سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | مذاهب العلماء فيمن قال: أعاهد الله على كذا

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أصغر قائد في الإسلام
- سؤال وجواب | تمني الشخص أن يكون زواجه مبنيًّا على الحب
- سؤال وجواب | حقيقة عهد أبي بكر لعمر بالخلافة
- سؤال وجواب | لا حرج في بيع سلعة التاجر بأجرة معلومة
- سؤال وجواب | لا تناقض بين الإيمان بالتوراة والإنجيل وبين تحريفهما
- سؤال وجواب | من نذر شيئا فلا يجوز له تغييره أو دفع قيمته
- سؤال وجواب | الترغيب فيمن وقع في فاحشة أن يستر على نفسه
- سؤال وجواب | الدورة الشهرية تغيرت عندي مواعيدها، ماذا أعمل؟
- سؤال وجواب | زيادة نبض القلب عند النوم .هل هو وسواس أم حقيقة؟
- سؤال وجواب | الوفاء بالنذر من صفات عباد الله الصالحين
- سؤال وجواب | لا تصلح المرأة للحضانة إذا لم تتوفر فيها شروطها
- سؤال وجواب | علاج انسداد الشرايين دون إجراء عملية جراحية
- سؤال وجواب | التهاب العين بالبكتيريا تحت أي تخصص للعيون يندرج؟
- سؤال وجواب | المقصود بالإيمان بالكتب
- سؤال وجواب | لا يجوز للمرأة أن تمنع زوجها من حقه في المعاشرة بسبب تزوجه بأخرى
آخر تحديث منذ 18 يوم
- مشاهدة

أعمل صيدلانيا خارج بلدي منذ 6 سنوات، وقد أخذت عهدا على نفسي أمام الله بإخراج نسبة معلومة من راتبي وحوافزي الشهرية للصدقات والأعمال الخيرية..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فقول السائل: (وقد أخذت عهدا على نفسي أمام الله بإخراج نسبه معلومة) إن كان مجرد نية دون تلفظ باللسان، فلا يلزم الاستمرار على ذلك.

وأما إن كان تلفظ بذلك، فقد اختلف أهل العلم في صيغة: أعاهد الله على كذا.

والراجح أنها تارة تكون يمينا ونذرا، وتارة يمينا فقط، فإن التزم بها قربة وطاعة فهي نذر ويمين، كما هو الحال في هذا السؤال.وإن التزم بها ما ليس بقُرْبة؛ فهي يمين لا نذر.وثمرة هذا التفصيل أن ما كان نذرا وأمكنه فعله؛ لزمه ذلك، ولم تجزئه كفارة يمين.أما ما كان يمينا فهو مخير بين أن يمضي، أو يكفر كفارة يمين.

وراجع في ذلك الفتوى:

29746.

وفي حال حصول النذر الواجب الوفاء، وتعارض الوفاء مع قضاء دينٍ لا يرجو له وفاءً، أو تزاحم مع نفقة واجبة على النفس، أو من يعول، بحيث لا يستطيع أداءهما معا، فليبدأ بنفسه، ثم ليؤد بعد ذلك ما يستطيع من نذره، وليكفر عن الباقي كفارة يمين، كما سبق بيانه في الفتوى:

351871

.

وعلى ذلك، فلا يجوز للسائل دفع شيء من نذره (النسبة التي خصصها للصدقات والأعمال الخيرية) في سداد العجز المذكور، إذا كان قادرا على سداد العجز من ماله مع بذل النذر في موضعه.

وننبه أخيرا على أن يد السائل على ما تحتها يد أمانة، فلا ضمان عليه إلا في حال التعدي أو التفريط.

وراجع في ذلك الفتويين:

121159

،

103230

.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | لا يجوز للمرأة أن تمنع زوجها من حقه في المعاشرة بسبب تزوجه بأخرى
- سؤال وجواب | يفي الناذر بنذره على وفق ما نذر
- سؤال وجواب | نذر وهبة الأولاد لله تعالى
- سؤال وجواب | يلزمُ المُشَمِّتَ إعادة التشميت حتى يُسْمِع العاطسَ
- سؤال وجواب | حكم شراء أسهم شركة الاتصالات
- سؤال وجواب | علاج السن المتسوس عند الأطفال
- سؤال وجواب | موت الفجأة لا يتقيد بسن محدد
- سؤال وجواب | الفرق بين الواجب وفرض العين
- سؤال وجواب | تمتشط المعتدة بغير طيب
- سؤال وجواب | نذرت أن تصوم كل إثنين و خميس فماذا لو مرضت أو منعها زوجها
- سؤال وجواب | من نذر أن لا يتزوج حتى يكمل حفظ القرآن
- سؤال وجواب | حكم من حنث في يمينه فشرع في الصوم ثم علم بوجوب الترتيب في الكفارة
- سؤال وجواب | وجود السلطان ضرورة دينية دنيوية
- سؤال وجواب | هل يخرج الناس من الدين أفواجا كما دخلوه أفواجا
- سؤال وجواب | هل يشعر النائم بنفسه وهو يحلم ؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/06