سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | سبيل التقدم لا يكون باستحلال المحرمات

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم التصليب بالأصابع للآخرين لتمني الحظ الطيب لهم
- سؤال وجواب | رضع أخوها من زوجة خالها ، فهل يكون أولاد خالها محارماً لها؟
- سؤال وجواب | مسائل حول اليهود والنصارى ورد العدوان في الإسلام
- سؤال وجواب | هل يجزئ الصابون عن التراب في تطهير نجاسة الكلب؟
- سؤال وجواب | حكم توزيع النقود بين النساء في العزاء
- سؤال وجواب | هل استخدام (سيروم) للوجه والصبغة للشعر مضر بالحمل؟
- سؤال وجواب | أتلف في السابق أشياء تخص مدرسته ، فكيف يضمنها الآن ؟
- سؤال وجواب | الإسلام يراعي كل ما يؤدي لنجاح واستقرار الحياة الزوجية
- سؤال وجواب | كفارة تأخير قضاء الصيام تخرج طعاما لا مالا
- سؤال وجواب | من الأضرار النفسية والجسدية لمتعاطي المخدرات
- سؤال وجواب | تصرفوا في أرض والدهم المصاب بالجلطة، وخالفوا وصيته، وخسروا المال في التجارة
- سؤال وجواب | أشكو من هلاوس وأوهام بأن أحدا يريد قتلي، فهل الذهان هو السبب؟
- سؤال وجواب | ملاعبة الزوجين بعضهما بهذه الصورة فيها أجر
- سؤال وجواب | ضائعة بين الملل وتأنيب الضمير، أفيدوني بنصحكم.
- سؤال وجواب | لا يجوز لأمين الجمعية الخيرية أن يقترض لنفسه من مال الجمعية
آخر تحديث منذ 3 ساعة
1 مشاهدة

اليوم مفروض علينا أن نستبيح بعض المحرمات حتى نتقدم، لأن الواقع فرض علينا ذلك وسأشرح ذلك بالتفصيل: انظر للشباب في أمريكا جلهم يبدأ بمشروع يقترض المال بالربا ويكون شركته ويسهم في تشغيل اليد العاملة ووو، بينما نحن المسلمون في البلدان التي لا يوجد بها بنوك إسلامية سنقول هذا حرام، ونتوقف ولن يكون هنالك لا شركة ولا تشغيل ولا أي شيء، وأغلبية الناس في مجتمعنا من أصبحوا أغنياء وكونوا مشاريع وفرص عمل هم الذين استباحوا الربا، وكذلك اقتصاد بلدنا قائم على السياحة بنسبة كبيرة وما يجلبه من عملة صعبة وعدد ضخم من مواطن العمل، والسياحة هنا أغلبها حرام، بما فيه الخمرة والميسر والعري والحفلات الغنائية والرقص والموسيقى وأنتم تحرمون هذه السياحة، إذن سنصبح فقراء وعدد مهول من الناس ستكون في البطالة، ولن يكون هنالك عملة أجنبية صعبة والاقتصاد سينهار وتصبح هنالك تبعية ووو، كذلك علينا أن نذهب لنعمل في شركات أجنبية حتى نكتسب الخبرة، وهذه الشركات ترتكب المحرمات، فلو رفضنا لن نحصل على الخبرة، فما هو ردكم على هذا؟ وعلى كثير غيره من مثله لم يذكر..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فالمؤمن مربوط بمنهج سماوي من قبل الخالق سبحانه يضبط أفعاله ويحكم تصرفاته ـ معاملات أوغيرها ـ وقد منع مما كان شرا محضا أوغلب شره خيره وكثر خبثه كالربا والخمر والميسر والعري، قال تعالى: يَمْحَقُ اللَّهُ الرِّبَا وَيُرْبِي الصَّدَقَاتِ وَاللَّهُ لَا يُحِبُّ كُلَّ كَفَّارٍ أَثِيمٍ {البقرة:276}.وقال: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَذَرُوا مَا بَقِيَ مِنَ الرِّبَا إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ فَإِنْ لَمْ تَفْعَلُوا فَأْذَنُوا بِحَرْبٍ مِنَ اللَّهِ وَرَسُولِهِ وَإِنْ تُبْتُمْ فَلَكُمْ رُءُوسُ أَمْوَالِكُمْ لَا تَظْلِمُونَ وَلَا تُظْلَمُونَ {البقرة:278ـ 279}.وقال عن الخمروالميسر: يَسْأَلُونَكَ عَنِ الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ قُلْ فِيهِمَا إِثْمٌ كَبِيرٌ وَمَنَافِعُ لِلنَّاسِ وَإِثْمُهُمَا أَكْبَرُ مِنْ نَفْعِهِمَا وَيَسْأَلُونَكَ مَاذَا يُنْفِقُونَ قُلِ الْعَفْوَ كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمُ الْآيَاتِ لَعَلَّكُمْ تَتَفَكَّرُونَ {البقرة:219}.وقال: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالْأَنْصَابُ وَالْأَزْلَامُ رِجْسٌ مِنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ {المائدة:90}.فهل ترى أن الفلاح في إتيان تلك المنكرات بعد ما قال الخالق اللطيف الخبير: فاجتنبوه لعلكم تفلحون ـ وقال في العري والعهر: وَلَا تَقْرَبُوا الزِّنَا إِنَّهُ كَانَ فَاحِشَةً وَسَاءَ سَبِيلًا {الإسراء:32}.وقال: قُلْ لِلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ ذَلِكَ أَزْكَى لَهُمْ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا يَصْنَعُونَ {النور:30}.وحصول الدنيا بيد الكافر والفاجر ليست مقياسا لصحة المنهج، فالله قد يبتلي من أعرض عنه بشيء من هذه الدنيا استدراجا له قال تعالى: فَلَمَّا نَسُوا مَا ذُكِّرُوا بِهِ فَتَحْنَا عَلَيْهِمْ أَبْوَابَ كُلِّ شَيْءٍ حَتَّى إِذَا فَرِحُوا بِمَا أُوتُوا أَخَذْنَاهُمْ بَغْتَةً فَإِذَا هُمْ مُبْلِسُونَ {الأنعام:44}.وقال: وَلَا يَحْسَبَنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا أَنَّمَا نُمْلِي لَهُمْ خَيْرٌ لِأَنْفُسِهِمْ إِنَّمَا نُمْلِي لَهُمْ لِيَزْدَادُوا إِثْمًا وَلَهُمْ عَذَابٌ مُهِينٌ {آل عمران:178}.

فمشكلة المؤمنين وتخلف بعضهم ليست في اجتناب المحرمات والتزام تقوى الله عز وجل، بل العكس صحيح، وما ذكرته من الأمثلة قد يكون فيه بعض المنافع كما أخبر الله تعالى عن الخمر والميسر: يَسْأَلُونَكَ عَنِ الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ قُلْ فِيهِمَا إِثْمٌ كَبِيرٌ وَمَنَافِعُ لِلنَّاسِ وَإِثْمُهُمَا أَكْبَرُ مِنْ نَفْعِهِمَا وَيَسْأَلُونَكَ مَاذَا يُنْفِقُونَ قُلِ الْعَفْوَ كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمُ الْآيَاتِ لَعَلَّكُمْ تَتَفَكَّرُونَ {البقرة:219}.ولكن فيها أضعاف منافعها من المضار والسيئات، والاستدلال على إباحتها لما فيها من المنافع من حجج الشيطان وحزبه.ولماذا الربا ولماذا القمار؟ هل ذلك هو سبيل التقدم كلا، وهل لابد أن نستحل المحرمات ونرد أمر رب الأرض والسموات ونضرب بوعده ووعيده عرض الحائط، لأننا رأينا شابا أخذ الربا فكان غنيا، ودولة فتحت أبوابها للخنا وشرب الخمر فزاد دخلها ونما اقتصادها؟ معنى ذلك أننا لسنا على شيء وأنه لا منهج لدينا وأننا نتخبط ونستكشف الطريق ونحن عنه تائهون ليهدينا إليه مراب أو داعية فسق، هكذا حال من لم يثق بموعود الله ولم يخالط الإيمان بشاشة قلبه فهو حيران يتخبط كالغريق كل ما عن له شيء تمسك به ابتغاء النجاة، وأنى له ذلك، فاعلم ـ وفقنا الله وإياك لما يحبه ويرضاه ـ أن الله قد شرع لنا من أبواب الحلال ما فيه غنية عن الحرام ووعدنا إن نحن استمسكنا بأمره واجتنبنا نهيه بالتمكين والتقدم، وتوعدنا إن خالفنا ذلك بالذل والمسكنة، ومهما ابتغينا العزة في غيره أذلنا الله .والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم العمل في المحاكم والنيابات العامة
- سؤال وجواب | حكم سؤال الجهة المسؤولة لمن شك في معاملة أحد الموظفين
- سؤال وجواب | رضع مع خاله .هل يجوز له تزوج بنت خاله الكبير
- سؤال وجواب | كيف أكسب قلب زوجي؟
- سؤال وجواب | هل للوسواس القهري علاقة بالعين أو الحسد أو السحر؟
- سؤال وجواب | حكم من اقترض بعملة على أن يردها لا حقا بعملة أخرى
- سؤال وجواب | نفس المؤمن معلقة بِدَيْن الله وديون العباد
- سؤال وجواب | لا حرج في القرض الذي ينفذ برامجه بنك ربوي برسوم محددة
- سؤال وجواب | يسأل عن مصدر النقل عن أبي حنيفة وعلي رضي الله عنه في قولهما بأن الحامل والمرضع تقضيان ولا فدية .
- سؤال وجواب | أسباب انتكاسة المستقيم حديثاً ونصائح لمن يريد طلب العلم
- سؤال وجواب | أريد تخصصاً يناسبني وليس لإرضاء من حولي.فما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | حكم إخراج كفارة تأخير قضاء صيام رمضان نقودا
- سؤال وجواب | حكم برامج الادخار في الشركات
- سؤال وجواب | الحكمة من خلق البشر لعبادة الله
- سؤال وجواب | مسألة حول كفارة تأخير قضاء الصوم
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/06