سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | النذر بلفظ الكناية ينعقد مع النية

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | البعد عن المعاصي من دواعي إجابة الدعاء
- سؤال وجواب | هل الجبال خلقت قبل السماوات أم بعدها؟
- سؤال وجواب | ( اقرأ باسم ربك ) أمر بالقراءة من المحفوظ وليس من المكتوب
- سؤال وجواب | حكم مخالفة قرار الجامعة بمنع الجمع بين دراستين
- سؤال وجواب | أفضل وأشهر كتب الفراسة
- سؤال وجواب | صرف النذر إلى أهل بلد غير الذين عينهم الناذر
- سؤال وجواب | ما سبب الهبوط والآلام التي أصابتني بعد الحجامة؟
- سؤال وجواب | بسبب علاج الاكتئاب فقدت الانتصاب، فما الحل؟
- سؤال وجواب | أهلي رفضوا الخاطب بسبب المستوى العلمي والاجتماعي.ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | ما مدى تأثير ارتفاع أنزيمات الكبد على الجسم؟
- سؤال وجواب | العادة السرية وعلاقتها بالثقة في النفس.
- سؤال وجواب | هل أدوية الضغط والسكري تؤثر على العملية الجنسية؟
- سؤال وجواب | متى تتكرر كفارة اليمين؟
- سؤال وجواب | قلق وتشاؤم وخوف من الأمراض. أرشدوني إلى العلاج المناسب بدون آثار جانبية؟
- سؤال وجواب | حكمة الخلق والابتلاء والتكليف
آخر تحديث منذ 4 يوم
- مشاهدة

أنا قلت أنا إذا أخذت رخصة سياقة أريد أن أحفظ سورة الكهف، لكن يا شيخنا السورة طويلة وصعبة وتريد وقتا, وأنا بفترة امتحانات وأريد أن أعرف ماذا أفعل، وهل يوجد حل ثان أم لا؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فقول الشخص: إنه ينوي أن يحفظ سورة كذا إذا أخذ الرخصة هذا لا يعتبر نذراً -إلا إذا نوى به النذر- لأن النذر له أركان لا ينعقد بدونها، ومن أركانه الصيغة، والصيغة لا تصح إلا بألفاظها، مثل قولك: علي نذر كذا، أو لله على أن أفعل كذا، أو إن حدث لي كذا فعلى عبادة كذا، وأما مجرد قولك: لو حدث ما أريد أفعل كذا بدون قصد النذر، فليس من صيغ النذر ولا يلزمك بذلك شيء، ولكن إن نويت بذلك القول النذر فيلزمك الوفاء به، لأن النذر ينعقد بصيغة الكناية، كما بينا ذلك في الفتوى رقم:

43335�

� والفتوى رقم:

102449

.
وفي هذه الحال يلزمك الوفاء بنذرك فتحفظ سورة الكهف، ولا يلزمك حفظها في يوم واحد، ولك أن تحفظها على أيام، وليست سورة الكهف صعبة، وقد قال الله تعالى: وَلَقَدْ يَسَّرْنَا الْقُرْآنَ لِلذِّكْرِ فَهَلْ مِن مُّدَّكِرٍ {القمر:17}، قال ابن كثير: أي سهلنا لفظه ويسرنا معناه لمن أراده.

وقال القرطبي:.

أي سهلناه للحفظ وأعنا عليه من أراد حفظه، فهل من طالب لحفظه فيعان عليه.

انتهى.

وإذا تعذر عليك حفظها ويئست من ذلك فإنه حينئذ تلزمك كفارة يمين.
والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | ما سبب الهبوط والآلام التي أصابتني بعد الحجامة؟
- سؤال وجواب | بسبب علاج الاكتئاب فقدت الانتصاب، فما الحل؟
- سؤال وجواب | أهلي رفضوا الخاطب بسبب المستوى العلمي والاجتماعي.ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | ما مدى تأثير ارتفاع أنزيمات الكبد على الجسم؟
- سؤال وجواب | العادة السرية وعلاقتها بالثقة في النفس.
- سؤال وجواب | هل أدوية الضغط والسكري تؤثر على العملية الجنسية؟
- سؤال وجواب | متى تتكرر كفارة اليمين؟
- سؤال وجواب | قلق وتشاؤم وخوف من الأمراض. أرشدوني إلى العلاج المناسب بدون آثار جانبية؟
- سؤال وجواب | حكمة الخلق والابتلاء والتكليف
- سؤال وجواب | هل الاغتسال بماء مقروء عليه سورة طه يعجل بالزواج
- سؤال وجواب | أعاني من الخوف والتوتر فهل هذه الأدوية تناسب حالتي؟
- سؤال وجواب | والدي يعاني من طنين مزمن بأذنه، ما العلاج لحالته؟
- سؤال وجواب | تغيير الموظف تواريخ الفواتير للحصول على نسبة أعلى من المبيعات
- سؤال وجواب | هل يجوز أن يقول لشخص (أتعافى فيك)؟
- سؤال وجواب | قولهم: يا دين ربي ماذا تفعل؟ أو ما بك ؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل