سؤال و جواب . كوم
سؤال وجواب | السفر للغرب للحاجة جائز
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | مشاهدة المنكرات يحبط الأعمال الصالحة- سؤال وجواب | حكم إضافة بنات العم، والخال على الفيس بوك
- سؤال وجواب | ما صحة الرواية في قراء سورة النصر بعد حنين على خلاف التنزيل وتوجيه ذلك؟
- سؤال وجواب | خطورة الاستسلام للوساوس على دين المرء ودنياه
- سؤال وجواب | أحلام اليقظة والدراسة
- سؤال وجواب | تجوز المعاملة في حال تملك البنك العقار قبل بيعه للآمر بالشراء
- سؤال وجواب | أخطأ مع فتاة فهل يتزوجها أم يبحث عن غيرها؟
- سؤال وجواب | أحسنت بالنصح ولم تحسن باختيار الوسيلة
- سؤال وجواب | حكم شراء معدات من الحكومة بالتقسيط بفائض نسبة مئوية
- سؤال وجواب | الأم أحق بالحضانة ما لم يوجد مانع شرعي
- سؤال وجواب | مداعبة الوالدين بعضهما أمام بناتهم
- سؤال وجواب | حكم خروج الخاطب مع مخطوبته بوجود أخته
- سؤال وجواب | ضوابط جواز النظر إلى وجه المرأة
- سؤال وجواب | نصحت أخي بإجراء عملية في القلب فتوفي بعدها. هل عليّ إثم؟
- سؤال وجواب | مصافحة الأجنبي وتقبيله ومعانقته للمرأة العجوز
أنا شاب مسلم سئمت من وضعي الحالي، فأنا قد بلغت سنّ الثلاثين، ولم أتزوج بعد، ورغبت في الهجرة إلى بلاد الغرب؛ للعمل، والدراسة؛ نظرًا لما أعانيه من تهميش، وضيق في المعيشة، فبما تنصحونني؟ بارك الله فيكم..
الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعـد: فإن السفر إلى بلاد الكفر: إن كان للإقامة عندهم، فإنه لا يجوز، إلا في حالة الضرورة؛ لما يترتب عليه من خوف الفساد في العقيدة، وما يقتضيه التعامل معهم بالحرام، والتأثر بأخلاقهم، ومعاملاتهم، روى جرير بن عبد الله أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: أنا بريء من كل مسلم يقيم بين أظهر المشركين.، وفي رواية: لا تساكنوا المشركين، ولا تجامعوهم، فمن ساكنهم، أو جامعهم، فهو مثلهم.
رواه الترمذي، وأبو داود.وأما السفر إلى بلادهم للحاجة، من غير إقامة فيها، فهذا لا مانع منه، مثل أن يكون لطلب علم، لم يتيسر في بلاد المسلمين، أو لعلاج، أو للدعوة إلى الله ، مع الالتزام بضوابط الشرع في كل ذلك.
وعليه؛ فلا مانع من أن تسافر إلى بلاد الغرب؛ للعمل، والدراسة إذا أمنت على نفسك، ثم تعود إلى وطنك بعد أن تقضي ما أردت.واعلم أن ما ذكرته من تهميش، وضيق في المعيشة، يعالَج بتقوى الله ، قال الله تعالى: وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَل لَّهُ مَخْرَجًا * وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ [الطلاق:2-3].
والله أعلم..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | الخلوة بالأجنبية جائزة عند وجود الضرورة القاهرة وعدم وجودالمحرم- سؤال وجواب | أعاني من اضطراب في الدورة وزيادة في الوزن بصورة مفاجئة، فهل هو علامة مرضية؟
- سؤال وجواب | حكم الحصول على شهادة دراسية لمجرد حضور الدراسة دون اختبار
- سؤال وجواب | مسائل حول الفتوى والفريق الذي يتولى الإفتاء بالموقع
- سؤال وجواب | أعمام الأب وأخواله محارم لبناته
- سؤال وجواب | هل يحق للموظف أن يأخذ بدل انتقال من عمله ومن الجهة المنتدب إليها
- سؤال وجواب | خال وعم الأم من محارم البنت
- سؤال وجواب | النظر إلى فرج أبي الزوج بشهوة هل يترتب عليه التحريم بالمصاهرة
- سؤال وجواب | أعاني من ضعف الانتصاب ومن التثدي، ما الذي علي فعله؟
- سؤال وجواب | معنى المماثلة في قوله تعالى: وَلَهُنَّ مِثْلُ الَّذِي عَلَيْهِنَّ بِالْمَعْرُوفِ
- سؤال وجواب | زوجة الجد من المحارم
- سؤال وجواب | حكم من تزوج ببنت ابن عمته ثم تزوج بنت عمته
- سؤال وجواب | حول التحريم بالنسب والتحريم بالرضاع
- سؤال وجواب | نصائح للشاب الذي يشعر بميل للرجال
- سؤال وجواب | الفتوى ومتطلبات الواقع ومتغيراته
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا