سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حكم الوفاء بالنذر إذا تحقق جزء من شرطه

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | تناولت علاج دفستون لاضطراب الدورة ولم يحدث الحمل!
- سؤال وجواب | دورتي الشهرية لا تنقطع، فهل علي قضاء الصلوات؟
- سؤال وجواب | معنى حديث عدم رفع صلاة المرأة الناشز
- سؤال وجواب | أنهيت شريط ديان لكن الدورة لم تنزل!
- سؤال وجواب | والدتي تعاني من هبات انقطاع الدورة، فهل يوجد لها علاج؟
- سؤال وجواب | عدم انتظام الدورة الشهرية وفائدة أقراص سيكلوبريجنوفا لها
- سؤال وجواب | أنا ضعيفة الشخصية ومتناقضة وأري تغيير نفسي
- سؤال وجواب | الأجير الخاص لا يجوز له العمل مع غير مستأجره
- سؤال وجواب | ضعف العضلات من القدم وحتى الرأس
- سؤال وجواب | أول من عدا به فرسه في سبيل الله
- سؤال وجواب | من الأحاديث التي لا تصح نسبتها إلى سيد المرسلين
- سؤال وجواب | كيف أسترد قدرتي على الحفظ والاستيعاب؟
- سؤال وجواب | هل عدم انتظام الدورة الشهرية يؤثر على الخصوبة؟
- سؤال وجواب | أعاني من عدم انتظام الدورة الشهرية، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | ما سبب اضطراب الدورة ووجود أكياس ماء على المبايض؟
آخر تحديث منذ 4 يوم
- مشاهدة

إذا كان هناك نذر صلاة إذا تحقق شرط معين، فإذا تحقق جزء من هذا الشرط، فماذا يفعل الناذر، إذا كان هناك من يقول بأن النذور البدنية أداؤها لا يجزئ قبل تحقق الشرط؟ وهل يحاول الناذر تحقيق الباقي من الشرط، حيث إن تحقيق الباقي من الشرط في يده لكي يجزئه هذا، ويسقط عنه النذر؟.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:فإن النذر المعلق بشرط لا يلزم الوفاء به إلا بتحقق الشرط، فإذا تحقق جزء من الشرط ولم يتم، فلا يلزم الوفاء به، كمن نذر إن أتم حفظ القرآن أن يصوم كذا، فلو لم يحفظ إلا نصف القرآن، فلا يلزمه الصوم.
وأما تقديم الوفاء بالنذر قبل حصول الشرط، فهو جائز عند كثير من العلماء، لكنه ليس بواجب، وانظر الفتوى:

207274

.
ولا يجب على الناذر أن يحقق الشرط الذي علَّق النذر عليه، فإن ما لا يتم الوجوب إلا به، لا يجب على المكلَّف فعله إجماعا.
قال ابن تيمية في درء تعارض العقل والنقل: ما لا يتم ‌الوجوب ‌إلا ‌به لا يجب على العبد فعله، باتفاق المسلمين، سواء كان مقدورًا عليه أو لا، كالاستطاعة في الحج، واكتساب نصاب الزكاة، فإن العبد إذا كان مستطيعًا للحج؛ وجب عليه الحج، وإذا كان مالكًا لنصاب الزكاة؛ وجبت عليه الزكاة.

فالوجوب لا يتم إلا بذلك، فلا يجب عليه تحصيل استطاعة الحج، ولا ملك النصاب.

اهـ.
والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | لا بأس بالدعاء بالرزق الكثير بغير حساب، بآدابه المشروعة
- سؤال وجواب | حديث(خذوا نصف دينكم من هذه الحميراء)
- سؤال وجواب | معنى "قل هو الله أحد تعدل ثلث القرآن"
- سؤال وجواب | أحكام من حلف يمينا واحدة أو أيمانا على أجناس مختلفة، وحنث
- سؤال وجواب | حرمة التجسس على الزوج وإساءة الظن به بغير مسوغ
- سؤال وجواب | أكلم نفسي كثيرا وأشرد ذهنيا. ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | لا يجوز للأب الرجوع فيما وهبه لابنه بعد موت الابن
- سؤال وجواب | هل تنصحوني بأخذ أطفالي معي إلى الحج؟
- سؤال وجواب | زوجي لم يدخل بي فهل أنا عذراء؟
- سؤال وجواب | حلف أن يذبح إن تمكن من سداد دينه فهل له الأكل من الذبيحة
- سؤال وجواب | حكم تأخر الاستثناء عن اليمين
- سؤال وجواب | أجريت عملية تكميم فلم تعد دورتي الشهرية منتظمة كالسابق، أفيدوني.
- سؤال وجواب | حكم تزويد الفندق بتمديدات الصحة والتدفئة
- سؤال وجواب | لا حرج في توكيل جمعيات خيرية بإخراج كفارة اليمين
- سؤال وجواب | اضطراب الدورة هل يؤثر على حملي في المستقبل؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل