سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً
مغسلة
خدمات الكويت

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حكم من قال (علي مائة يمين لا أفعل كذا)

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم منع الأم لابنها من الإقامة مع أبيه
- سؤال وجواب | تتأكد الصلاة في حق من قارب البلوغ
- سؤال وجواب | أمارس العادة السرية، وعندي آلام في الخصية، هل هناك علاقة بينهما؟
- سؤال وجواب | إذا شرع في الصوم للكفارة ثم قدر على الإطعام أو الكسوة
- سؤال وجواب | كيفية توزيع المال الذي جمع لرجل غارم ثم تبين عدم استحقاقه
- سؤال وجواب | كيف تستدل أن أمك ماتت وهي راضية عنك
- سؤال وجواب | حلف لشخص ألا يخبر أحدا بما يقوله له
- سؤال وجواب | حكم لبس الرجل الثياب المطرزة بتطريز ملون
- سؤال وجواب | تغيير النية بين الصحة وعدمها
- سؤال وجواب | ابنتي عمرها تسعة أشهر وهي لا تقبل الحليب، ما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | القضاء المبرم والقضاء الذي يتغير
- سؤال وجواب | اضطربت دورتها بسبب الحبوب فماذا تفعل؟
- سؤال وجواب | يحرم الزواج من أخت المرضعة من الأب لأنها خالة للرضيع
- سؤال وجواب | لا يترخص برخص السفر من نوى الإقامة شهرا
- سؤال وجواب | أعاني من شعور غريب بالرأس، وأفقد توازني، وفحوصاتي سليمة
آخر تحديث منذ 2 ساعة
3 مشاهدة

عمتي حلفت وقالت: علي مائة يمين ما أوصل أمي ولا أمشي في جنازتها وكذا وكذا.، وهي استغفرت الله وتابت وتريد أن تعرف ماذا تعمل؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فما فعلته عمتك خطأ من ناحيتين: الأولى: أن الحلف بالكيفية التي فعلت فيه عدم تعظيم لليمين بالله ، ولا شك أن ذلك لا يجوز، قال الله تعالى: وَلاَ تَجْعَلُواْ اللّهَ عُرْضَةً لِّأَيْمَانِكُمْ [البقرة:224]، وقال تعالى: وَاحْفَظُواْ أَيْمَانَكُمْ [المائدة:89].والثانية: أنها حلفت على قطيعة أمها حية وميتة، وفي ذلك من الإثم ما لا يخفى.

وقد أحسنت إذ استغفرت الله مما فعلت وتابت منه، والذي عليها أن تفعله هو أن تترضى أمها بأي وجه مباح يمكنها وتطلب منها الصفح عازمة على أن لا تعود إلى مثل ما فعلته.

أما عما يلزمها فقد اختلف أهل العلم في مثل الصيغة التي حلفت بها عمتك هل هي يمين تكفر أم لا؟ فرأى المالكية والأحناف وبعض الحنابلة أنها يمين تكفر، وصرح المالكية بأن اللازم فيها من الكفارات هو بحسب عدد ما التزم الحالف من الأيمان، قال في بلغة السالك لأقرب المسالك: أو اشتمل لفظه على جمع للكفارة أو اليمين، نحو: إن كلمته فعلي كفارات أو فعلي أيمان.

فإذا كلمه لزمه أقل الجمع.

وقال ابن العربي في أحكام القرآن: ولو قال علي يمين وحنث لزمته كفارة، ولو قال علي يمينان لزمته كفارتان إذا حنث.

ويرى الحنابلة والشافعية أنها ليست يمينا، قال ابن قدامة في المغني: ولو قال علي يمين ونوى الخبر فهي كالتي قبلها، وإن نوى القسم، فقال أبو الخطاب هي يمين، وهو قول أصحاب الرأي، وقال الشافعي ليس بيمين لأنه لم يأت باسم الله تعالى المعظم، ولا صفته، فلم يكن يمينا كما لو قال حلفت، وهذا أصح إن شاء الله ، فإن هذه ليست صيغة اليمين والقسم.

وقال النووي في المجموع: فلو قال: فعلي يمين أو فلله علي يمين فوجهان.

الصحيح أنه لغو وبه قطع الأكثرون لأنه لم يأت بنذر ولا صيغة يمين.

وعلى كل؛ فإن الذي نراه هنا أصوب هو الأخذ بقول الشافعية والحنابلة -وهو عدم انعقاد اليمين- وذلك لسببين الأول: أن هذا اللفظ خال من ذكر اسم لله أو صفة من صفاته، ولا تنعقد الأيمان التي ليست باسم من أسماء الله ولا بصفة من صفاته.الثاني: أن في الزامها بالتكفير على مذهب المالكية ومن وافقهم ما يغلب على الظن أنه مشقة قصوى لأنها ستكفر مائة يمين، وكفارتها إطعام ألف مسكين أو كسوتهم أو تحرير مائة رقبة، فإن لم تستطع صامت ثلاثمائة يوم، والله جل وعلا قد قال: وَمَا جَعَلَ عَلَيْكُمْ فِي الدِّينِ مِنْ حَرَجٍ [الحج:78]، ومن كان عاجزا عن الإطعام والكسوة والعتق هنا -والعجز أمر متوقع- جدا فإن إلزامه بأن يصوم ثلاثمائة يوم أمر عسير.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | ما علاج ارتفاع حرارة الطفل واحمرار أذنيه؟
- سؤال وجواب | لا يجوز تصديق المنجمين فيما يخبرون به من الأمور المستقبلية
- سؤال وجواب | التخلص من الأعراض الانسحابية دون أدوية مساعدة
- سؤال وجواب | ما حكم التسمية باسم "براءة" ؟
- سؤال وجواب | ما هي الأمراض المنقولة جنسياً وطرق معالجتها؟
- سؤال وجواب | نسيان القرآن دليل على عدم الاعتناء به
- سؤال وجواب | هل يشرع للمرأة إجراء جراحة لإزالة ميلان أرنبة الأنف
- سؤال وجواب | الوقف على القبور وعلى النساء دون الرجال
- سؤال وجواب | هل يخبر قريبه المريض بقرب وفاته
- سؤال وجواب | ما علة التنميل في اليد والمنطقة اليسرى من الصدر؟
- سؤال وجواب | تعرضت لألم أثناء حمل الأثقال، ورغم العلاج ما زال الألم مستمرا
- سؤال وجواب | انتفاخ الخصية اليمنى، ما سببه؟
- سؤال وجواب | موافقة بعض علماء السنة في مسألة ما لفرقة مبتدعة لا يعني أنه صار منهم
- سؤال وجواب | المكلف بالتوظيف هل يقدم صديقه أم من أحيل إليه للنظر في أمر توظيفه
- سؤال وجواب | مذاهب العلماء في نكاح من رضعت أقل من خمس رضعات
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/18




كلمات بحث جوجل