سؤال و جواب . كوم
سؤال وجواب | النفس والقلب والفؤاد
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | أفكار سلبية وضعف ثقتي بنفسي، كيف أتخلص منها؟- سؤال وجواب | التخيلات سيطرت على حياتي حتى فقدت القدرة على التقدم في الواقع.
- سؤال وجواب | أعاني من الخوف والقلق النفسي وأريد حلا، أفيدوني!
- سؤال وجواب | أتعبتني وساوس الكفر وكدرت حياتي، فكيف أطردها من عقلي؟
- سؤال وجواب | عندما أغلق عيني طلباً للنوم أرى صوراً مزعجة جداً
- سؤال وجواب | حكم من اختفى زوجها
- سؤال وجواب | استحباب تكبير المصلي عند استوائه قائما للركعة الثالثة
- سؤال وجواب | ابنتي تعاني من آلام في القلب، فما تشخيصكم لحالتها؟
- سؤال وجواب | معنى أبوة وأخوة النبي لأمته
- سؤال وجواب | حبوب انتشرت في مناطق الجسم وتركت آثارًا، أرشدوني ما العمل؟
- سؤال وجواب | إذا استغرق الدين المال أو أنقصه عن النصاب فلا زكاة عليه
- سؤال وجواب | التربية الإيمانية للطفل
- سؤال وجواب | حكم بيع ألعاب إلكترونية تحتوي على موسيقى
- سؤال وجواب | كيف تتغير حياتي للأفضل؟
- سؤال وجواب | أعاني من نوبات هلع متكررة، ما هو العلاج لذلك؟
ما الفرق بين القلب والنفس والفؤاد..
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فالجواب على سؤالكم هوأن النفس تطلق على أمور منها الروح كما قال الجوهري مستشهدا بقول أبي خراش: نجا سالما والنفس منه بشدقه * ولم ينج إلاجفن سيف ومئزر.ومنه قوله تعالى : أخرجوا أنفسكم.
كما تطلق النفس على الدم لخبر: مالا نفس له سائلة.
وتطلق أيضا على الذات كلها كما في قوله تعالى: فَسَلِّمُوا عَلَى أَنْفُسِكُمْ{النور: 61}.
وسميت النفس نفسا إما لنفاستها أومن تنفس الشىء إذا خرج ودخل، كما قال ابن القيم: وإنما سمي الدم نفسا لأن خروجه الذي يكون معه الموت يلازم خروج النفس، كما قال السموأل: تسيل على حد الظبات نفوسنا * وليست على غير الظبات تسيل.
واختلف هل النفس واحدة أم لا؟ فمن قائل إن النفوس ثلاثة: نفس مطمئنة، ونفس لوامة، ونفس أمارة.
قال ابن القيم: والتحقيق أنها نفس واحدة ولكن لها صفات فتسمى باعتبار كل صفة باسم.
أما القلب والفؤاد فقد جاء في صحيح مسلم:.
جاءكم أهل اليمن هم ألين قلوبا وأرق أفئدة.
قال النووي وابن الصلاح : المشهور أن الفؤاد هو القلب، فعلى هذا يكون قد كرر ذكر القلب مرتين بلفظين وهو أولى من تكريره بلفظ واحد.
وقيل: الفؤاد غير القلب.
وهو عين القلب، وقيل: الفؤاد باطن القلب، وقيل: هو غشاء القلب.
قال العيني: وإنما سمي القلب قلبا لتقلبه، وقال الليث: مضغة من الفؤاد معلقة بالنياط وسمى قلبا لتقلبه.
وقال الخطابي: وصف القلوب باللين والأفئدة بالرقة لأن الفؤاد غشاء القلب إذا رق نفذ القول فيه وخلص إلى ماوراءه.
وكلاهما يطلق على الآخر عند الافتراق قال تعالى: مَا كَذَبَ الْفُؤَادُ مَا رَأَى {لنجم:11}، قال المفسرون أي رآه بقلبه فوعى عنه لأن القلب رئيس جميع الأعضاء فهي تعي بوعيه كما قال الألوسي رحمه الله.
وللاستزادة يرجى مراجعة الفتوى رقم:
14694�
� والفتوى رقم:54232
.والله أعلم..اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | تغيرت حياتي وعلاقاتي وكل شيء، فما سبب ذلك؟- سؤال وجواب | حكم التسمية بـ (فجر)
- سؤال وجواب | محبة النبي صلى الله عليه وسلم من الفرائض وشروط الإيمان
- سؤال وجواب | تناولت أدوية الذهان ولكني أعاني من أعراضها. فما الحل؟
- سؤال وجواب | شعر بانتقال المني ولم يجد شيئا ثم خرج شيء بعد البول، فماذا يلزمه؟
- سؤال وجواب | أعاني من قشعريرة مستمرة وصداع ووهن، فهل هي حالة نفسية؟
- سؤال وجواب | حالات الرهاب الاجتماعي وارتباطها بحوادث معينة كوفاة أحد الأقارب
- سؤال وجواب | هل الوساوس سببها ضعف الإيمان؟
- سؤال وجواب | حكم الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم لتذكر الشيء المنسي
- سؤال وجواب | بسبب الرهاب أصبحت أكره الحياة وأفكر بترك وظيفتي، فما نصيحتكم لي؟
- سؤال وجواب | نبذة عن البابية والبهائية
- سؤال وجواب | والدتي تعاني من التهاب القولون والروماتويد ونقص الكالسيوم، فما العلاج المناسب؟
- سؤال وجواب | حقيقة خوف النبي صلى الله عليه وسلم الله جل وعلا
- سؤال وجواب | أشكو من رجفة في كامل الجسم في رمضان فقط، فما علاجها؟
- سؤال وجواب | على الرغم من تناول الأدوية لا زلت أعاني من المزاج السيء. ما العمل؟
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا