سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | اليمين على نية الحالف

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | رجل تاب ويريد هداية أصدقاء الماضي
- سؤال وجواب | أعيش في صراع بين الدنيا والآخرة. فكيف النجاة؟
- سؤال وجواب | حكم الوسواس القهري في أمور كفرية
- سؤال وجواب | مفاصل عظامي تؤلمني جدا ودائما أشعر بالتعب، فما نصيحتكم لي؟
- سؤال وجواب | لدي مشاكل في الجهاز الهضمي وإسهال وحموضة
- سؤال وجواب | زوجتي تعاني من انسداد في قناة فالوب ما علاجها؟
- سؤال وجواب | المجدد الذي يبعث على رأس المائة هل في بدايتها أم نهايتها
- سؤال وجواب | لدي ضعف في التركيز وتشتت. فما العلاج؟
- سؤال وجواب | نفقة وعدة المطلقة بعد موت الزوج
- سؤال وجواب | أشعر بألم في عضلة الصدر الأيمن وعصر في عضلات البلعوم ما سببها؟
- سؤال وجواب | أشعر بوجود كيس ماء في الدماغ؛ وأسمع صوت الماء يتسرب منه
- سؤال وجواب | المال المكتسب من إعادة طبع المؤلف
- سؤال وجواب | هل الأقوال لا بد لها من نية كالأعمال
- سؤال وجواب | ما علاجُ تشققات الجلد أعلى الفخذ؟
- سؤال وجواب | تعثرت في دراسة الطب، فهل أغير التخصص خلافًا لرغبة أهلي؟
آخر تحديث منذ 1 يوم
1 مشاهدة

زوجي قال: علي اليمين لن تخرجي، فهل اليمين هنا تعني طلاقا؟ وما الحكم إذا تراجع عنها وسمح لي أن أخرج؟..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فيتوقف الحكم في قول: علي اليمين ـ على نية الحالف، لأن اليمين مبناها على النية.

فإن قصد به الطلاق فهو طلاق، وإلا فالأمر على ما نواه، فإن لم تكن له نية عمل بعرف بلده.

جاء في كتاب: فتح العلي المالك في الفتوى على مذهب الإمام مالك: وسئل شيخنا أبو يحيى ـ رحمه الله تعالى ـ عن رجل قال: علي اليمين ما أخذت الشيء الفلاني نسيانا منه، ولم يقصد بصيغته شيئاً معيناً فتبين أنه أخذه، فهل يلزمه الطلاق أو اليمين بالله وعليه الكفارة؟ أو كيف الحال؟.

فأجاب بما نصه: الحمد لله يلزم هذا الرجل ما جرى به عرف أهل بلده، فإن جرى العرف بأنه طلقة واحدة لزمه طلقة، وإن جرى بأنه ثلاثة لزمه ثلاث، وإن لم يجر بالطلاق ـ أصلاً ـ لزمه كفارة يمين، وفي هذه الحالة إن كان جازماً بصدق نفسه فيما حلف عليه أو ظانا ظنا قوياً قريباً من الجزم، ثم ظهر خلافه، فلا كفارة عليه، وأما عند جريان العرف بالطلاق فلا فرق بين الجزم، وغيره.

والله أعلم.

انتهى.وبينا حكم الطلاق المعلق واختلاف أهل العلم فيه في الفتوى رقم: 5684أما التراجع عن اليمين فلا يصح، لأن اليمين إذا انعقدت لا يمكن للحالف حلها، إلا إذا كان الحالف قد حمله على اليمين شيء معين ـ وهو ما يسمى: بالبساط ـ أو نوى بها الحالف وقتا محددا، فحينئذ إن وقع المحلوف عليه بعد انتهاء الوقت أو زوال السبب، فحينئذ لا يقع الطلاق.

وراجعي الكلام عن بساط اليمين في الفتوى رقم:

33738.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | نفقة وعدة المطلقة بعد موت الزوج
- سؤال وجواب | أشعر بألم في عضلة الصدر الأيمن وعصر في عضلات البلعوم ما سببها؟
- سؤال وجواب | أشعر بوجود كيس ماء في الدماغ؛ وأسمع صوت الماء يتسرب منه
- سؤال وجواب | المال المكتسب من إعادة طبع المؤلف
- سؤال وجواب | هل الأقوال لا بد لها من نية كالأعمال
- سؤال وجواب | ما علاجُ تشققات الجلد أعلى الفخذ؟
- سؤال وجواب | تعثرت في دراسة الطب، فهل أغير التخصص خلافًا لرغبة أهلي؟
- سؤال وجواب | من حسن العشرة مراعاة كل من الزوجين مشاعر بعضهما
- سؤال وجواب | الورم المستعصي في المخ، كيف تتم إزالته؟
- سؤال وجواب | قبول الهدية من الزبائن.بين الإباحة والحرمة
- سؤال وجواب | شراء بيت بشرط زيادة ثمنه كلما زاد الراتب
- سؤال وجواب | من باع لزوجته دارًا على أن تنفق عليه وعلى أولادها منه مدة حياته
- سؤال وجواب | زيادة جرعة الدواء هل يمكن أن تعيدني لطبيعتي؟
- سؤال وجواب | أصبت بصراع داخلي واهتزاز ثقتي بنفسي وخوف من المستقبل.
- سؤال وجواب | أعاني من آلام شديدة في البطن، فهل أنا مصابة بالقولون العصبي؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/23




كلمات بحث جوجل