سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | معنى حديث: الملك في قريش والقضاء في الأنصار . الحديث

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | مذاهب العلماء في من مات قبل حوز الرهن
- سؤال وجواب | ما سبب الألم الممتد من الكف الأيمن إلى الثدي؟
- سؤال وجواب | الانتفاع بشبكات الإنترنت المفتوحة
- سؤال وجواب | هل يخصم من الزكاة ثمن القاطرة التي لم يسلم ثمنها للشركة
- سؤال وجواب | تقدم لي رجلان فاخترت أحدهما، لكن لم تجر حياتي كما أريد.
- سؤال وجواب | حكم اشتراط الزوجة ألا يسكن معها أحد في البيت
- سؤال وجواب | الشروط في النكاح من حيث الوفاء به وخلافه
- سؤال وجواب | كيف يمكنني حساب أيام التبويض باستخدام مقياس درجة الحرارة؟
- سؤال وجواب | حكم وظيفة المسلم في قسم أو إدارة يرأسها غير مسلم
- سؤال وجواب | الألم في الجهة اليسرى من الظهر واليد هل له علاقة بأمراض القلب؟
- سؤال وجواب | ما هو سبب الألم الذي أشعر به بعد مرور مدة طويلة على الحادث؟
- سؤال وجواب | الصحابي الذي جاء بخبر قريش يوم الأحزاب
- سؤال وجواب | ما هي الطريقة المثلى لدراسة الفقه الحنبلي؟
- سؤال وجواب | كيفية حساب طول الدورة الشهرية الطبيعي
- سؤال وجواب | أشعر بألم في جفن عيني ، فهل هو التهاب في العين؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
6 مشاهدة

س: ‏الملك في قريش،‏ ‏والقضاء في الأنصار، والأذان في الحبشة، ‏والأمانة في الأزد ـ ‏يعني اليمن ـ فهل يمكن تفسير هذا الحديث بأنه تقسيم السلطة التنفيذية والقضائية بين المسلمين بحسب أعراقهم؟ أم يؤخذ على ظاهره أي أنه ثابت إلى قيام الساعة؟..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فهذا الحديث رواه أحمد في مسنده، والترمذي في جامعه من حديث أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ قال الأرنؤوط: واختلف في رفعه ووقفه والموقوف أصح ـ وصححه الألباني مرفوعا.وأما كون الملك في قريش: فهذا لكونهم الأئمة، كما صحت بذلك الأحاديث في الأمر بتقديمهم وعدم تقدمهم، وأما ما عدا ذلك فليس كما ذكرت من كونه تقسيما للسلطة التنفيذية أو كون ذلك مستمرا إلى يوم القيامة، بل الصحيح في معنى كون القضاء في الأنصار: أن سيد القضاة وهو معاذ بن جبل ـ رضي الله عنه ـ منهم، وكذا في الأذان، فإن سيد المؤذنين وهو بلال ـ رضي الله عنه ـ منهم، ولذا استقضى الصحابة والخلفاء غير الأنصار كثيرا، ولم يشتهر بالتأذين من الحبشة غير بلال، وأما كون الأمانة في اليمن: فلأنهم أرق قلوبا وألين أفئدة، فهذا من مدحهم والثناء عليهم، لا أن الأمانة منحصرة فيهم، قال ابن رجب في شرح البخاري: والمراد بهذا: أن سيد المؤذنين كان من الحبشة، لا أنه يتوارثونه بعد بلال، فإنه لا يعرف بعده من الحبشة مؤذن.

انتهى.وقال القاري مبينا معنى الحديث: الْمُلْكُ: بِالضَّمِّ أَيِ الْخِلَافَةُ فِي قُرَيْشٍ أَيْ: غَالِبًا، أَوْ يَنْبَغِي أَنْ يَكُونَ فِيهِمْ، وَهُوَ الْأَظْهَرُ الْمُطَابِقُ لِبَقِيَّةِ الْقَرَائِنِ الْآتِيَةِ، وَهِيَ قَوْلُهُ: وَالْقَضَاءُ فِي الْأَنْصَارِ أَيِ: الْحُكْمُ الْجُزْئِيُّ قَالَهُ تَطَيُّبًا لِقُلُوبِهِمْ، لِأَنَّهُمْ آوَوْا وَنَصَرُوا، وَبِهِمْ قَامَ عَمُودُ الْإِسْلَامِ، وَفِي بَلَدِهِمْ تَمَّ أَمْرُهُ وَاسْتَقَامَ، وَبُنِيَتِ الْمَسَاجِدُ وَجُمِعَتِ الْجَمَاعَاتُ، ذَكَرَهُ ابْنُ الْمَلَكِ، وَقَالَ فِي الْأَزْهَارِ: قِيلَ: الْمُرَادُ بِالْقَضَاءِ النِّقَابَةُ، لِأَنَّ النُّقَبَاءَ كَانُوا مِنْهُمْ، وَقِيلَ: الْقَضَاءُ الْجُزْئِيُّ، وَقِيلَ: لِأَنَّهُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: أَعْلَمُكُمْ بِالْحَلَالِ وَالْحَرَامِ مُعَاذٌ ـ وَقِيلَ: الْقَضَاءُ الْمَعْرُوفُ لِبَعْثِهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مُعَاذًا قَاضِيًا إِلَى الْيَمَنِ انْتَهَى، وَالْأَخِيرُ هُوَ الْأَظْهَرُ، لِقَوْلِهِ: وَالْأَذَانُ فِي الْحَبَشَةِ، أَيْ: لِأَنَّ رَئِيسَ مُؤَذِّنِيهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ بِلَالًا وَهُوَ حَبَشِيٌّ، وَالْأَمَانَةُ فِي الْأَزْدِ أَيْ: أَزْدُ شَنُوءَةَ وَهُمْ حَيٌّ مِنَ الْيَمَنِ، وَلَا يُنَافِي قَوْلَ بَعْضِ الرُّوَاةِ ـ يَعْنِي الْيَمَنَ ـ لَكِنَّ الظَّاهِرَ الْمُتَبَادَرَ مِنْ كَلَامِهِ إِرَادَةُ عُمُومِ أَهْلِ الْيَمَنِ، فَإِنَّهُمْ أَرَقُّ أَفْئِدَةً وَأَهْلُ أَمْنٍ وَإِيمَانٍ.

انتهى.هذا، ومدار الولايات في الشرع على القوة والأمانة لا على الأعراق والأنساب، فتوكل الولايات إلى الأقوم بها فالأقوم، ويولى من تحصل به المصلحة في كل باب، فيختار من ذلك الأمثل فالأمثل، ولمزيد التفصيل في مسألة مدار الولايات في الشرع انظر الفتوى رقم:

180199

.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أشعر بألم في جفن عيني ، فهل هو التهاب في العين؟
- سؤال وجواب | اشترى شيئا ثم تبين له أنه مغصوب
- سؤال وجواب | وسائل طلب العلم الشرعي في هذا الزمان وعدم اقتصارها على الكليات والجامعات
- سؤال وجواب | حكم النظر إلى أشكال المنازل والمباني وغيرها
- سؤال وجواب | حكم صلاة وصيام من بلع ما خرج من بطنه ووصل إلى فمه
- سؤال وجواب | يصيبني ضيق خلق من أصغر الأشياء، أفيدوني.
- سؤال وجواب | معنى القرض في القرآن واللغة، وحكم الاقتراض لأجل العمل
- سؤال وجواب | أشكو من حبة تحت الجلد مع تجشؤ ونقص في الوزن، ما السبب؟
- سؤال وجواب | فرض غرامة تأخير على المدين لتأخره في سداد الأقساط
- سؤال وجواب | هل قلة السائل المنوي يؤثر سلبيا على الإنجاب؟
- سؤال وجواب | الصور التي تمنع الملائكة من دخول البيت
- سؤال وجواب | حكم أخذ بعض الورثة مالا ممن اغتصب أرضهم الموروثة
- سؤال وجواب | لا يجوز للمدين أخذ قرض ربوي لقضاء دينه إلا عند الضرورة، لكن لا يحرمُ على الدائن قبول ذلك المال
- سؤال وجواب | كيف يمكن حساب فترة الإخصاب والإباضة؟
- سؤال وجواب | أهل العلم في كل بلد أعرف بواقع بلدهم وأخبر بمجريات الأمور عندهم
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/06