سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً
مغسلة
خدمات الكويت

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حكم من نذر أن يذبح إذا توظف في سلاح الحدود فتوظف في الجيش

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | من نذر أن يتصدق بمبلغ معين من أول راتب يستلمه فاستلم راتبًا ناقصًا
- سؤال وجواب | حكم بدء عقد الشراء مع بنك ربوي ثم التحول لبنك إسلامي
- سؤال وجواب | من أحكام النذر
- سؤال وجواب | أعاني من ضيق تنفس وقلق وتوتر وخوف، ما هو أحسن دواء؟
- سؤال وجواب | لا أرغب في الحياة بسبب مشاكلنا الأسرية.
- سؤال وجواب | عوامل سقوط الخلافة ووسائل إعادتها
- سؤال وجواب | أعاني من الإكزيما التحسسية في قدماي التي تركت آثار عليها، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | تحريم التمويل عن طريق الربا
- سؤال وجواب | أعاني من تساقط الشعر وأكثر ذلك في الحاجبين، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | الكذب ممنوع في الجد والمزاح
- سؤال وجواب | هل تجب كفارة النذر على الفور؟ وحكمها لو أخرجت بعد الموت
- سؤال وجواب | رأي الشيخ الشعراوي في فوائد البنوك
- سؤال وجواب | وقت: جـوف الـليـل
- سؤال وجواب | ما يجب على من بقي جنبا ثلاثة أيام دون اغتسال
- سؤال وجواب | أعجب بي شاب وأعجبت به. فكيف أرتبط به؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
1 مشاهدة

لقد نذر أحد الشباب وقال في نذره إن توظفت في سلاح الحدود سوف أذبح ذبيحة والذي حصل أنه لم يتوظف في سلاح الحدود وتوظف في الجيش هل هو ملزم بالوفاء بنذره أم ليس عليه شيء؟ ..

خلاصة الفتوى الإقدام على النذر المعلق مكروه، والنذر المعلق يلزم الوفاء به إذا حصل المعلق عليه، فمن نذر ذبح ذبيحة إذا أصبح موظفا في حرس الحدود وقصد هذه الوظيفة بعينها فلا يلزمه الوفاء بنذره إذا صار موظفا في الجيش في غير تلك الوظيفة.الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فالإقدام على النذر مكروه لثبوت النهي عنه؛ كما تقدم في الفتوى رقم:

56564.

وما أقدم عليه الشاب المذكور هو من قبيل النذر المعلق الذي يلزم الوفاء به إذا حصل المعلق عليه، ولا شيء فيه إذا لم يحصل.

وعليه؛ فإذا كان ذلك الشاب قد نذر ذبح ذبيحة إذا حصل على هذه الوظيفة بعينها وهي حرس الحدود ولم يحصل عليها فلا يلزمه شيء، وإن قصد وجود وظيفة في الجيش مطلقا ووجدها فالاحوط أن يفي بنذره خروجا من خلاف العلماء.

فمنهم من يرى أن النية تعمم اللفظ الخاص، ومنهم من لا يرى ذلك.

قال السيوطي في الأشباه والنظائر: قال الرافعي: وتبعه في الروضة: النية تخصص اللفظ العام ولا تعمم الخاص.

إلى أن قال: قال الإسنوي: وفي ذلك نظر لأن فيه جهة صحيحة وهي إطلاق اسم البعض على الكل.

انتهى.

ولهذا القول انتصر فقهاء الحنابلة كما فعل ابن قدامة في المغني.

وراجع الفتوى رقم

17463.

والله تعالى أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | الخوف من سرقة المال لا يُجيز التعامل بالربا
- سؤال وجواب | ابني يعاني من النسيان وضعف الثقة، كيف أساعده؟
- سؤال وجواب | هل من علاج مناسب لتورم الشفة والوجه بشكل عام؟
- سؤال وجواب | تعقيدات البنك الإسلامي وارتفاع رسومه لا يبرر اللجوء لبنك ربوي
- سؤال وجواب | هل يصح التكفير عن النذر عند القدرة عليه؟
- سؤال وجواب | حكم العمل في مراقبة العملات المزيفة لدى بنك ربوي
- سؤال وجواب | وضع المشتري القيمة في البنك فأفلس البنك
- سؤال وجواب | حكم من نذر الصلاة في المسجد فتخلف بسبب مرضه بالكورونا
- سؤال وجواب | معنى أن (عيسى) هو كلمة الله
- سؤال وجواب | تنتابني كحة في الصدر وضيق في التنفس عندما أشم رائحة المواد المنظفة
- سؤال وجواب | لا يجب النذر بالشك
- سؤال وجواب | حكم شراء بيت بالتقسيط عن طريق البنك
- سؤال وجواب | حكم شراء بيت بقرض ربوي للحفاظ على الأسرة من التشتت
- سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى: (إنما يخشى اللهَ من عباده العلماءُ)
- سؤال وجواب | حكم جعل البنك للمصاريف الإدارية وقيمة الطوابع من ثمن مرابحة الأسهم
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/14




كلمات بحث جوجل