سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حكم الصدقة المعلقة على فعل معين

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم تعليق الكف الأزرق المحتوي على آيات قرآنية
- سؤال وجواب | مقولة (قلل منيك فإنه ماء الحياة) هل هي حديث ثابت
- سؤال وجواب | شروط (الإمامة العظمى)
- سؤال وجواب | الإيمان بوجود الله تعالى
- سؤال وجواب | هل يشترط الاقتيات والادّخار لما يخرج من الطعام في زكاة الفطر؟
- سؤال وجواب | اغتسلت وصلت دون أن تغسل شعرها
- سؤال وجواب | موت الملائكة
- سؤال وجواب | تولية المناصب ينبني على توفر القوة والأمانة
- سؤال وجواب | هل كسل الغدة من أعراضه الخفقان؟ وما سببه بعد الأكل؟
- سؤال وجواب | أخاف من المستقبل وأتمنى الرجوع لطفولتي. ما علاج هذا التناقض؟
- سؤال وجواب | هل أعراضي تدل على أني مصابة بالوسواس؟
- سؤال وجواب | وقت صوم الأيام الثلاثة والسبعة للمتمتع الذي لا يجد الهدي
- سؤال وجواب | مبايعة علي لأبي بكر بنفسه في المسجد النبوي وأبو بكر على المنبر
- سؤال وجواب | النكاح الفاسد المختلف فيه بعد الدخول تترتب عليه آثار النكاح الصحيح
- سؤال وجواب | ما سبب ارتفاع الخصية ورجوعها إلى البطن؟
آخر تحديث منذ 18 يوم
- مشاهدة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

كنت أدخن والحمد لله أقلعت عن التدخين وعاهدت نفسي أن أتصدق في المسجد لو دخنت سيجارة بعشرة جنيهات عن كل سيجارة.

ما حكم الصدقه المعلقه على فعل معين؟.

وما الحكم لو قمت بالفعل ولم أتصدق بما عاهدت نفسي عليه؟ أفيدونا جزاكم الله خيرا..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:فحكم الصدقة المعلقة على فعل معين حكم النذر، وقد فصلنا الكلام في حكم النذر وأنواعه في الفتوى رقم: 1125، وننبهك -وفقك الله - إلى أنه عليك أن تمتنع عن التدخين، سواء عاهدت نفسك على تركه أو لم تعاهدها، لأن التدخين حرام على كل حال، وراجع للأهمية الفتوى رقم: 1671، والفتوى رقم:

20739.

ووجوب امتناعك عن التدخين يتأكد بمعاهدة نفسك على الإقلاع عنه، فقد قال تعالى: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لِمَ تَقُولُونَ مَا لا تَفْعَلُونَ * كَبُرَ مَقْتاً عِنْدَ اللَّهِ أَنْ تَقُولُوا مَا لا تَفْعَلُونَ [الصف:3].قال الإمام الجصاص: يحتج به في أن كل من ألزم نفسه عبادة أو قربة وأوجب على نفسه عقدا لزمه الوفاء به، إذ ترك الوفاء به يوجب أن يكون قائلا ما لا يفعل، وقد ذم الله فاعل ذلك.

ومحل تأكد الوجوب، ما إذا كنت قد تلفظت بهذا العهد، أما إن كان حديث نفس، فلا حكم له، لقوله صلى الله عليه وسلم: إن الله تجاوز لي عن أمتي ما حدثت أنفسها ما لم تتكلم أو تعمل به.

متفق عليه.

وإذا كان هذا العهد بصيغة النذر أو ما يدل على ذلك، فهو نذر لجاج وغضب، فإن دخنت فأنت مخير بين أن تتصدق بعشر جنيهات أو تكفر كفارة يمين، وراجع الفتوى رقم:

13349�

� فإن دخنت ولم تفعل واحدا من هذين الأمرين، بؤت بإثم عدم الوفاء بالنذر وإثم التدخين، وإن لم يكن هذا العهد بصيغة النذر أو ما يدل عليه ودخنت أثمت من جهة عدم الوفاء بالعهد ومن جهة تعاطي الدخان المحرم، ولكن لا تجب عليك كفارة.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | ممارسة العادة السرية أثرت علي، هل من دواء يقلل الشهوة؟
- سؤال وجواب | يفكر في قتل نفسه هربا من الشذوذ المبتلى به
- سؤال وجواب | فتاة محتارة في الزوج المناسب لطموحاتها العلمية
- سؤال وجواب | حكم من أدى العمرة وهو لابس سروالا جاهلا
- سؤال وجواب | طريق نهايته اقتراف فاحشة اللواط
- سؤال وجواب | أهل الحل والعقد. تعريفهم. الشروط الواجب توفرها فيهم
- سؤال وجواب | من معاني الإيتار
- سؤال وجواب | حكم استعمال دواء منع الحيض إذا قرب الزفاف
- سؤال وجواب | الطلاق ثلاثا بين التأكيد والتأسيس
- سؤال وجواب | لا يصح الإيمان مع الشك والارتياب
- سؤال وجواب | من غلب على ظنه أنه قصد بالنذر العقيقة
- سؤال وجواب | العطاس يحبه الله تعالى
- سؤال وجواب | لدي قلق وتوتر ومخاوف وأفكر بالسفر لتحسين الأوضاع. ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | أمي تخاف علي من التطرف بمنعي من الصلاة في المسجد !
- سؤال وجواب | أعاني من تأخر الحمل والإجهاض المتكرر، أفيدوني
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/06