سؤال و جواب . كوم
سؤال وجواب | حكم عقد النكاح على امرأتين في يوم واحد
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | ابنتي تهرب من الحصص وتكره مادة اللغة الإنجليزية، ماذا أفعل؟- سؤال وجواب | أعاني من أرق، فمنذ ثلاثة أسابيع لا أستطيع النوم، ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | ساعدوني لكي أتخلص من عصبيتي الجنونية!
- سؤال وجواب | الهالات السوداء تحت العينين، الأسباب والعلاج
- سؤال وجواب | لا يمكنني النوم أكثر من ساعتين وأثر ذلك على جسدي ونفسيتي فإلى أي طبيب ألجأ؟
- سؤال وجواب | صلة المرأة عمها
- سؤال وجواب | الأرق والاكتئاب كيف أقضي عليهما لأنام؟
- سؤال وجواب | أعاني من المشي وخلع ملابسي وأنا نائم. ما تشخيصكم لهذه الحالة؟
- سؤال وجواب | أعجبت بشخص وقابل أبي، فهل لي التحدث معه بحضور أخي؟
- سؤال وجواب | علاج التكيس في أسفل الضرس.
- سؤال وجواب | ينتابني شعور بالاكتئاب والقلق والغضب وفكري مشتت، ساعدوني.
- سؤال وجواب | تفاعلت من الوساوس التي أصابتني وأريد التخلص منها، ساعدوني
- سؤال وجواب | تعاني من دوخة ونقص سمع وبروزات عظمية وتفكر في الانتحار
- سؤال وجواب | شاب يشتكي من عدم إيقاظ والده له لصلاة الفجر فماذا يفعل ؟
- سؤال وجواب | لا طاعة للأم في الأمر بتطليق الزوجة دون مسوغ
ما حكم الزواج بأكثر من زوجة في يوم واحد ، هل هو جائز أم لا ؟.
الحمد لله.
يجوز للإنسان أن يعقد النكاح على امرأتين في يوم واحد ؛ لقوله تعالى : ( فَانْكِحُوا مَا طَابَ لَكُمْ مِنَ النِّسَاءِ مَثْنَى وَثُلَاثَ وَرُبَاعَ ) النساء : 3 ، لا فرق في ذلك بين نكاح الاثنتين في وقت واحد ، أو في أوقات متفاوتة ، لكن كره أهل العلم رحمهم الله : أن يكون زفاف المرأتين في ليلة واحدة ؛ لفوات حق إحداهما.
قال الإمام يحي بن أبي الخير العمراني ، رحمه الله : " ويكره أن تزف إليه امرأتان في ليلة واحدة ؛ لأنه لا يمكنه أن يوفيهما حق العقد معًا ، وإذا أقام عند إحداهما.
استوحشت الأخرى.
فإن زفتا إليه ، فإن كانت إحداهما قبل الأخرى.
أوفى الأولى حق العقد ثم الثانية ؛ لأن الأولى لها مزية بالسبق ، وإن زفتا إليه في حالة واحدة.
أقرع بينهما ؛ لأنه لا مزية لإحداهما على الأخرى " انتهى من " البيان – للعمراني " (9/520).
وقال الشيخ منصور البهوتي رحمه الله : " ( وإن تزوج امرأتين ، فزفتا إليه في ليلة واحدة : كره له ذلك ، بكرين كانتا أو ثيبتين ، أو بكرا وثيبا ) ؛ لأنه لا يمكنه الجمع بينهما في إيفاء حقهما ، وتستضر التي يؤخر حقها وتستوحش ، ( ويقدم أسبقهما دخولا فيوفيها حق العقد ) ؛ لأن حقها سابق ، ( ثم يعود إلى الثانية فيوفيها حق العقد ) ؛ لأن حقها واجب عليه ، ترك العمل به في مدة الأولى , لأنه عارضه ورجح عليه ، فإذا زال المعارض ، وجب العمل بالمُقْتَضَى ، ( ثم يبتدئ القسم ) ؛ ليأتي بالواجب عليه من حق الدور ، ( فإن أدخلتا عليه معا قدم إحداهما بقرعة ) ؛ لأنهما استويا في سبب الاستحقاق ، والقرعة مرجِّحة عند التساوي.
".
انتهى من " كشاف القناع " (5/208) ، وينظر : " المغني - لابن قدامة " (7/242).
والله أعلم ..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | مراعاة حقوق المصاهرة أوكد من حقوق الأخوة العامة- سؤال وجواب | بر الوالدين مقدم على الأخوال واالأعمام
- سؤال وجواب | هل الأرق مشكلةٌ طبيعيةٌ تأتي لأي إنسان وتنتهي حتمًا؟
- سؤال وجواب | أنا هادئ وكتوم وإذا تضايقت يضطرب لدي النوم
- سؤال وجواب | مدى المسؤولية عن العقوق
- سؤال وجواب | تنتابني الوساوس وقت النوم فتسبب لي الأرق، فما الحل؟
- سؤال وجواب | القلق و الخوف من عدم النوم سبب لي الاكتئاب، ما العلاج برأيكم؟
- سؤال وجواب | كرهت شخصا فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | أعاني من الخوف وضيق التنفس وآلام في الجسم وأشعر بأني سأموت. فما هي علتي؟
- سؤال وجواب | لا أستطيع النوم، ولا التركيز في أي شيء حتى في الصلاة
- سؤال وجواب | هالات سوداء حول العينين والشفة السفلى. كيف أتخلص منها؟
- سؤال وجواب | ابنتي تهرب من الحصص وتكره مادة اللغة الإنجليزية، ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | أعاني من أرق، فمنذ ثلاثة أسابيع لا أستطيع النوم، ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | ساعدوني لكي أتخلص من عصبيتي الجنونية!
- سؤال وجواب | الهالات السوداء تحت العينين، الأسباب والعلاج
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا