سؤال و جواب . كوم
سؤال وجواب | انتساب الشخص لبلد غير بلده الأصلي. رؤية شرعية
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | هل استمرار الجماع بعد القذف مباشرة يقلل فرصة حدوث الحمل؟- سؤال وجواب | مات وترك ديونا يحتاج سدادها لبيع المحل والبيت والأرض
- سؤال وجواب | زكاة المشروع الذي بعض ماله في البنك
- سؤال وجواب | هل للمكمل الغذائي البروتيني أي أضرار على الصحة الجنسية، والصحة العامة؟
- سؤال وجواب | حكم استبدال الذهب بذهب مع زيادة مبلغ من المال
- سؤال وجواب | ما سبب الدوخة والأعراض المفاجئة التي أصابتني؟
- سؤال وجواب | أشعر بألم في الرأس وصداع مستمر، وأنزعج من أي صوت
- سؤال وجواب | ما معنى الآية (إن الله يهدي من يشاء)؟
- سؤال وجواب | الدواء الأفضل عند حدوث خلل في إفرازات الهرمونات
- سؤال وجواب | هل أنا مصاب باحتقان البروستاتا؟ وهل يزول دون علاج؟
- سؤال وجواب | ما تشخيص كتلة صغيرة ظهرت في صدر أمي؟
- سؤال وجواب | من حلف بالطلاق ألا يذهب لبيت أهل زوجته ليعيدها, ثم احتال بحيلة فصار إليها
- سؤال وجواب | هل يحنث من فعل الأمر الذي علق عليه الطلاق جاهلا أو متأولا؟
- سؤال وجواب | شرح حديث انكشاف شيء من عورة النبي عند نقل الحجارة للكعبة
- سؤال وجواب | قال لزوجته أنت طالق أنت طالق أنت طالق
هل يجوز لمسلم إذا سئل من أي البلاد أنت؟ أن يقول أنا من اليمن أو الجزيرة بما أن أصل العرب من تلك البلاد؟ والعلة: أنه لا يحب طبع وعادات بلده، لأنه يرى بأن في بلده نفاقا وبعدا عن الدين، وهل يعتبر هذا تبرؤا من الأصل؟..
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فإذا كان ذلك بقصد التورية لرفع الحرج أو خوف الضرر، فلا حرج فيه ـ إن شاء الله تعالى ـ لجواز التورية والمعاريض، قال البخاري في الصحيح: باب: المعاريض مندوحة عن الكذب.
والمعاريض ـ كما قال أهل العلم ـ أن يريد الرجل أن يتكلم بالكلام الذي إن صرح به كان كذبا فيعارضه بكلام آخر يوافق ذلك الكلام في اللفظ ويخالفه في المعنى فيتوهم السامع أنه أراد ذلك.
وهذا إنما يجوز فيما يردُّ به ضررا ولا يرجع بالضرر على غيره، وأما فيما يضر غيره فلا.
ومجرد الانتساب لبلد بقصد التورية لا يعني التبرؤ من الأصل إلا إذا كان الشخص يقصد ذلك حقيقة.
ولذلك، فإذا كان قصد الشخص المذكور أن أصله من ذلك البلد وهو منه أصلا ولم يترتب على توريته ضرر له أو لغيره، فلا حرج عليه، فالأصل في التورية أنها غير مذمومة شرعا ـ كما أشرنا ـ إلا إذا توصل بها إلى إحقاق باطل أو إبطال حق.أما الكذب: فالأصل فيه أنه محرم شرعا ومذموم طبعا ـ كما هو معلوم عند جميع المسلمين ـ ولا يجوز اللجوء إليه إلا في حالة الضرورة التي لا يمكن دفعها بغيره.
وللمزيد من الفائدة انظر الفتوى رقم: 4512.
والله أعلم..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | تعليق آيات من القرآن على الجدران- سؤال وجواب | أخجل من لبس الملابس الرياضية منذ الصغر، فكيف أتخلص من ذلك؟
- سؤال وجواب | علاقة التهاب الجيوب الأنفية واللوزتين برائحة الفم
- سؤال وجواب | التفكير في الموت إذا أدى إلى التفريط في الواجبات
- سؤال وجواب | واجب من عاهد الله أن يذكره على الدوام، ثم شك بنية التكرار
- سؤال وجواب | ما سبب القلق وعدم الشعور بالتوازن الذي أعاني منه؟
- سؤال وجواب | آلام المعدة مع حرقة وتجشؤ مع حالة نفسية بسبب الفراغ
- سؤال وجواب | خرج منه المني بشهوة أثناء طواف الوداع
- سؤال وجواب | وصية المسلم للكافر ووصية الكافر للمسلم
- سؤال وجواب | حكم فتح ناد للإنترنت
- سؤال وجواب | حكم التحايل لعلاج المريض بما لا يسمح به التأمين الصحي
- سؤال وجواب | أشعر بالألم والحسرة لعدم قدرتي على الاستمرار في التوبة
- سؤال وجواب | حاولت الانتحار بسبب بوحي لأسراري وخسارة من حولي
- سؤال وجواب | هارون الرشيد. خليفة عادل وإمام مجاهد
- سؤال وجواب | ضعف جسدي وبثور في وجهي. هل هي بسبب العادة؟
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا