سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حكم نذر اللجاج

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أريد أن أدرس الطب ولكن لم أستطع لظروفي المادية، فهل من حل؟
- سؤال وجواب | ما علاج التهاب المعدة؟ وما الأكلات التي لا تسبب انتفاخًا؟
- سؤال وجواب | تقدم لخطبتي رجل مطلق
- سؤال وجواب | حكم تعمد المأمومين ترك السجدة ومتابعة الإمام في الزيادة
- سؤال وجواب | أصبحت متبلد التفكير وأموري متعسرة. فما السبب والحل؟
- سؤال وجواب | أخذ الوسيط عمولةً من الساعي نظير شفاعته في استخراج وثيقة
- سؤال وجواب | لا ينعقد النذر إلا بلفظ يُشعِر بالإلزام
- سؤال وجواب | أصبت بالنسيان والشيب المبكر بعد طلاقي لزوجتي. ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | حكم الذبح للأولياء في شهر رجب
- سؤال وجواب | متى تزول أعراض العادة بعد التوقف عنها؟ وهل عملية ربط الدوالي لها أضرار؟
- سؤال وجواب | حكم من حلف يمينا وهو على جنابة
- سؤال وجواب | حكم لبس حزام الأمان إن كان يحدد أعضاء الجسم
- سؤال وجواب | ضعف ذاكرة الطفل وعدم إدراكه لتصرفاته وعلاقة ذلك بالإصابة بالصرع
- سؤال وجواب | دوالي الخصية لدى زوجي . هل يوجد خطأ في العملية التي أجراها؟
- سؤال وجواب | اضطراب الدورة وتكيس المبايض، هل يؤثر على الإنجاب؟
آخر تحديث منذ 7 دقيقة
1 مشاهدة

لدي عادة سيئة جدا مثل قضم الأظافر، وعادتي أن أقطع الجزء المتقصف من شعري، فنذرت أنني إذا قطعتها بيدي فسأصلي ركعتين، فالتزمت اليومين الأولين، وبعدها لم أستطع، ولا أعرف ما علي من النذر لكثرته..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فالنذر إذا اتخذ وسيلة ردع عن فعل شيء أو دفع إلى فعله، يسمى عند العلماء بنذر اللجاج، وصاحبه مخير بين الوفاء به وبين أن يكفر عنه كفارة يمين، ولذلك فإن نذرك هذا يعتبر نذر لجاج وأنت بالخيار بين الوفاء به أو الكفارة عنه كفارة يمين، ولا تتكرر عليك الكفارة بتكرار الفعل، إلا إذا كان لفظ النذر يقتضي التكرار أو كنت تقصدين به التكرار ـ كلما فعلت ـ فإن الكفارة تتكرر عليك بتكرر فعل ما نذرت تركه، وانظري الفتوى رقم:

139887

، وما أحيل عليه فيها.وفي حالة التكرار وعدم معرفة عدد المرات، فالواجب عليك هو الأقل المتيقن، لأن الأصل براءة الذمة، ومع ذلك فلو كفرت عن المشكوك فيه لكان أحوط، فقد سئل العلامة ابن عثيمين ـ رحمه الله ـ عن امرأة عليها قضاء من رمضان ولكنها شكت هل هي أربعة أيام أم ثلاثة.

فأجاب: إذا شك الإنسان فيما عليه من واجب القضاء، فإنه يأخذ بالأقل، فإذا شكت المرأة أو الرجل هل عليه قضاء ثلاثة أيام أو أربعة، فإنه يأخذ بالأقل، لأن الأقل متيقن وما زاد مشكوك فيه، والأصل براءة الذمة ولكن مع ذلك الأحوط أن يقضي هذا اليوم الذي شك فيه، لأنه إن كان واجبا عليه فقد حصلت براءة ذمته بيقين، وإن كان غير واجب فهو تطوع، والله تعالى لا يضيع أجر من أحسن عملا.

وإذا كان هذا في الشك في قضاء رمضان الذي هو فرض في الأصل والذمة مشغولة به، فمن باب أحرى أن يكون في الكفارات التي الأصل فيها براءة الذمة، وانظري الفتوى رقم:

220123

.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | عملها صياغة النشرات الدعوية وتقتبسها من غيرها
- سؤال وجواب | الأدلة المتلوة والمرئية على وجود الله جل جلاله
- سؤال وجواب | لدي تجمع دموي في الرحم، هل يؤثر على الجنين واكتمال الحمل؟
- سؤال وجواب | دمامل تظهر في أماكن متفرقة من الجسد، ما علاجها؟
- سؤال وجواب | حكم الاستثناء في اليمين بعد تمامه
- سؤال وجواب | حكم الوضوء مع وجود تراب على القدم
- سؤال وجواب | أمي ترفضي زواجي بمن أحببتها، ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | وقت صلاة الاستخارة
- سؤال وجواب | رجل يريد خطبتي ولكنه لا يصلي، ما رأيكم؟
- سؤال وجواب | بعض جوانب العشرة الزوجية الحميدة التي يدل عليها حديث أم زرع
- سؤال وجواب | حلف بالله أنه سيقتص من أبويه وخاله الذين يمنعونه من إطلاق الحية
- سؤال وجواب | أجد صعوبة وضيقا في العيش والدراسة، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | تأخر الحمل يسبب لي القلق والخوف
- سؤال وجواب | وطأها في الدبر قبل العقد وتابا وعقدا النكاح قبل استبرائها
- سؤال وجواب | بيع الوفاء
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/05