سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | هل يكون صيام كفارة اليمين متتابعا أم متفرقا؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | ما ينعقد به النذر
- سؤال وجواب | هل يضر المصابة بتعدد التكيس على المبيض أن تتناول حبوب الريتان؟
- سؤال وجواب | الرقية نافعة في رفع البلاء ودفعه
- سؤال وجواب | كيف تعاد أرواح الكافرين بعد تحريق أجسادهـم؟
- سؤال وجواب | أنسى ما أذاكره، فما هي أفضل الطرق لتقوية الذاكرة؟
- سؤال وجواب | النذر لا ينعقد في واجب والكفارة أحوط
- سؤال وجواب | هل تزوج النبي صلى الله عليه وسلم بعد نزول قوله تعالى : (فَانْكِحُوا مَا طَابَ لَكُمْ مِنَ النِّسَاءِ مَثْنَى وَثُلَاثَ وَرُبَاعَ )؟
- سؤال وجواب | التوكل. منزلته. أقسامه. وحقيقته
- سؤال وجواب | سبب ألم وتيبس الظهر في الصباح وعلاجه.
- سؤال وجواب | لفظ اللسان بالذكر هل يعد ذكرا وإن وقع سرا
- سؤال وجواب | أجريت عملية تكميم فلم تعد دورتي الشهرية منتظمة كالسابق، أفيدوني.
- سؤال وجواب | اضطراب الدورة الشهرية أدى لظهور الشعر الزائد في جسمي، أفيدوني
- سؤال وجواب | دورتي منتظمة ولكنها تضطرب أحيانا مع نزول الإفرازات البنية، ما سبب ذلك؟
- سؤال وجواب | آلام شديدة في الظهر تخف عند الضغط عليها
- سؤال وجواب | الآثار الجانبية لدواء دباكين
آخر تحديث منذ 4 يوم
- مشاهدة

بسم الله الرحمن الرحيم سادتي العلماء: أفتوني في مسألة كفارة اليمين هل يجوز للحانث في يمينه أن يصوم الأيام الثلاثة متفرقة أم لا بد أن يصومها مجموعة.
وبالمقابل إذا ما أراد أن يكفر بإطعام عشرة مساكين، هل من الضروري أن يكون الإطعام في يوم واحد أم يجوز له أن يقسمه على عدة أيام حسب استطاعته أفتونا جزاكم الله خيرا.
.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فالحانث في يمينه لا يجزئ عنه الصيام إلا بعد العجز عن إطعام عشرة مساكين أو كسوتهم أو تحرير رقبة مؤمنة، فإذا عجز صام ثلاثة أيام متتابعة وجوبا عند الحنابلة وبعض أهل العلم، ويستحب التتابع عند البعض الآخر.
قال ابن قدامة في المغني: وظاهر المذهب اشتراطه، كذلك قال إبراهيم النخعي و الثوري و إسحاق و أبو عبيد و أبو ثور وأصحاب الرأي، وروي نحو ذلك عن علي رضي الله عنه وبه قال عطاء و مجاهد و عكرمة.

وحكى ابن أبي موسى عن أحمد رواية أخرى أنه يجوز تفريقها وبه قال مالك و الشافعي في أحد قوليه، لأن الأمر بالصوم مطلق ولا يجوز تقييده إلا بدليل ولأنه صام الأيام الثلاثة فلم يجب التتابع به.
انتهى.

وراجع الفتوى رقم:

10567.


ويجوز التفريق في الكفارة بالإطعام، قال ابن قدامة في المغني أيضا: وإن أطعم كل يوم مسكينا حتى أكمل العشرة أجزأه بلا خلاف نعلمه لأن الواجب إطعام عشرة مساكين ، وقد أطعمهم.
انتهى.
وعليه؛ فمن الورع والاحتياط في الدين تتابع صيام الأيام الثلاثة خروجا من خلاف من يرى وجوب التتابع، ولا حرج عليك في التفريق فيما يتعلق بالكفارة بالإطعام.
والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | آلام شديدة في الظهر تخف عند الضغط عليها
- سؤال وجواب | الآثار الجانبية لدواء دباكين
- سؤال وجواب | أفضل علاج لنقص هرمون التستستيرون وزيادة هرمون البرولاكتين
- سؤال وجواب | الأصل عدم الحلف عند الشك
- سؤال وجواب | إدعاء الربوبية
- سؤال وجواب | هل يملك الولي العفو لو كان مستحق الدم هو الصغير وحده
- سؤال وجواب | العلاقة بين رغد العيش والكفر، وهل يتعارض ذلك مع قوله تعالى: {ولو أنهم أقاموا التوراة والإنجيل، وما أنزل إليهم من ربهم لأكلوا من فوقهم ومن تحت أرجلهم} ؟
- سؤال وجواب | ما يتقاضاه الموظف إذا أعفاه المسؤول من الحضور
- سؤال وجواب | حلفت ألا تعطيها العصير ثم أعطت أمّها لتعطيها
- سؤال وجواب | أثر تناول عقار زيروكسات للأب والأم الحامل
- سؤال وجواب | حائر بين البقاء أعاني وبين العودة والاستقرار في بلدي!
- سؤال وجواب | فقدان الشهية.أسبابه والعلاقة بينه وبين اضطراب الدورة الشهرية
- سؤال وجواب | أمي ترفض الخاطب الكفء بحجة دراستي
- سؤال وجواب | هل يعيب الخاطب أن يكون واصلا للناس وكريما معهم؟
- سؤال وجواب | من حلف على يمين فرأى غيرها خيراً منها
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل