سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | نذر ألا يأكل الحلويات السكرية، فشرب الشاي بالسكر

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | تسديد الرسوم الدراسية بالبطاقة الربوية
- سؤال وجواب | تنميل ودوخة وعدم اتزان، وانزلاق غضروفي. أفيدوني
- سؤال وجواب | جواز الأخذ بالمذهب الحنفي في كفارة اليمين بشروطه
- سؤال وجواب | الزواج بلا ولي ولا شهود باطل باتفاق الأئمة الأربعة
- سؤال وجواب | علي بايع أبا بكر مرتين
- سؤال وجواب | بيان معنى حديث: كيفما تكونوا يولى عليكم. وبيان ضعفه
- سؤال وجواب | دعاء الله تعالى بما ليس بمأثور ولكن صح معناه
- سؤال وجواب | ضابط الترخص في مسائل الفقه
- سؤال وجواب | حلف كاذبا في نهار رمضان. الحكم والكفارة
- سؤال وجواب | نذرت ألا تكشف وجهها عند الطبيب فقام أبوها بكشفه
- سؤال وجواب | زواج المطلقة يُسقط حقها في الحضانة
- سؤال وجواب | فقدت ما كنت أجده سابقاً من شعور اللذة في القلب عند عمل الطاعات!
- سؤال وجواب | استخدم شبكة نت لاسلكية لا يعرف صاحبها فماذا عليه
- سؤال وجواب | أشعر بألم أسفل البطن بعد الجماع وكأن شيئا ثقيلا سينزل
- سؤال وجواب | حكم ادعاء أحد الورثة أن العقار الموروث ملكه
آخر تحديث منذ 18 يوم
- مشاهدة

عند الزيارة السنوية للطبيب لشركتنا نصحني الطبيب ألا آكل السكر، إلا مرة في الأسبوع، فنذرت على نفسي ذلك؛ لأني أعرف أني أتبع النذر، ولم آكل السكر لشهر، ولكن لم أكن أعلم، إذا كان الطبيب يقصد عدم أكله كليا، أي حتى وضع ملعقة، أو ملعقتين في الشاي لا يجوز، أم يجوز، وعندما تذكرت نذري تذكرت أني قصدت عدم أكل الحلويات السكرية، فشربت شايا فيه سكر بكمية محدودة، ولكن بعد البحث في الإنترنت وجدت أنه يجب تجنب حتى السكر في الشاي، والقهوة، هل علي كفارة؟ مع العلم أن الطبيب سيعود في شهر نوفمبر، ولن أستطيع سؤاله، حتى موعد الزيارة..

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:فما دمت نويت بالنذر أكل الحلويات السكرية، فإنك لا تحنث بوضع السكر في الشاي، وذلك؛ لأن المرجع في النذر إلى نية الناذر، كما أن المرجع في اليمين إلى نية الحالف.قال ابن قدامة في المغني: ويرجع في الأيمان إلى النية، وجملة ذلك أن مبنى اليمين على نية الحالف، فإذا نوى بيمينه ما يتحمله، انصرفت يمينه إليه، سواء كان ما نواه موافقًا لظاهر اللفظ، أو مخالفًا له.

اهـ.وقال أيضًا: فإن النذر، كاليمين، وقد سماه النبي -صلى الله عليه وسلم- يمينًا.

اهـ.وقال القرافي في الذخيرة: والمعتبر في النذور النية.

اهـ.على أن نذر عدم أكل السكر من نذر المباح، وجمهور العلماء على أن نذر المباح غير منعقد، ولا يلزمه بعدم الوفاء به شيء.جاء في "اختلاف الأئمة العلماء" لابن هبيرة: واختلفوا في النذر ‌المباح، هل ينعقد مثل قوله: لله علي أن أركب دابتي، أو ألبس ثوبي: فقال مالك، وأبو حنيفة، والشافعي: لا ينعقد، ولا يلزمه شيء.

وقال أحمد: ينعقد، ويكون مخيرا بين الوفاء بما التزم، وبين تركه، وتلزمه الكفارة لتركه.

وقال بعض أصحاب الشافعي: يلزمه كفارة يمين بمجرد اللفظ لا بالحنث.

انتهى.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | بيعة الإمام: ماهيتها، وكيف تتم؟
- سؤال وجواب | تهاوني بالصلاة تجاوز حدود المعقول، أريد نصيحتكم لكي يصحو ضميري
- سؤال وجواب | الإحباط والخجل وتشتت الذهن
- سؤال وجواب | طلبت منه أن يطلقها إذا تزوج عليها
- سؤال وجواب | نوم العين دون القلب من خصوصيات الأنبياء
- سؤال وجواب | " كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته "
- سؤال وجواب | أحكام انتقال النجاسة من جسم إلى آخر
- سؤال وجواب | المعنى اللغوي للخزع
- سؤال وجواب | هل يلزم النذر بالنية
- سؤال وجواب | رغبة الفتاة بمصارحة شاب بالرغبة في الزواج به لتدينه وحسن أخلاقه
- سؤال وجواب | حكم من يقول: إن فقر المسلمين بسبب كثرة النسل
- سؤال وجواب | هل تصح صلاة صاحب السلس إذا خرج الوقت وهو يصليها
- سؤال وجواب | يوجد سواد على الصدغين مع تساقط الشعر وخشونة الأظفار، ما السبب؟
- سؤال وجواب | ما رأيكم دخول الشات للبحث عن الزوج المناسب؟
- سؤال وجواب | أخائف من حدوث جلطة دماغية مستقبلا، فما توجيهكم؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/06