سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | نذر أن يذبح في زمن محدد إن شفى الله زوجته

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | الدورة الشهرية عند ابنتي ليست منتظمة
- سؤال وجواب | حكم الاستهزاء بهيئة إنسان ما
- سؤال وجواب | الدراسة في مدارس النصارى
- سؤال وجواب | تقدمت لفتاة فوافق أهلها ثم رفضوني، هل يمكن أن يكون بسبب السحر؟
- سؤال وجواب | حكم قول الشاعر: وعشنا الموت مرات بلا قبر ولا أكفان
- سؤال وجواب | قضايا طبية في السيروتونين وأدويته وأدوية الإقلاع عن التدخين
- سؤال وجواب | أتهرب من المذاكرة بالرغم من رغبتي الشديدة فيها، فما المشكلة؟
- سؤال وجواب | مسألة تداخل الكفارات في الأيمان المتعددة
- سؤال وجواب | الانكسار بين يدي الله والمجاهدة طريق الرشد والاستقامة
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من القلق والتوتر؟
- سؤال وجواب | الذي يذبح للجن ليس بمسلم
- سؤال وجواب | من المراد بـ " عبده " في قوله تعالى : ( أليس الله بكاف عبده ) ؟
- سؤال وجواب | طول مدة أدوية الأمراض النفسية
- سؤال وجواب | حبوب الجلوكوفاج وفائدتها في علاج تكيس المبايض
- سؤال وجواب | مذاهب العلماء في التخلف عن الجمعة بسبب المطر
آخر تحديث منذ 4 يوم
- مشاهدة

أثناء مرض زوجتي نذرت أنها إذا شفيت أن أذبح سبعة خراف في موعد ذكرى زواجنا.
.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فالنذر المنعقد هو ما كان بقصد التقرب إلى الله تعالى، فإذا كان السائل قصد بهذه الذبائح التقرب إلى الله فيجب عليه الوفاء، والوفاء بالنذر إنما يكون بالطريقة التي قصدها الناذر نفسه، فإن أقته بوقت معين فلا يجوز تأخيره عن هذا الوقت بغير عذر، فإن أخره عن وقته المحدد له أثم ووجب عليه كفارة يمين للتأخير، مع بقاء وجوب الوفاء بالنذر.
وعليه فإن كنت نويت ذبح النذر في الذكرى القادمة مباشرة ــ وهذا هو الظاهر ــ فلا بد من الالتزام بذلك وإلا وجبت الكفارة للتأخير.
وإن كنت قصدت موعد الذكرى في أي سنة كانت فيتحقق الوفاء بالنذر إذا ذبحت في هذا الموعد في أي سنة كانت إلا أن المبادرة أولى بلا شك، إبراء للذمة، ومخافة انقضاء الأجل قبل الوفاء.

وكذلك الحال في مسألة ذبح الخراف السبعة جميعا أو تفريقها، ومسألة أكل الناذر منها وعدمه، كل هذا بحسب نيته، فإن نوى ذبحها جميعا وجب ذلك، وإن نوى مجرد إكمال هذا العدد على أي وجه كان جاز تفريقها.
وإن كان نوى صرف النذر كله لجهة معينة وجب صرفه لها، ولا يجوز له عندئد الأكل منه، وإذا لم تكن للنذر جهة معينة فلا مانع من أكله منه.
وقد سبق بيان ذلك في الفتويين: 471،

71886.


ثم نود أن ننبه السائل الكريم إلى أمرين، الأول: أن الإقدام على هذا النذر المشروط مكروه، وقد حرمه بعض أهل العلم، كما سبق بيانه في الفتوى رقم: 5526.
والثاني: أن اختيار موعد ذكرى الزواج إن كان على سبيل الاحتفال به وجعله عيدا، فليس هذا من عادات المسلمين، ولا من هدي السلف الصالحين.

وفي هذه الحالة ينبغي تعجيل الوفاء بالنذر عن هذا الوقت، وإن كان مجرد كون هذا الموعد مناسبا من حيث تحصيل المال أو تواجد الأهل أو غير ذلك مما لا يقصد لذاته فلا بأس بذلك.
والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | من فاتته صلوات بسبب النوم فحلف أن يقضيها ولم يفعل فهل تجب عليه كفارة؟
- سؤال وجواب | يمين المجبر
- سؤال وجواب | أفعال قميئة لا تصل بمجرد فعلها إلى مرتبة الشرك
- سؤال وجواب | حكم قراءة الأدعية والأذكار من الهاتف
- سؤال وجواب | لا يجوز للطبيب الزيادة على الأجرة المتفق عليها بالحيلة
- سؤال وجواب | أعاني من الخوف والقلق، أرجو المساعدة.
- سؤال وجواب | أتعرض للغثيان والاستفراغ بعد الوجبات الدسمة، ما السبب؟
- سؤال وجواب | هل يجزئ عن الإمام أن يعوض غيابه عن الصلاة بالصدقة
- سؤال وجواب | حكم قول : جزاك الله ألف خير
- سؤال وجواب | هل ضيق التنفس يتسبب في الإجهاض؟
- سؤال وجواب | إيذاء الجني للإنسي حق واقع
- سؤال وجواب | أعاني من قلق شديد، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | ابني يعاني من التوتر أثناء الامتحانات مع تفوقه في الدراسة،!
- سؤال وجواب | من نذر الصدقة بثلث ماله هل يدخل فيه ما امتلكه بعد النذر
- سؤال وجواب | كفارة من حَرَّم على نفسه فعل شيء ثم فعله
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل