سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | شبهات حول تطبيق الشرع في الواقع

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أصبح أخي عصبياً وينسى بسرعة بعد إصابته في حادث
- سؤال وجواب | كيف نتعامل مع مريض التصلب اللويحي ونعالجه؟
- سؤال وجواب | الوكيل مؤتمن ، فلا ضمان عليه إلا إن تعدّى أو فرّط
- سؤال وجواب | حكم مطالبة الابن أباه بسداد دينه الذي عليه له
- سؤال وجواب | هل يلزمه إخبار الزوجة الثانية بأنه متزوج؟
- سؤال وجواب | حكم كفارة تأخير قضاء رمضان إلى رمضان اللاحق
- سؤال وجواب | استعار سيارة فسرقت فهل يضمن وما كيفية الضمان؟
- سؤال وجواب | اتفاق جماعة على تولي أحدهم الصرف وله الزيادة وعليه النقص عن السعر وقت الاتفاق
- سؤال وجواب | حكم صلاة الوتر مع أذان الفجر
- سؤال وجواب | ما سبب اضطراب نوم الطفل حديث الولادة، وما علاج الغازات عنده؟
- سؤال وجواب | الشتم بين الأصدقاء بغرض المزاح لا الإهانة
- سؤال وجواب | أحس أن جلدي به قشور كأنها تلمع، هل لذلك صلة بالقولون؟
- سؤال وجواب | وجد خدشاً في السيارة التي استأجرها ، فماذا يفعل؟
- سؤال وجواب | ما يجب على من أخر قضاء رمضان بغير عذر عند الشافعية
- سؤال وجواب | نسب علي ومناقبه
آخر تحديث منذ 2 ساعة
3 مشاهدة

بسم الله الرحمن الرحيم.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فقد تقدم الكلام عن إقامة الشرع في هذا العصر وعن سبل تحقيق ذلك، وذلك في الفتاوى التالية:

15869/

/1411.

وأما عن قول السائل إن شرع الله لا يقف عند قطع يد السارق أو رجم الزاني فهذا الكلام صحيح من جهة أن شرع الله أوسع وأعظم بكثير من هاتين المسألتين، إلا أن هاتين المسألتين تعدان من الشرع، ومن أنكرهما فقد أنكر ما هو معلوم من الدين بالضرورة، وأما عن قول السائل: يمكن التغاضي عن هذه الأمور في أحوال كثيرة فهذا الكلام صحيح من جهة أن الحدود تدرأ بالشبهات، ولكن هذا لا يعني إسقاط هذه الأحكام، عمن ثبتت عليه البينة بذلك، وأما عن قول السائل: إنما الأصل في إقامة شرع الله هو العدل فهو كلام صحيح، وأما قوله: وهذا لا يوجد مقياس واضح له.

فهذا باطل فإن المقياس في العدل هو أن يكون هذا الشيء من شرع الله ، فكل شرع الله عدل، ولو ظهر للبعض أنه ليس بعدل، فالله هو العليم الخبير خالق العباد، والعالم بما يصلحهم وما يفسدهم، وما ينفعهم وما يضرهم، أَلا يَعْلَمُ مَنْ خَلَقَ وَهُوَ اللَّطِيفُ الْخَبِيرُ (الملك:14)، وأما قول السائل: إن شرع الله مبني على حسن النية مثل الاكتفاء بأن يحلف السارق أو الزاني.

إلخ.

فهذا الكلام إنما هو في حالة عدم ثبوت السرقة والزنا ببينة أو إقرار.

أما إذا ثبتت بذلك البينة فلا ينفع السارق والزاني يمينه الكاذبة.

وأما عن قول السائل: إن الشرع يجري على أساس تبرئة المتهم ولو على حساب إفلات ظالم فهذا الكلام ليس على إطلاقه، حيث إن من ثبت عليه الظلم للعباد فلا تجوز تبرئته، نعم المتهم بريء حتى تثبت إدانته، ولكن ذلك لا يعني أبداً أننا لا نبحث عن ما يثبت إدانته إذا كان ظالماً لغيره، بل يجب علينا البحث عن ذلك.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم دفع غرامة التأخير
- سؤال وجواب | حكم استعمال منقوع (باما)أثناء الصيام
- سؤال وجواب | تعتبر نية الزوج في الطلاق ولا يلتفت لنية الزوجة
- سؤال وجواب | ربما فعل المسحور الفعل ولا إرادة له فيه
- سؤال وجواب | درجة حديث (من مات بأرض غربة أرسل الله له ملكين.)
- سؤال وجواب | ظلم الوالد في عطيته لأولاده لا يسقط حقه في البر
- سؤال وجواب | أشكو من الغثيان يوميا مع ألم الرأس واللوزتين لدرجة تمنعني من الصيام أحيانا
- سؤال وجواب | ما أسباب دوران الرأس عند القراءة ومشاهدة الهاتف، أفيدوني؟
- سؤال وجواب | لا يطالب غير المعذور بالإطعام زيادة عن الأيام التي أخر قضاءها
- سؤال وجواب | لماذا عند تناول أي شيء حلو أو عالي السكر أصاب بالإسهال؟
- سؤال وجواب | الأولى بالسداد: مهر الزوجة أم دين إخوته وأمه
- سؤال وجواب | إذا تلف الشيء عند الصانع فهل يدفع عوضه أم لا؟
- سؤال وجواب | تعطي الشركة لمن يشتري جوالا بطاقة سحب على جوال آخر
- سؤال وجواب | حكم استعمال الوشم الالكتروني
- سؤال وجواب | ما زال الأرق مستمرا رغم تناول أدوية الاكتئاب.
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/06