سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | فتاة حلفت أن تتصدق براتبها، ولا تستطيع البحث عن المساكين؛ فهل يجوز أن تنفقه على أهلها؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | علة إفراد الله بالعبادة دون سواه
- سؤال وجواب | حكم نذر ترك المعصية وترك المباح
- سؤال وجواب | رفض الأب للخاطب بسبب بعده
- سؤال وجواب | هل لدواء ديفلوكان أي تأثير على الجنين في أشهر الحمل الأولى؟
- سؤال وجواب | ضعف العضلات من القدم وحتى الرأس
- سؤال وجواب | تنقلت بين الأدوية لعلاج الهلع وما زالت الانتكاسة تلازمني!
- سؤال وجواب | ما المدة المناسبة بين الولادة القيصرية والحمل الثاني؟
- سؤال وجواب | هل الأعراض التي أعاني منها توحي بأنني مريضة قلب، أفيدوني
- سؤال وجواب | الاستشفاء بالمياه المعدنية وذبح الخراف عندها
- سؤال وجواب | هل يلزم الوفاء بنذر اللجاج
- سؤال وجواب | العمل في جمع القمامة عند المسلم والكافر
- سؤال وجواب | هل يضر دواء الزبيركسا بالحمل بعد الشهر الرابع؟ وهل يقل المفعول؟
- سؤال وجواب | كفارة النذر المبهم
- سؤال وجواب | صرت كثير الخوف والتفكير في الأمراض، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | واجب من حلف بالكذب متعمدا
آخر تحديث منذ 5 يوم
- مشاهدة

شكرًا إخوتي على هذا الموقع، وجزاكم الله عنا كل خير.

أنا امرأة أعمل فنية سامية في مصنع، وأعمل عملًا آخر دون ذلك، وأتقاضى راتبين، فأقسمت أن أتصدق براتب وأنفق الثاني، ولكني الآن في حيرة من أمري، فلم أعرف لمن أعطي هذا المبلغ - ليس لغياب المساكين - ولكن لأني امرأة، وقد عجزت عن البحث، فكيف أبحث عن المحتاجين دون أن يدرك أمري أحد إلا الله ؟ وهل من طريقة لإعطائهم المال دون إحراجهم؟ وهل يجوز أن يتمتع بالمال أهلي وإخوتي؟ وهل لي بذلك صدقة، أم أعد حانثة؟ ساعدوني لمعرفة الصحيح من الخطأ، فقد عجزت عن التفكير - جزاكم الله عني كل خير -..

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وصحبه، أما بعد: فإن البحث عن المساكين سهل، فيمكنك توكيل أحد الثقات من أئمة المساجد، أو القائمين على الجمعيات الإسلامية ليصرف المبلغ لمن يعلم حاله وحاجته، ويجوز كذلك صرفه للأرحام والأقارب، بل إن هذا أفضل لما فيه من الصدقة، وصلة الرحم، كما جاء في الحديث عن سلمان بن عامر الضبي قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: الصدقة على المسكين صدقة، وهي على ذي القرابة اثنتان: صلة، وصدقة.

رواه الإمام أحمد، والنسائي، وابن ماجه، وغيرهم، وصححه الألباني، وقال الأرناؤوط: حديث صحيح لغيره.قال المناوي في فيض القدير عند شرح الحديث: الصدقة على المسكين) الأجنبي (صدقة) فقط (وهي على ذي الرحم اثنتان) أي صدقتان اثنتان (صدقة وصلة) فهي عليه أفضل لاجتماع الشيئين، ففيه حث على الصدقة على الأقارب وتقديمهم على الأباعد، لكن هذا غالبي، وقد يقتضي الحال العكس؛ ولهذا قال ابن حجر عقب الخبر: لا يلزم من ذلك أن يكون هبة ذي الرحم أفضل مطلقًا؛ لاحتمال كون المسكين محتاجًا، ونفعه بذلك متعديًا، والآخر بعكسه.

انتهى.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | صرت كثير الخوف والتفكير في الأمراض، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | واجب من حلف بالكذب متعمدا
- سؤال وجواب | زوجي يطلب مني إجهاض الجنين. فما توجيهكم
- سؤال وجواب | حلف زوجها ألا يطأها إلا آخر الأسبوع فوطأها قبل آخره فما يلزمه
- سؤال وجواب | أريد ترك الدراسة والاتجاه إلى مجال آخر ووالدي يرفض، فكيف أقنعه؟
- سؤال وجواب | هل يلزم من تحريم ما أحل الله تعالى شيء
- سؤال وجواب | يسأل عن كلمة (Arab idol)
- سؤال وجواب | ما تفسيركم لوفاة الطفلة أثناء الولادة؟
- سؤال وجواب | أعاني من تعب في الذراع عند حمل أي ثقل، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | نذرت أنني كلما تركت صلاة في الجماعة أصلي بعدد ركعاتها فهل تكفي كفارة واحدة؟
- سؤال وجواب | حكم التحاكم إلى العادات والأعراف القبلية
- سؤال وجواب | القول بأن (ق) جبل محيط بالأرض من خرافات بني إسرائيل
- سؤال وجواب | هل من التكبر تلقيب المرء نفسه بالدكتور ؟
- سؤال وجواب | حكم العمل بمؤسسة تقوم بعمليات بيع التورق
- سؤال وجواب | متى يجب استخدام الأنسولين لمرضى السكر
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل