سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | مسائل حول خلافة بني أمية والحكم على الحجاج بن يوسف

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | زمان انتشار فكر الفلاسفة في العالم الإسلامي
- سؤال وجواب | أجهضت في الشهر الأول من حملي. هل للالتهاب دور في ذلك؟
- سؤال وجواب | رهن عقار لدى البنك بهذه الكيفية من الغش وأكل السحت
- سؤال وجواب | الإضرار بالنفس خوفا من الحسد، مسلك غير سديد
- سؤال وجواب | هل أغير تخصصي الجامعي، أو آخذ برأي أهلي وأستمر في دراستي؟
- سؤال وجواب | شتمني والد زوجي وأهانني بسبب مطالبتي ولده بالإنفاق علي!
- سؤال وجواب | ضيق وعدم إحساس بالسعادة في بداية خطوبتي. ساعدوني
- سؤال وجواب | أفتقد الحب والحنان وأعاني من الفراغ العاطفي الذي أردت إشباعه بالحرام، فساعدوني.
- سؤال وجواب | ما السبب الذي جعلني أفقد جنيني؟
- سؤال وجواب | طريقة حساب موعد الإباضة وعلامات حدوث التبويض
- سؤال وجواب | خال المرأة محرم لها يجوز له أن ينفرد بها
- سؤال وجواب | ما السبب في اضطراب الدورة الشهرية عند ابنتي؟
- سؤال وجواب | بعد عملية الدوالي لاحظت تضخما في حجم الخصية، أفيدوني
- سؤال وجواب | حكم الحصول على مكافأة بناء على الشراء ببطاقة الائتمان
- سؤال وجواب | هل تجب الزكاة في أموال المنظمة الخيرية
آخر تحديث منذ 3 ساعة
2 مشاهدة

هل يمكن أن أسأل عن خلافة بني أمية وبالخصوص عن الحجاج بن يوسف الثقفي هل الخلافة كانت شرعية وضمن الشروط الصحيحة وهل الحجاج في الجنة أو هو من أهل النار وأريد أن أعرف عن عبدالله بن الزبير وهل خلافته صحيحة أم أنه كان من أهل الدنيا طامعا في الملك والخوارج ما هو وضعهم هل كان صحيحا؟ وجزاكم الله ألف خير..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فإن الحجاج بن يوسف الثقفي لم يكن من خلفاء بني أمية، وإنما كان عاملا على العراق والمشرق كله من قِبَل أمير المؤمنين عبد الملك بن مروان.قال الذهبي عن الحجاج: كان ظلوما جبارا ناصبيا خبيثا سفاكا للدماء.

فنسبه ولا نحبه، بل نبغضه في الله ، فإن ذلك من أوثق عرى الإيمان، وله حسنات مغمورة في بحر ذنوبه، وأمره إلى الله .والحجاب بن يوسف مع ظلمه وجوره لا يُعلم عنه أنه فعل ما يَكْفُر به، وأما الحكم عليه أنه من أهل الجنة أو من أهل النار، فليس ذلك إلينا، فأهل السنة لا يقطعون لأحد بجنة أو نار إلا من ثبت فيه دليل يخصه بذلك، كأبي جهل وأبي لهب وغيرهما، وإنما يرجون للمحسن ويخافون على المسيء، وراجع في ذلك الفتوى رقم:

38264

ففيها مزيد بيان.وأما عبد الله بن الزبير فهو صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم وأبوه هو حواري رسول الله وابن عمته، روى عن رسول الله صلى الله عليه وسلم نحوا من ثلاث وثلاثين حديثا، ذُكر ابن الزبير عند ابن عباس فقال: قارئ لكتاب الله ، عفيف في الإسلام، أبوه الزبير وأمه أسماء، وجده أبو بكر، وعمته خديجة، وخالته عائشة، وجدته صفية، والله إني لأحاسب له نفسي محاسبة لم أحاسب بها لأبي بكر وعمر.قال ثابت البناني: كنت أمر بابن الزبير وهو خلف المقام يصلي كأنه خشبة منصوبة لا تتحرك.وقال عنه الذهبي في سير أعلام النبلاء: وكان يسمى حمامة المسجد.

وعبد الله بن الزبير هو أحد الذين استخدمهم عثمان بن عفان في نسخ المصاحف.

روى ابن سعد بإسناده أن ابن الزبير مشى إلى يحيى بن حكيم الجمحي والي مكة فبايعه ليزيد، فلم يرض يزيد حتى يؤتى به في جامعة ووثاق.

