سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | هل يحق لأقارب الموظفين قبول الأراضي الموزعة عليهم من الدولة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | رتبة حديث: إن العبد ليقذف اللقمة الحرام في جوفه.
- سؤال وجواب | أعاني من السكر وتآكل كتلة الأسنان العظمية. ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | الزواج بغير موافقة الوالد
- سؤال وجواب | قطيعة الأب وكرهه بسبب ظلمه
- سؤال وجواب | ابني مصاب بالتوحد وسريع الغضب، أريد علاجا آمنا لحالته.
- سؤال وجواب | هل يجب على موظفي الجمعية الذين علموا بسرقة أموالها الإخبار عن ذلك؟
- سؤال وجواب | معنى " لزم " في حديث ( من لزم الاستغفار ) ؟ وأيهما أفضل الاستغفار أو الصلاة على النبي ؟
- سؤال وجواب | ما علاج الهالات السوداء وخفة الشعر وتساقطه؟
- سؤال وجواب | انتصاب الذكر عند الاستيقاظ ليس من أعراض المس
- سؤال وجواب | بعدما أصبت بنوبات هلع صرت أخاف من الموت
- سؤال وجواب | حكم النقش على الجلد للزينة
- سؤال وجواب | متى يوضع اللولب بعد عملية تنظيف الرحم؟
- سؤال وجواب | أفضلية الصلاة في المسجد الأقرب سوى ما له مزية
- سؤال وجواب | حكم تبرع المرأة بالدم بحضور الأجانب
- سؤال وجواب | من علم القول الراجح في مسألة فعليه أن يفتي به
آخر تحديث منذ 6 يوم
- مشاهدة

إذا كانت الدولة توزع أراضي على بعض موظفيها المهمين وأقاربهم، هل يعتبر قبول الأرض وامتلاكها حلالا بالنسبه للأقارب؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فيجوز للإمام أن يمنح الأراضي التي يملك التصرف فيها، وهو ما يعرف بالإقطاع، وفقا للشرط العام من كون تصرفه تبعًا للمصلحة العامة للمسلمين، فمن مُنح -موظفًا كان أو غيره- أرضًا من الدولة على هذا النحو يحل له قبولها وتملكها ما دامت مما يجوز تصرف الحاكم فيه؛ ففي الصحيحين عن أسماء بنت أبي بكر قالت: وكنت أنقل النوى من أرض الزبير التي أقطعه رسول الله -صلى الله عليه وسلم- على رأسي، وهي على ثلثي فرسخ.قال عياض: وفي هذا جواز الإقطاع، ولكن لا يكون ذلك إلا من الإمام فيما يجوز فيه تصرفه من عامر الأرض، مما لا يتعين مالكه، مما اصطفاه الأئمة لبيت المال من الفتوح [نحو] الخمس، أو باستطابة نفوس الغانمين، أو استحقه بيت المال بالميراث، أو من موات الأرض وأذن الإمام فيه.

اهـ.

من إكمال المعلم.وقال القرطبي: فيه من الفقه ما يدل على جواز إقطاع الإمام الأرض لمن يراه من أهل الفضل، والحاجة، والمنفعة العامة، كالعلماء، والمجاهدين، وغيرهم، لكن تكون تلك الأرض المقطعة من موات الأرض أو من الأرض الموقوفة لمصالح المسلمين.

انتهى من المفهم.

وقال النووي: وفي هذا دليل لجواز إقطاع الإمام؛ فأما الأرض المملوكة لبيت المال فلا يملكها أحد إلا بإقطاع الإمام، ثم تارة يقطع رقبتها ويملكها الإنسان يرى فيه مصلحة فيجوز، ويملكها كما يملك ما يعطيه من الدراهم والدنانير وغيرها إذا رأى فيه مصلحة، وتارة يقطعه منفعتها فيستحق الانتفاع بها مدة الإقطاع.

اهـ.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | ما علاج الهالات السوداء وخفة الشعر وتساقطه؟
- سؤال وجواب | انتصاب الذكر عند الاستيقاظ ليس من أعراض المس
- سؤال وجواب | بعدما أصبت بنوبات هلع صرت أخاف من الموت
- سؤال وجواب | حكم النقش على الجلد للزينة
- سؤال وجواب | متى يوضع اللولب بعد عملية تنظيف الرحم؟
- سؤال وجواب | أفضلية الصلاة في المسجد الأقرب سوى ما له مزية
- سؤال وجواب | حكم تبرع المرأة بالدم بحضور الأجانب
- سؤال وجواب | من علم القول الراجح في مسألة فعليه أن يفتي به
- سؤال وجواب | هل تقطع الصلة إذا أسيء إلى أمها
- سؤال وجواب | الوساوس أفسدت ديني ودنياي. كيف أتخلص منها؟!
- سؤال وجواب | المحادثة بين الفتيان والفتيات سبيل إلى الفتنة
- سؤال وجواب | ضوابط جواز سماع الأجنبي لصوت المرأة
- سؤال وجواب | فروق في أحكام الصلاة بين مذهبي الحنابلة والمالكية
- سؤال وجواب | شروط إباحة إنشاد النساء
- سؤال وجواب | تفصيل المرأة للخطّاب في شأن الوالدين والأقارب
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/24




كلمات بحث جوجل