سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | المقصود بباطن الدبر وهل تعد فتحة الشرج منه

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | في التعريض والتورية غنية عن الكذب عند الحاجة
- سؤال وجواب | بطء التطور اللغوي لدى الأولاد
- سؤال وجواب | كيف تقسم الأم الوظائف المنزلية على البنين والبنات
- سؤال وجواب | أرغب في خنق الفتيات منذ الصغر، فكيف أتخلص من هذه الرغبة؟
- سؤال وجواب | مذاهب العلماء فيمن زنت وتريد النكاح
- سؤال وجواب | كذب الزوج بشأن شهادته ووظيفته
- سؤال وجواب | السن المناسبة لعمل تقويم الأسنان
- سؤال وجواب | أجريت عدة تلبيسات لأسناني، لكنني أشعر بالقلق من جودتهما
- سؤال وجواب | نظرات بنت الجيران .فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | الوزن والطول. معاناة نفسية
- سؤال وجواب | الربا في دار الحرب و دار الإسلام
- سؤال وجواب | يؤرقني حزن وهم ونكد وصعوبة في النطق. ساعدوني
- سؤال وجواب | تنتابني أحيانا نوبات ضحك متواصلة. ما علاجها؟
- سؤال وجواب | تدخل على حسابه ، وتقرأ أشعاره التي يكتبها عن الحب ، فما حكم ذلك ؟
- سؤال وجواب | انتشرت حبوب في ظهري وسببت لي آلاماً. أفيدوني
آخر تحديث منذ 3 يوم
1 مشاهدة

ما الفرق بين الشرج (فتحة الشرج) وظاهر الدبر؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فظاهر الدبر يطلق على فتحة الشرج التي يحصل عندها انطباق المحل، وما بعد ذلك يعتبر من باطن الدبر, وظاهرُ الدبر له حكم ظاهرالجسد حيث يجب غسله في غسل الجنابة, ويجوز للزوج التمتع به من زوجته, وباطنُ الدبر يبطل الصوم ما وصل إليه عند بعض أهل العلم، وقد رجح بعضهم أنه لا يبطل الصيام ولو كان مائعا.

وإليك بعض كلام أهل العلم في المسألة:جاء في المصباح المنير: وَالشَّرْجُ أَيْضًا مَجْمَعُ حَلْقَةِ الدُّبُرِ الَّذِي يَنْطَبِقُ.

انتهى.
وفي حاشية العدوي على الخرشي المالكي: وأما التكاميش التي في الدبر، فإنها من الظاهر هنا فيجب على المغتسل أن يسترخي.

انتهى.
وفي الفتاوى الفقهية الكبرى لابن حجر الهيتمي: وكما ذكره السبكي في حلقة الدبر عن القاضي، وملخص عبارته: ينبغي للصائم حفظ أصبعه حال الاستنجاء من مسربته، فإنه لو دخل فيه أدنى شيء من رأس أنملته بطل صومه.

قال السبكي وهو ظاهر إن وصل للمكان المجوف، أما أول المسربة المنطبق فإنه لا يسمى جوفا، فلا فطر بالوصول إليه.

اهـ وهو بيان لمراد القاضي لا تضعيف له، وما ذكره السائل أولى بأن لا يسمى جوفا مما ذكره السبكي.

انتهى.
وفي حاشية الدسوقي المالكي: (قوله: فيجوز التمتع بظاهره) أي ولو بوضع الذكر عليه، والمراد بظاهره فمه من خارج، وما ذكره الشارح من جواز التمتع بظاهر الدبر هو الذي ذكره البرزلي قائلا: ووجهه عندي أنه كسائر جسد المرأة وجميعه مباح، إذ لم يرد ما يخص بعضه عن بعض بخلاف باطنه.

انتهى.

وراجع المزيد في الفتوى رقم:

75431.


والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أعاني من ألم في البطن، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | في التعريض والتورية غنية عن الكذب عند الحاجة
- سؤال وجواب | بطء التطور اللغوي لدى الأولاد
- سؤال وجواب | كيف تقسم الأم الوظائف المنزلية على البنين والبنات
- سؤال وجواب | أرغب في خنق الفتيات منذ الصغر، فكيف أتخلص من هذه الرغبة؟
- سؤال وجواب | لم ينفع معي الفافرين وعاد لي الخوف والقلق والاكتئاب والوسواس!
- سؤال وجواب | مذاهب العلماء فيمن زنت وتريد النكاح
- سؤال وجواب | كذب الزوج بشأن شهادته ووظيفته
- سؤال وجواب | السن المناسبة لعمل تقويم الأسنان
- سؤال وجواب | أجريت عدة تلبيسات لأسناني، لكنني أشعر بالقلق من جودتهما
- سؤال وجواب | نظرات بنت الجيران .فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | الوزن والطول. معاناة نفسية
- سؤال وجواب | الربا في دار الحرب و دار الإسلام
- سؤال وجواب | يؤرقني حزن وهم ونكد وصعوبة في النطق. ساعدوني
- سؤال وجواب | تنتابني أحيانا نوبات ضحك متواصلة. ما علاجها؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/21




كلمات بحث جوجل