب بأصل الشرع ويتأكد أكثر إذا حلف عليه الشخص أو نذره فلا يجوز الحنث فيه أو التراجع عنه.الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فليزمك الوفاء بالعهد وخاصة أنه في واجب يجب الالتزام به أصلا.والكفارة إنما هي عن الحنث فقد نص أهل العلم على أن من قال: علي عهد الله لا أفعل كذا ثم فعله، فعليه كفارة يمين، وسبق بيانها في الفتويين:

23946�

26163.

وأما ما اشترطت من التصدق إن اغتبت أحدا فالظاهر فيه أنه نذر لجاج وهو الذي يقصد به صاحبه الردع والامتناع من فعل ذلك الشيء، وأكثر أهل العلم على أنه فيه كفارة يمين، وسبق ذلك في الفتوى رقم:

54432�

� والفتوى رقم:

13381.

وما أحيل عليه فيها.وفي خصوص سؤالك عما إذا كفرت عن الحنث بالعهد ولم تجددي عهدا فهل تبقى اليمين منعقدة عليك دائما أم لا، فجوابه أن اليمين تنحل بمجرد حصول الحنث والكفارة، ولا يستثنى من هذا إلا اليمين التي قصد صاحبها تكرار الحنث بأن قال مثلا: علي عهد الله كلما فعلت كذا أن أخرج فإنه الحالف في هذه الحالة يتكرر عليه الحنث كلما فعل المحلوف عنه.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | بعد الإجهاض الثاني شعرت بألم في الظهر والبطن
- سؤال وجواب | هل تعطيل الزواج والرزق والعمل بسبب سحر أو عين؟
- سؤال وجواب | أعاني من ورم في الثدي . فما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | هل يوجد ارتباط بين التأتأه وكهرباء المخ؟
- سؤال وجواب | حكم نذر ترك المباح
- سؤال وجواب | نذرت أن تكلم صديقتها كل يوم
- سؤال وجواب | هل تقبل توبة من وضع يده على المصحف وحلف كذبا؟
- سؤال وجواب | أعاني من بشرة الوجه فتارة تكون جافة وتارة رطبة، ما الحل؟
- سؤال وجواب | لدينا طفل قليل الاختلاط بالأطفال، ونحن في الغربة ونخاف عليه من التوحد.
- سؤال وجواب | أصاب بالقلق والوسواس عند العبادة، فما سبب ذلك؟
- سؤال وجواب | أسباب تشقق حلمة ثدي المرضع وكيفية معالجته
- سؤال وجواب | اكتئاب وقلة نوم وصداع مستمر
- سؤال وجواب | الصلاة مع مدافعة الريح
- سؤال وجواب | أعاني الظلم من أهلي وسوء علاقتي بهم
- سؤال وجواب | ابنتي ذكية ولكنها تنسى بسرعة، فما العلاج؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/05