سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | الربا في دار الحرب و دار الإسلام

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | تدخل على حسابه ، وتقرأ أشعاره التي يكتبها عن الحب ، فما حكم ذلك ؟
- سؤال وجواب | انتشرت حبوب في ظهري وسببت لي آلاماً. أفيدوني
- سؤال وجواب | إفرازات ما بعد الدورة، هل اللولب هو سببها؟
- سؤال وجواب | صلة أو هجر القريب العاصي يخضع للمصلحة
- سؤال وجواب | جسمي ضعيف جدًّا بسبب فرط نشاط الغدة الدرقية، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | قصر القامة عند الفتاة وما يترتب عليه من مشاكل نفسية عندها
- سؤال وجواب | كنت أحادث الفتيات سابقا، فهل سيحصل ذلك مع أهلي؟
- سؤال وجواب | تراكمات الماضي ما زالت في ذاكرتي فكيف أطوي هذه الصفحات وأتخلص منها؟
- سؤال وجواب | زادت نبضات قلبي وأصبت بخوف بعد تناول كوبين من القهوة!
- سؤال وجواب | سماع القصائد الملحنة بقصد الحفظ
- سؤال وجواب | أعاني من وخز مؤلم في الرأس، فما السبب وما العلاج؟
- سؤال وجواب | علاج الجرثومة الحلزونية المعدية
- سؤال وجواب | أشعر بألم في الخصية مع الخصر
- سؤال وجواب | مشروعية العدل في العقوبة مع الندب إلى الفضل
- سؤال وجواب | حكم لعبة اللوتو
آخر تحديث منذ 25 دقيقة
6 مشاهدة

السادة المشايخ ما سبب ورود حديث المصطفى عليه الصلاة والسلام: لا ربا بين مسلم وكافر فى ديار الكفر.

أو كما قال عليه الصلاة والسلام، وما هي المناسبة التي قيل فيها هذا الحديث، وأين قالها أفي المدينة أم خارجها، ولمن قالها؟ ولكم مني جزيل الشكر.
.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فأنا لم نجد من ذكر سبب ورود هذا الحديث مع العلم بأن الحديث ضعيف فهو مرسل أرسله مكحول وهو تابعي.

وقد اختلف العلماء في العمل به وفي معناه، أما في معناه فحمله النووي وابن قدامة لو ثبت على أن المراد به النهي عن الربا في دار الحرب، كقوله: فَلاَ رَفَثَ وَلاَ فُسُوقَ وَلاَ جِدَالَ فِي الْحَجِّ.

وكقوله: لا ضرر ولا ضرار.
وحمله بعض الحنفية على نفي الربا، وأما حكم الربا في دار الحرب فذهب جمهور الفقهاء إلى أنه حرام في دار الحرب كحرمته في دار الإسلام، فما كان حراماً في دار الإسلام كان حراماً في دار الحرب، سواء بين المسلمين وبين أهل الحرب، أو بين مسلمين لم يهاجرا من دار الحرب، وبهذا قال الشافعية والمالكية والحنابلة، وأبو يوسف من الحنفية، وقالوا: إن النصوص في تحريم الربا عامة، ولم تفرق بين دار ودار، ولا بين مسلم وغيره وهذا هو الموافق لما علم في الإسلام من العدل في المعاملات مع الكفار والوفاء.

وقال أبو حنيفة ومحمد: لا يحرم الربا في دار الحرب بين المسلم وأهل الحرب، ولا بين مسلمين لم يهاجرا من دار الحرب، واحتجوا بالحديث: لا ربا بين المسلم والحربي في دار الحرب.
قال ابن قدامة في المغني: ويحرم الربا في دار الحرب، كتحريمه في دار الإسلام، وبه قال مالك والأوزاعي وأبو يوسف والشافعي وإسحاق.

وقال أبو حنيفة: لا يجري الربا بين مسلم وحربي في دار الحرب، وعنه في مسلمين أسلما في دار الحرب، لا ربا بينهما.

لما روى مكحول عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: لا ربا بين المسلمين وأهل الحرب في دار الحرب.

ولأن أموالهم مباحة، وإنما حظرها الأمان في دار الإسلام، فما لم يكن كذلك كان مباحاً.

ولنا، قول الله تعالى: وحرم الربا.

وقوله: الَّذِينَ يَأْكُلُونَ الرِّبَا لاَ يَقُومُونَ إِلاَّ كَمَا يَقُومُ الَّذِي يَتَخَبَّطُهُ الشَّيْطَانُ مِنَ الْمَسِّ.

وقال تعالى: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اتَّقُواْ اللّهَ وَذَرُواْ مَا بَقِيَ مِنَ الرِّبَا إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ.

وعموم الأخبار يقتضي تحريم التفاضل.

وقوله: من زاد أو ازداد فقد أربى.

عام، وكذلك سائر الأحاديث.

ولأن ما كان محرما في دار الإسلام كان محرما في دار الحرب، كالربا بين المسلمين، وخبرهم مرسل لا نعرف صحته، ويحتمل أنه أراد النهي عن ذلك، ولا يجوز ترك ما ورد بتحريمه القرآن، وتظاهرت به السنة، وانعقد الإجماع على تحريمه، بخبر مجهول، لم يرد في صحيح، ولا مسند، ولا كتاب موثوق به، وهو مع ذلك مرسل محتمل، ويحتمل أن المراد بقوله: لا ربا.

النهي عن الربا، كقوله: فَلاَ رَفَثَ وَلاَ فُسُوقَ وَلاَ جِدَالَ فِي الْحَجِّ.

وفي المجموع شرح المهذب عند الكلام على الربا:ولا فرق في تحريمه بين دار الإسلام ودار الحرب، فما كان حراماً في دار الإسلام كان حراماً في دار الحرب، سواء جرى بين مسلمين أو مسلم وحربي، سواء دخلها المسلم بأمان أم بغيره هذا مذهبنا، وبه قال مالك وأحمد وأبو يوسف والجمهور.

وقال أبو حنيفة: لا يحرم الربا في دار الحرب بين المسلم وأهل الحرب، ولا بين مسلمين لم يهاجرا منها، وإذا باع مسلم لحربي في دار الحرب درهما بدرهمين أو أسلم رجلان فيها ولم يهاجرا فتبايعا درهما بدرهمين جاز، واحتج له بما روى عن مكحول عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: لا ربا بين مسلم وحربي في دار الحرب ولأن أموال أهل الحرب مباحة بغير عقد، فالعقد الفاسد أولى، واحتج أصحابنا بعموم القرآن والسنة في تحريم الربا من غير فرق، ولأن ما كان ربا في دار الإسلام كان ربا محرما في دار الحرب، كما لو تبايعه مسلمان مهاجران، وكما لو تبايعه مسلم وحربي في دار الإسلام، ولأن ما حرم في دار الإسلام حرم هناك، كالخمر وسائر المعاصي، ولأنه عقد على ما لا يجوز في دار الإسلام، فلم يصح كالنكاح الفاسد هناك والجواب: عن حديث مكحول أنه مرسل ضعيف فلا حجة فيه، ولو صح لتأولنا على أن معناه لا يباح الربا في دار الحرب جمعاً بين الأدلة.
وأما: قولهم: إن أموال الحربي مباحة بلا عقد، فلا نسلم هذه الدعوى إن دخلها المسلم بأمان، فإن دخلها بغير أمان فالعلة منتقضة كما إذا دخل الحربي دار الإسلام فبايعه المسلم فيها درهما بدرهمين، وأنه لا يلزم من كون أموالهم تباع بالاغتنام استباحتها بالعقد الفاسد ولهذا تباح أيضاً على نسائهم بالسبي دون العقد الفاسد.
والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم لعبة اللوتو
- سؤال وجواب | هل المريض النفسي يكون حاقدا على من أدخله المستشفى أم لا؟
- سؤال وجواب | هل ينفع الكافر حسن خلقه وعمله الخيري في الآخرة
- سؤال وجواب | " مصحف فاطمة " : من افتراءات الشيعة الاثني عشرية .
- سؤال وجواب | طفلتي تنام كثيرًا فهل يدل ذلك على مرض ما؟
- سؤال وجواب | أعاني من آلام أسفل البطن جهة اليمين وتأخر الدورة
- سؤال وجواب | أعاني من نزول الدورة خارج موعدها وعند التعرض للضغط فما هو السبب؟
- سؤال وجواب | الشاي الأخضر والنعناع والكمون والزنجبيل، وتأثيرها في تخفيف الوزن وخاصة الكرش؟
- سؤال وجواب | حكم هجر مرتكبي المعاصي والبدع
- سؤال وجواب | أصاب بنوبة خجل شديدة ليس من الغرباء بل من زوجي وأهلي ومن يعرفني
- سؤال وجواب | دارت مشاكل بيني وبين زوجتي وعالجناها بالرقية.
- سؤال وجواب | أشكو من صغر إحدى خصيتيّ وارتفاعها عن الأخرى، فما السبب؟
- سؤال وجواب | هل للمرأة حق على من زنى بها؟
- سؤال وجواب | الشك في محاباة الأستاذ في الشهادة لا يمنع الاستفادة منها
- سؤال وجواب | وصف الأدوية النفسية من خلال مواقع الاستشارات.الضوابط والاحتياطات
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/21




كلمات بحث جوجل