سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | هل يجب على المسلم الجهاد سنويّا ؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | مَنْعُ الدولةِ بيعَ العقار لمدة معينة بعد تملكه
- سؤال وجواب | الهدي النبوي في بر الأبوين بعد موتهما
- سؤال وجواب | الصلة بالمال هل تغني الزيارة والاتصال
- سؤال وجواب | بخر الفم عرض وليس مرضاً
- سؤال وجواب | هل هناك صلة بين الحمل وألم الأسنان واللثة؟
- سؤال وجواب | حكم طاعة ولي الأمر في تقييد المباح لمصلحة عامة
- سؤال وجواب | الخلافات الدائمة بين الأصدقاء وتأثيرها السلبي على العلاقة
- سؤال وجواب | أعاني من ألم الرقبة. فما السبب؟
- سؤال وجواب | يجب عليكما التوبة وطلب العفو من الأب
- سؤال وجواب | لا تأثمين فيما يظهر لعدم قصد القطيعة
- سؤال وجواب | طفل بعمر ستة أشهر يظهر عليه حول في العين اليسرى، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | هل يصح أن أكتفي بالدعوة الصامتة عن طريق سلوكي دون النصح بالكلام؟
- سؤال وجواب | الزيادة مقابل تأخير الدين ربا
- سؤال وجواب | أشعر باضطراب وعدم ارتياح وضغط في الرأس. ما رأيكم بتمارين الاسترخاء؟
- سؤال وجواب | حكم لبس المرأة الحزام على خصرها من فوق الجلباب
آخر تحديث منذ 6 يوم
- مشاهدة

هل على المسلم الخروج في غزوة سنويّا ؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فلا نعلم أحدا من أهل العلم أوجب على آحاد المسلمين الخروج للغزو في العام مرة، وإنما ذكروا هذا في حق الإمام وتسييره لجيوش الجهاد.قال الماوردي في (الحاوي الكبير): أقل ما عليه ـ يعني الإمام ـ أن يغزو في كل عام إما بنفسه أو خلفائه؛ لأن رسول الله صلى الله عليه وسلم ما تركه في كل عام منذ فرض عليه الجهاد، وكي لا يمضي عطاء العام هدرا، وكي لا يقوى العدو بالمشاركة، وكي لا يألف أهل الجهاد الراحة.

اهـ.

وسئل الرملي: هل يجب على الإمام الغزو في كل عام مع إشحان الثغور، كما هو ظاهر عبارة (الروضة) وغيرها، أم أحدهما كما في (الروض).

(فأجاب) بأنه يحصل فرض كفاية الجهاد بأحد الأمرين، كما أفادته عبارة الروض، وعبارته في شرح إرشاده: ويسقط هذا الفرض بأحد أمرين، إما أن يشحن الإمام الثغور بالرجال المكافئين للعدو في القتال ويولي على كل نفر أمينا كافيا يقلده أمر الجهاد وأمور المسلمين، وإما أن يدخل على دار الكفر غازيا بنفسه بالجيوش أو يؤمر عليهم من يصلح لذلك، وأقله مرة في كل سنة.

وقال ابن تيمية الجد في (المحرر في الفقه على مذهب الإمام أحمد): أقل ما يفعل مرة في كل عام، إلا أن تدعو الحاجة إلى تأخيره لضعف المسلمين.

وعنه ـ يعني الإمام أحمد ـ : للإمام تأخيره أيضا مع القوة والاستظهار لمصلحة رجاء إسلام العدو ونحوها.

وأما مطلق الغزو دون تأقيته بسنة، فيكفي فيه قول النبي صلى الله عليه وسلم: من مات ولم يغز، ولم يحدث به نفسه، مات على شعبة من نفاق.

رواه مسلم.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هل يصح أن أكتفي بالدعوة الصامتة عن طريق سلوكي دون النصح بالكلام؟
- سؤال وجواب | الزيادة مقابل تأخير الدين ربا
- سؤال وجواب | أشعر باضطراب وعدم ارتياح وضغط في الرأس. ما رأيكم بتمارين الاسترخاء؟
- سؤال وجواب | حكم لبس المرأة الحزام على خصرها من فوق الجلباب
- سؤال وجواب | تعديل الحول بالعين هل لابد له من عملية جراحية؟
- سؤال وجواب | أُعجِبت بفتاة رغم صغر سني. فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | هل يجوز العمل سائقاً لحافلة ركاب تحمل دعايات لأمور محرَّمة ؟
- سؤال وجواب | يراعى العرف في الاستمتاع قبل الزفاف
- سؤال وجواب | صلة بنت الخالة بالهدايا
- سؤال وجواب | بلعت حشوة أسنان فهل هناك ضرر على الجنين؟
- سؤال وجواب | لا يصلح كل أحد لمناقشة الملحدين
- سؤال وجواب | أسباب البخر عند الطفل
- سؤال وجواب | أعاني من التهاب باللثة وتخلخل بالأسنان، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | جربت كل شيء لعلاج رائحة الفم الكريهة، هل من سبب لها خفي عليّ؟
- سؤال وجواب | الانفصال عن الحاضر والخوف من المستقبل . المشكلة والحل
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/24




كلمات بحث جوجل