سؤال و جواب . كوم
سؤال وجواب | خال المرأة محرم لها يجوز له أن ينفرد بها
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | الشعور بألم شديد في الركبة مع صوت وتحرك شيء فيها- سؤال وجواب | عضل البنات في ميزان الشرع
- سؤال وجواب | أخاف من الظلام والنوم بالليل . ما العلاج؟
- سؤال وجواب | الرفق بالحيوان وامتناع الملائكة من البيت الذي فيه كلب
- سؤال وجواب | أهمية التأني في اختيار شريك الحياة
- سؤال وجواب | الخصية الأخرى تقوم بعمل الخصية العالقة، أرجو التوضيح؟
- سؤال وجواب | طلق زوجته طلقة واحدة ويريد إرجاعها دون جدوى
- سؤال وجواب | دورتي تأخرت ويخرج من الثدي قطرات يسيرة.ما تفسير ذلك؟
- سؤال وجواب | هل الخصية الواحدة تمكنني من الإنجاب وحياة بشكل طبيعي؟
- سؤال وجواب | لدي خصية واحدة فقط. هل يؤثر ذلك على الإنجاب؟
- سؤال وجواب | نصائح لمتزوجة تخشى من دعاء أم خاطب عليها في الحرمان من الولد
- سؤال وجواب | تطويل الشعر وأثر بول الإبل في ذلك
- سؤال وجواب | هل الخصية الواحدة تؤثر على القدرة الإنجابية؟
- سؤال وجواب | هل أنتظر من أحببت وتعلق قلبي به؟
- سؤال وجواب | لدي خصية واحدة مع انعدام الحيوانات المنوية وأريد الإنجاب، فما الحل؟
ما حكم زيارة خال الزوجة على الزوجة وهي تكون وحيدة في فترة عمل الزوج ؟ حيث تكرر الموضوع أكثر من مرة ..
الحمد لله.
الخال محرم لجميع بنات أخواته وبناتهن ، لقوله تعالى في بيان المحرمات في سورة النساء : ( حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ أُمَّهَاتُكُمْ وَبَنَاتُكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ وَعَمَّاتُكُمْ وَخَالاتُكُمْ وَبَنَاتُ الأَخِ وَبَنَاتُ الأُخْتِ ) النساء/23.
فلا حرج في زيارته لبنت أخته وخلوته بها ، وسفره معها ، ما لم تكن هناك ريبة ، كما لو كان فاسقاً غيرَ مأمونٍ على بنت أخته ، فإن وجدت ريبة ، مُنع من الخلوة بها وزيارتها في غياب زوجها.
وراجع للفائدة السؤال رقم (
21953
).وقد ذهب بعض السلف – كعكرمة والشعبي - إلى أن الخال والعم وإن كان يحرم عليه أن يتزوج بابنة أخته ، وابنة أخيه إلا أنه لا يجوز لها أن تبدي زينتها أمامه ، ويلزمها الحجاب معه ، واستدلوا على ذلك بدليلين : 1- أن الخال والعم لم يُذكرا في آية سورة الأحزاب التي تبيح للمرأة أن تبدي زينتها أمام المحارم ، قال الله تعالى : ( لا جُنَاحَ عَلَيْهِنَّ فِي آبَائِهِنَّ وَلا أَبْنَائِهِنَّ وَلا إِخْوَانِهِنَّ وَلا أَبْنَاءِ إِخْوَانِهِنَّ وَلا أَبْنَاءِ أَخَوَاتِهِنَّ وَلا نِسَائِهِنَّ وَلا مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ وَاتَّقِينَ اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيداً ) الأحزاب/55.
فلم يذكر الله تعالى العم والخال.
2- قالوا : ولأن الخال والعم قد يصفان المرأة لأبنائهم.
وذهب عامة أهل العلم إلى أن الخال والعم من المحارم الذين يجوز للمرأة أن تبدي زينتها أمامهم ، وأجابوا عن عدم ذكر الخال والعم في الآية : 1- بأنهما لم يُذكرا لأنهما بمنزلة الوالدين ، ولذلك سمى الله تعالى العم أباً في قوله : ( أَمْ كُنْتُمْ شُهَدَاءَ إِذْ حَضَرَ يَعْقُوبَ الْمَوْتُ إِذْ قَالَ لِبَنِيهِ مَا تَعْبُدُونَ مِنْ بَعْدِي قَالُوا نَعْبُدُ إِلَهَكَ وَإِلَهَ آبَائِكَ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ إِلَهاً وَاحِداً وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ ) البقرة/133.
وإسماعيل عم ليعقوب ، عليهما الصلاة والسلام.
2- أو لم يُذكرا اكتفاء بذكر ابن الأخ وابن الأخت ، فالعم والخال أولى منهما بهذا الحكم.
قال السعدي رحمه الله (ص 788) : " ( لا جُنَاحَ عَلَيْهِنَّ ) أي في عدم الاحتجاب عنهم ، ولم يذكر فيها الأعمام والأخوال لأنهن إذا لم يحتجبن عَمَّن هُنَّ عماته وخالاته من أبناء الإخوة والأخوات مع رفعتهن عليهم ، فعدم احتجابهم عن عمهن وخالهن من باب أولى " انتهى.
وأما ما ذكروه من التعليل وهو قولهم : ( لأن الخال والعم قد يصفان المرأة لأبنائهم ) فأجاب الجمهور عن هذا التعليل بأنه ضعيف ، لأنه لو قيل بهذا ، لكان لازم ذلك أنه لا يجوز للمرأة أن تبدي زينتها أمام أي امرأة لأنها قد تصفها لأبنائها ! ومما يدل على صحة ما ذهب إليه الجمهور من جواز إظهار المرأة زينتها لعمها وخالها ، وجواز دخولهما عليها والخلوة بها ، ما رواه البخاري (4796) ومسلم (1445) عن عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا قَالَتْ : اسْتَأْذَنَ عَلَيَّ أَفْلَحُ أَخُو أَبِي الْقُعَيْسِ بَعْدَمَا أُنْزِلَ الْحِجَابُ ، فَقُلْتُ : لا آذَنُ لَهُ حَتَّى أَسْتَأْذِنَ فِيهِ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَإِنَّ أَخَاهُ أَبَا الْقُعَيْسِ لَيْسَ هُوَ أَرْضَعَنِي ، وَلَكِنْ أَرْضَعَتْنِي امْرَأَةُ أَبِي الْقُعَيْسِ ، فَدَخَلَ عَلَيَّ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقُلْتُ لَهُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، إِنَّ أَفْلَحَ أَخَا أَبِي الْقُعَيْسِ اسْتَأْذَنَ فَأَبَيْتُ أَنْ آذَنَ لَهُ حَتَّى أَسْتَأْذِنَكَ ، فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : وَمَا مَنَعَكِ أَنْ تَأْذَنِي ؟ عَمُّكِ ! قُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، إِنَّ الرَّجُلَ لَيْسَ هُوَ أَرْضَعَنِي وَلَكِنْ أَرْضَعَتْنِي امْرَأَةُ أَبِي الْقُعَيْسِ ! فَقَالَ : ائْذَنِي لَهُ ، فَإِنَّهُ عَمُّكِ ، تَرِبَتْ يَمِينُكِ.
فإذا كان العم من الرضاعة يجوز له الدخول على المرأة والخلوة بها ، فالعم من النسب أولى ، والخال مثله.
انظر : تفسير القاسمي (13/298) والله أعلم ..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | هل توجد علاقة بين الخصية الواحدة وقلة نمو شعر الوجه؟- سؤال وجواب | نفقة الوالد على ولده إلى متى ؟
- سؤال وجواب | لدي خصية واحدة فبماذا تنصحونني للحفاظ عليها؟
- سؤال وجواب | كحة شديدة مصحوبة ببلغم أبيض، وكتمة واستفراغ. أريد علاجًا ناجعًا
- سؤال وجواب | تساقط الشعر
- سؤال وجواب | عندي ألم أسفل منتصف الظهر. فما السبب والعلاج؟
- سؤال وجواب | هل يجب على من أمر زوجته بترك العمل تعويضها
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من أعراض القلق المستمر؟
- سؤال وجواب | أعاني من الدوخة والتنميل والشد في فروة الرأس، أفيدوني
- سؤال وجواب | حكم اغتسال الزوجين معا حال حيض الزوجة أو نفاسها
- سؤال وجواب | قمت باستئصال ورم في الخصية، هل يؤدي ذلك إلى العقم؟
- سؤال وجواب | هجر الأخت الزانية. بين الجواز وعدمه
- سؤال وجواب | أسمع صوت طقطقة وأشعر بألم في ركبتي، فما السبب؟
- سؤال وجواب | التحذير من عدوان الأباء على أولادهم، والعقوبات الشرعية المترتبة علىه
- سؤال وجواب | ابنة جده وهي زوجة عمه
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا