سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | هل إلزام النفس أمام الله بعبادة يعد نذرا؟ وما حكم تركها مع القدرة عليها؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم تعليق الكف الأزرق المحتوي على آيات قرآنية
- سؤال وجواب | مقولة (قلل منيك فإنه ماء الحياة) هل هي حديث ثابت
- سؤال وجواب | شروط (الإمامة العظمى)
- سؤال وجواب | الإيمان بوجود الله تعالى
- سؤال وجواب | هل يشترط الاقتيات والادّخار لما يخرج من الطعام في زكاة الفطر؟
- سؤال وجواب | اغتسلت وصلت دون أن تغسل شعرها
- سؤال وجواب | موت الملائكة
- سؤال وجواب | تولية المناصب ينبني على توفر القوة والأمانة
- سؤال وجواب | هل كسل الغدة من أعراضه الخفقان؟ وما سببه بعد الأكل؟
- سؤال وجواب | أخاف من المستقبل وأتمنى الرجوع لطفولتي. ما علاج هذا التناقض؟
- سؤال وجواب | هل أعراضي تدل على أني مصابة بالوسواس؟
- سؤال وجواب | وقت صوم الأيام الثلاثة والسبعة للمتمتع الذي لا يجد الهدي
- سؤال وجواب | مبايعة علي لأبي بكر بنفسه في المسجد النبوي وأبو بكر على المنبر
- سؤال وجواب | النكاح الفاسد المختلف فيه بعد الدخول تترتب عليه آثار النكاح الصحيح
- سؤال وجواب | ما سبب ارتفاع الخصية ورجوعها إلى البطن؟
آخر تحديث منذ 4 ساعة
1 مشاهدة

ألزمت نفسي منذ ما يقارب سنة أمام الله أن أصلي عددا من الركعات يوميا، وأن أتصدق بنسبة معينة من المال الذي أحصل عليه، ومع مرور الوقت شق علي الأمر، فهل هو نذر؟ وهل يجوز لي أن أكف عنه إن كنت قادرا على القيام به؟..

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وصحبه، أما بعد: فالنذر لا ينعقد إلا بلفظ يشعر بالالتزام كقول: لله علي كذا أو نذرت كذا، فإن كنت قد صرحت بلفظ يفيد التزام هذه القرب فهذا نذر، وأما إن كان هذا الالتزام بمجرد النية أو كنت تلفظت بلفظ لا يفيد الالتزام فليس هذا نذرا، قال في إعانة الطالبين: وشرط في الصيغة: كونها لفظا يشعر بالالتزام كلله علي كذا، أو علي كذا، وفي معنى اللفظ الكتابة، وإشارة أخرس تدل أو تشعر بالالتزام مع النية في الكتابة، فلا يصح بالنية كسائر العقود ولا بما لا يشعر بالالتزام، كأفعل كذا.

انتهى.فحيث كان ما صدر منك نذرا فلا يجوز لك الإخلال به ولا التقصير فيه، بل يجب عليك صلاة تلك الركعات في كل يوم والتصدق بهذا القدر من المال، ولا حيلة لك في التخلص منه، وأما حيث لم يكن نذرا فأنت بالخيار إن شئت داومت عليه وإن شئت تركته، ولا إثم عليك في تركه ولا كفارة والحال هذه، ولكن الأولى والأفضل أن تداوم على ما عودت نفسك من الخير، فأحب الأعمال إلى الله أدومها وإن قل.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | ممارسة العادة السرية أثرت علي، هل من دواء يقلل الشهوة؟
- سؤال وجواب | يفكر في قتل نفسه هربا من الشذوذ المبتلى به
- سؤال وجواب | فتاة محتارة في الزوج المناسب لطموحاتها العلمية
- سؤال وجواب | حكم من أدى العمرة وهو لابس سروالا جاهلا
- سؤال وجواب | طريق نهايته اقتراف فاحشة اللواط
- سؤال وجواب | أهل الحل والعقد. تعريفهم. الشروط الواجب توفرها فيهم
- سؤال وجواب | من معاني الإيتار
- سؤال وجواب | حكم استعمال دواء منع الحيض إذا قرب الزفاف
- سؤال وجواب | الطلاق ثلاثا بين التأكيد والتأسيس
- سؤال وجواب | لا يصح الإيمان مع الشك والارتياب
- سؤال وجواب | من غلب على ظنه أنه قصد بالنذر العقيقة
- سؤال وجواب | العطاس يحبه الله تعالى
- سؤال وجواب | لدي قلق وتوتر ومخاوف وأفكر بالسفر لتحسين الأوضاع. ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | أمي تخاف علي من التطرف بمنعي من الصلاة في المسجد !
- سؤال وجواب | أعاني من تأخر الحمل والإجهاض المتكرر، أفيدوني
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/06