وامتنع ابن الزبير أن يذل نفسه، وقال: الله م إني عائذ بيتك، فقيل له عائذ البيت.قال الذهبي: بويع بالخلافة عند موت يزيد سنة أربع وستين، وحكم على الحجاز واليمن ومصر والعراق وخراسان وبعض الشام، ولم يستوثق له الأمر ومن ثم لم يعده بعض العلماء من أمراء المؤمنين وعد دولته زمن فُرقة، فإن مروان غلب على الشام ثم مصر، وقام عند مصرعه ابنه عبد الملك بن مروان وحارب ابن الزبير وقتل ابن الزبير رحمه الله ، فاستقل بالخلافة عبد الملك وآله، واستوثق لهم الأمر، إلى أن قال: ليته لا التجأ إلى البيت ولا أحوج أولئك الظلمة والحجاج لا بارك الله فيه إلى انتهاك حرمة بيت الله وأمنه، فنعوذ بالله من الفتنة الصماء.فعبد الله بن الزبير في عمله هذا (قبوله المبايعة بالخلافة ورفضه أن تكون الخلافة وراثة بين بني أمية) كان مجتهدا في ذلك، وتقدم في ترجمته أنه صحابي له سابقة وفضل، ومن يدرك شأوه ممن جاء بعده؟!فإن كان مصيبا فله أجران، وإن كان مخطئا فله أجر الاجتهاد، ونحن نتعبد الله بحبه وموالاته والترضي عنه، ونمسك عن الكلام فيما ذكر في كتب التاريخ عن فتن وقعت في الأمة واشترك فيها الصحابة، فهم قد فازوا بصحبة النبي صلى الله عليه وسلم وأخطاؤهم مغفورة، فلا نزج بأنفسنا في أمر عصمنا الله منه، ومن نحن حتى نحكم على بعض الصحابة والرسول صلى الله عليه وسلم قد قال: لا تسبوا أصحابي، فإن أحدكم لو أنفق مثل أحد ذهبا ما بلغ مد أحدهم ولا نصيفه.

رواه أحمد وأبو يعلى بأسانيد صحيحة.وأما خلافة بني أمية، فقد اعتبرها العلماء وأجمع الناس على أكثرهم، وإمامة المتغلب صحيحة، وإذا أردت أن تعرف شروط صحة الإمامة وفقه الإمامة عموما فهو مبثوث في ثنايا كتب العقيدة، وقد جمع الدكتور عبد الله بن عمر الدميجي ما تيسر له في بحث "الإمامة العظمى" ونال به درجة الماجيستير من جامعة أم القرى، والبحث مطبوع في دار طيبة بالرياض، فيمكنك مراجعته، وانظر الفتوى رقم: 8696.وأما الخوارج فهم الذين خرجوا على أمير المؤمنين علي بن أبي طالب، ولقد قاتلهم عند النهروان، ولم يكفرهم، وإنما كان يقول: هم إخواننا بغوا علينا، وراجع الفتوى رقم:

36227

ولم يكن خروج الخوارج شرعيا، وإنما تأولوا بجهلهم.وراجع الفتوى رقم:

25436.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هل يعيد العبادة من شك هل فعلها أم لا
- سؤال وجواب | حفظ أسرار الناس واجب
- سؤال وجواب | مياه شفافة حول خصية ابني وعدم تغير حجم عضوه من ولادته
- سؤال وجواب | وعدها شاب بالزواج وتقدم آخر لخطبتها فهل تقبله
- سؤال وجواب | ظهور بقع بيضاء على البطن والظهر وعلاقتها بالبهاق وكيفية معالجتها
- سؤال وجواب | الشك والخوف يطاردني في خيانة زوجتي لي. فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | لدي توهم بضعف الفهم والتركيز، فكيف أعالج هذه التوهمات؟
- سؤال وجواب | معنى (عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين)
- سؤال وجواب | حكم أخذ مكافأة نهاية العام من جهة العمل التي تضع أموالها في البنك
- سؤال وجواب | حكم تحية القاعة في لعبة الجودو
- سؤال وجواب | الوقاية من العين
- سؤال وجواب | كيف أعرف أن التطعيم ضد فيروس (B) صحيح بالصورة المطلوبة؟
- سؤال وجواب | معاناتي من التوتر أصابتني بحالة من التعرق والرجفة بالجسم، ما تفسير ذلك؟
- سؤال وجواب | هل السحر أو العين يسببان اضطرابا وتعسرا في الحياة؟
- سؤال وجواب | المعتبر في الخطبة موافقة البنت
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/06