سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | مذاهب الفقهاء في ما يجب في النذر المباح

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم المشاركة في مشروع تكنولولجي يقدم خدمات يمكن استعمالها في الحرام والحلال
- سؤال وجواب | اختبار الزوجة والأولاد بوضع النقود أمامهم، واختبار المخطوبة بمباغتة الزيارة
- سؤال وجواب | أدرس في الغرب وأصدقائي يشجعونني على المعاصي. فماذا أفعل؟!
- سؤال وجواب | القول الراجح في ما يجب في نذر اللجاج
- سؤال وجواب | واجب من لم يف بالنذر المعلق عند تحقق شرطه
- سؤال وجواب | صرت أخاف من اللسترال بسبب آثاره الجانبية، فما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | ماذا أفعل مع أمي التي ترفض زواجي من هذا الشاب؟
- سؤال وجواب | هل أخطأت وخنت صديقي؟
- سؤال وجواب | حكم طلب الزوجة الطلاق لتضررها من زوجها المصاب بالمَسِّ
- سؤال وجواب | طول مدة أدوية الأمراض النفسية
- سؤال وجواب | هل وجود فتحة في عنق الرحم في الشهر الخامس يشكل خطورة؟
- سؤال وجواب | نشر المسؤول عن مواقع التواصل ما يستلمه من الأعضاء مما لا يجوز سماعه
- سؤال وجواب | أعاني من آلام أسفل الظهر والبطن والخصية. أرجو الإفادة
- سؤال وجواب | حكم نذر الصلوات المفروضة
- سؤال وجواب | المسلم لا يكون من أصحاب الطيش والظلم والاعتداء
آخر تحديث منذ 4 يوم
- مشاهدة

السؤال: نذرت امرأة على أن تسمي باسم أخيها وكانت حاملاً آنذاك وولدت ولدا ولم تسمي باسم أخيها ؟ مالحكم في هذا النذر ؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:فإن النذر الذي نذرته من جنس نذر الفعل المباح، وهذا النوع من النذر، قد اختلف العلماء في انعقاده ولزومه لمن نذره.
فذهب الحنابلة إلى أنه ينعقد، ولكن يخير صاحبه بين الوفاء به أو إخراج كفارة يمين، قياساً على اليمين، قال ابن قدامة في المقنع: نذر المباح، كقول: لله علي أن ألبس ثوبي، أو أركب دابتي، فهذا كاليمين، يتخير بين فعله وبين كفارة يمين، قال المرداوي : وهذا المذهب، وعليه جماهير الأصحاب.

انتهىوذهب غيرهم كالمالكية والشافعية والحنفية إلى أنه لا ينعقد، قال ابن نجيم في البحر الرائق: فيحرم عليه الوفاء بنذر معصية، ولا يلزمه بنذر مباح من أكل وشرب ولبس وجماع.

انتهىوقال في مغني المحتاج: الأصح كما في الروضة والشرحين وصوبه في المجموع، أنه لا كفارة فيه لعدم انعقاده.

انتهىوالقول الثاني هو الراجح عندنا إن شاء الله.

وبناءً عليه، فإنه يجوز لك العدول عن تسمية الولد بالاسم الذي نذرته، ولا شيء عليك، فإن كفرت كفارة يمين فهو أفضل خروجاً من الخلاف، وكفارة اليمين قد مضى بيانها في الفتوى رقم: 204 والفتوى رقم: 2022.
وراجعي للفائدة الفتوى رقم:

17721

والفتوى رقم: 3630.
والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هل وجود فتحة في عنق الرحم في الشهر الخامس يشكل خطورة؟
- سؤال وجواب | نشر المسؤول عن مواقع التواصل ما يستلمه من الأعضاء مما لا يجوز سماعه
- سؤال وجواب | أعاني من آلام أسفل الظهر والبطن والخصية. أرجو الإفادة
- سؤال وجواب | حكم نذر الصلوات المفروضة
- سؤال وجواب | المسلم لا يكون من أصحاب الطيش والظلم والاعتداء
- سؤال وجواب | نذرت صوم يومين كلما استمنت بيدها، فاستمنت بالتفكير
- سؤال وجواب | ما ضابط التبذير؟ وهل ترك المصابيح مضاءة من الإسراف؟
- سؤال وجواب | الكذب وعلاجه
- سؤال وجواب | حلف فقال: والله ، إن كلمة: "شيء" تكتب على الياء، هكذا "شيء" فماذا عليه؟
- سؤال وجواب | الوفاء بالنذر على الوجه الذي نذره صاحبه واجب
- سؤال وجواب | كفارة نذر اللجاج
- سؤال وجواب | الوفاء بالنذر واجب عند الاستطاعة؛ وإلا فكفر
- سؤال وجواب | زوجتي تعاني من نزيف مستمر. هل هناك خطورة على الجنين؟
- سؤال وجواب | حكم من نذر أن يذبح إذا قبض راتبه وعليه دين
- سؤال وجواب | إباحة التسري بملك اليمين محكم غير منسوخ بإجماع المسلمين
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل